شريط فيديو يكشف كذبة استمرت 20 سنة

مهما طالت مدة الكذبة، واعتقد الشخص الكاذب والمخادع أنه نجح في إقناع من حوله بصدق كلامه إلا أنّ خطأ بسيطًا قد يكشف ذلك، ويعرض هذا الشخص للعقوبة، من ذلك انتهاء كذبة استمرت لعشرين سنة بفضل شريط فيديو، حيث أظهر الشريط البريطانية جانيت كورتيس (64 عاماً) وهي تتزلج على سطح الماء بينما كانت تدعي أنها مريضة ويلزمها مرضها على الجلوس على كرسي متحرك. وبحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية فإنّ محكمة التاج في "إبسويتش" قضت بأن تَرُدّ "جانيت" كل الأموال التي حصلت عليها على مدى 20 عاماً والبالغ قدرها 144 ألف جنيه إسترليني إلى الرعاية الاجتماعية، مع إيقاف عقوبة السجن 18 شهراً، مكتفية بوضعها قيد الإقامة الجبرية لنفس المدة.
وكانت جانيت كورتيس ادعت أنها مصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي، وتعيش على كرسي متحرك، وتحتاج إلى الرعاية 24 ساعة يوميًّا، وكانت تقدم وثائق مُزيّفة لمدة 20 عامًا، وتحصل على أموال الرعاية التي أنفقتها في إجازات سياحية بأفخر المنتجعات في الولايات المتحدة وكوبا وفرنسا.
وقد كشف شريط الفيديو الذي يُظهر "جانيت" وهي تمارس رياضة التزلج على الماء، في منتجع بولاية " فلوريدا" الأمريكية كذبها. كما عثِر عند زيارة مسؤولي قسم الرعاية الإجتماعية لمنزلها على شرائط أخرى تؤكد أنها تتحرك حول المنزل بصورة طبيعية، وحتى المرأة التي زعمت "جانيت" أنها تقوم برعايتها مقابل جزء من الأموال أكدت بأنها لم تَرَ "جانيت" منذ سنوات. بحسب صحيفة سبق.

تجدر الإشارة إلى أنّ الكثير من الناس يلجؤون إلى الاحتيال والكذب للحصول على المساعدات المادية، وتساعدهم هذه الطرق الملتوية إلى جني أموال طائلة.