أب يطلب من عريس ابنته صحيفة سوابق

2 صور

خوف الآباء على مستقبل بناتهم، وحرصهم على اختيار شريك حياتهنّ بحرص وتأنٍ قد تدفعهم لأن يقوموا بطلب أمور تعجيزية وغريبة من الشاب المتقدم لخطبتهنّ. هذا ما ينطبق على أب سعودي دفعه خوفه على ابنته إلى أن يطلب من شاب تَقَدّم لخطبتها إحضار “صحيفة سوابق” للتأكد من سجله الأمني للموافقة على تزويجه.
وقد تفاجأ الشاب عندما تقدم خاطبًا من لدن أحد أقرباء والدته في مدينة جدة باشتراط والد الفتاة ضرورة إحضار صحيفة سوابق تؤكد خُلُوّ سجله الأمني من الجرائم للموافقة على تزويجه من ابنته.
وما دفع الوالد لاختيار هذا الشرط والتمسك به كونه وقع ضحية لشاب تزوّج ابنته الكبرى وكان كثير المشاكل ويقوم بضرب ابنته، ثم طلقها من السنة الأولى لزواجهما، ليتضح فيما بعد أنه “صاحب سوابق” حيث سُجِنَ مرتين؛ الأولى كانت بسبب السرقة، والأخرى بسبب قضية أخلاقية. بحسب صحيفة سبق

تجدر الإشارة إلى أنّ الفتاة غالبًا ما تصدم بالشاب الذي ارتبطت به بعد الزواج، فقد لا تكشف فترة الخطبة عن أخلاق المتقدم وسلوكياته، لذا قامت وزارة العدل بالتعاون مع وزارتي الداخلية والصحة بطرح دراسة مشروع تسمح للفتاة السعودية باكتشاف ماضي الخطيب الذي يتقدم لها للزواج، وذلك بالاطلاع على السجل الصحي والقضائي والأمني، وذلك بهدف التقليل من معدلات الطلاق في السعودية.