تعرض الحامل للمبيدات يعرض طفلها للتوحد

2 صور
تثبت البحوث دائماً وجود علاقة بين المبيدات الحشرية وإصابة الناس بالأمراض، ومؤخراً أكدت دراسة أمريكية حديثة أن تعرض المرأة الحامل للمبيدات الحشرية والزراعية يعرض طفلها لخطر الإصابة بمرض التوحد.

وشملت الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا 970 طفلاً، حيث أظهرت أن حوالي ثلث عدد أمهات الأطفال الذين أجريت عليهم الدراسة كن يعشن في مسافة لا تبعد أكثر من 2 كيلومتر عن حقول زراعية كانت تستخدم فيها المبيدات الحشرية، وقد كان أطفالهن أكثر عرضة لمخاطر مرض التوحد النفسي بنسبة 60% من أطفال الأمهات الأخريات، وفقاً لوكالة "رويترز".

كما أوضحت الدراسة أن المبيدات الحشرية تؤثر في انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا داخل الجهاز العصبي للطفل، الأمر الذي يسبب له اضطراباً عصبياً يؤدي لاحقاً إلى إصابته بمرض الانطواء، كما يؤدي إلى تأخر مراحل نموه العقلي عن المعدل الطبيعي.

ويرجح الأطباء أن انتقال آثار المبيدات إلى الأمهات الحوامل ربما كان بواسطة الهواء الجوي دون تحديد مستويات المبيدات التي تعرضت لها كل أم على حدة .

الجدير بالذكر، تبلغ نسبة التوحد في العالم العربي طفل من كل 500 طفل في العالم العربي، بينما تبلغ نسبة الأطفال المصابين بالتوحد في أمريكا طفل من كل 80 طفلاً.