الثقافة القطرية تفتتح مهرجان فريج الفن والتصميم الخميس المقبل

مهرجان فريج الفن والتصميم
مهرجان فريج الفن والتصميم

تستهل وزارة الثقافة القطرية فعاليات الموسم الثقافي، يوم الخميس المقبل، بافتتاح مهرجان فريج الفن والتصميم بالمقر الدائم لدرب الساعي في منطقة أم صلال، والذي يستمر خلال الفترة من الحادي والثلاثين من أكتوبر الجاري وحتى السادس من نوفمبر المقبل.

مهرجان فريج الفن والتصميم

يذكر أنّ مهرجان فريج الفن والتصميم يحتفي بالمشهد الفني في دولة قطر، متضمنًا مجموعة من المعارض والاستوديوهات والورش الفنية والندوات الثقافية والعروض المسرحية، كما يضم عددًا من الأركان والأقسام الفنية والتراثية بمشاركة 19 جهة.
ويتضمن الموسم الثقافي، الذي يستمر ستة أشهر، بالإضافة إلى مهرجان فريج الفن والتصميم، عددًا من الفعاليات الثقافية الكبرى، من أبرزها: مهرجان الدوحة للتصوير الذي يقام خلال الفترة من الثامن إلى الثالث عشر من نوفمبر المقبل، إضافة إلى الأسابيع الثقافية التي تقام فعالياتها خلال الشهر ذاته.

الموسم الثقافي

يشار إلى أنّ الموسم الثقافي لوزارة الثقافة فعالية "موسم الندوات"، ومسابقة "شاعر الجامعات"، ومعرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة والثلاثين ومهرجان الدوحة المسرحي في نسخته السابعة والثلاثين، إضافة إلى فعاليات ثقافية تستهدف شريحة واسعة من المجتمع وزوار دولة قطر، تساهم في تعزيز الهوية الثقافية وتنمية الوعي الثقافي بمختلف برامجه وفعالياته المطروحة.


ويستهدف الموسم الثقافي فتح حوار ثقافي بين الفنانين القطريين والفنانين من خارج الدولة.
من جهته قال الدكتور غانم بن مبارك العلي الوكيل المساعد للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة، في تصريح بهذه المناسبة إنّ الموسم الثقافي يأتي ليترجم رؤية وزارة الثقافة الهادفة إلى تعزيز المشهد الثقافي في الدولة وإثرائه بمجموعة متجددة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي تعزز التفاعل المجتمعي، وتخدم جهود دعم السياحة الثقافية.
وأوضح العلي أنّ الموسم الثقافي يهدف إلى خلق منصة تفاعلية بين المثقفين والمبدعين والفنانين والشعراء والجمهور وخلق حوار ثقافي مثمر، بما يسهم في دعم جهود التنمية الثقافية في الدولة.

الثقافة والفنون والتراث القطرية

أنشئت وزارة الثقافة والفنون والتراث في منتصف عام 2008، بعد مرورها بعدة مراحل قبل ذلك حيث كان أول كيان خاص بالوزارة عام 1998عند إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، وقد بدأت إرهاصات إنشاء وزارة ترعى شؤون الثقافة والفنون منذ إنشاء إدارة الثقافة والفنون عام 1976 كوحدة من إدارات وزارة الإعلام ثم نقل تبعيتها وإدارة المكتبات العامة وإدارة المتاحف والآثار إلى وزارة التربية والتعليم والثقافة في عام 1977.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x