جامعة الدمام تمنع طالباتها من ارتداء العباءات الملونة

تعتبر العباءة اللباس الشرعي للمرأة السعودية، فهي ترتديها في كل مكان منذ أن تصبح ملزمة بها، ولعل تنوع أشكالها وتعدد ألوانها لم يحظَ بقبول جميع فئات المجتمع، وتعد الجامعات من الصروح التي رفضت أن تبالغ طالباتها في ارتداء مثل تلك العباءات. ومؤخرًا قامت جامعة الدمام بإبلاغ جميع الكليات التابعة لها بضرورة الالتزام بالعباءة غير الملونة، وذلك بعد أن تم ضبط طالبات يرتدين عباءات ملونة، وذلك يعد مخالفًا للبيئة التعليمية بحسب تعميم أصدرته الجامعة.

وأكدت مشرفات في جامعة الدمام بأنّ الحملة التي نفذت تستهدف العباءات الملونة التي تحوي لوناً غير الأسود؛ فالعباءة المعروفة للطالبة هي العباءة السوداء الخالية من الألوان والمناسبة للبيئة التعليمية فلكل مكان احترامه، ولابد من احترام بيوت العلم. فيما أكدت إدارة كلية الآداب للطالبات بأنه يتوجب على الطالبات الالتزام بالزي المعتمد في الجامعة، والتقيد بالتعليمات من دون مخالفة لتفادي وقوع العقوبة على الطالبة وتعريضها للمساءلة وإحالتها إلى التحقيق إذا استدعى الأمر.

الباحث الاجتماعي محمد الزهراني أوضح بأنّ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء صرحت بأنه لا يجوز لبس العباءة غير الشرعية لعدم توافر الشروط الواجبة فيها، ولا يجوز كذلك استيرادها ولا تصنيعها ولا بيعها وترويجها بين المسلمين لأنّ ذلك من التعاون على الإثم والعدوان، كما بين الزهراني بأنّ التشدد الذي توصف به بعض الجامعات في التزامها باللباس الشرعي للطالبات ليس واقعيًّا إذ إنه يحافظ على الحد الأدنى من لباس الحشمة للطالبات ويجعلهنّ ملتزمات به. بحسب الحياة

تجدر الإشارة إلى أنّ بعض السعوديات بتن يفضلن ارتداء العباءات الملونة بسبب الظروف المناخية التي تتميز بها المملكة، وكون اللون الأسود يساعد على امتصاص الحرارة، كما أنّ الألوان الأخرى تعطي طاقة إيجابية، علمًا أنّ الهيئة كانت قد حذرت صاحبي محلات بيع العباءات من التسويق لمثل هذا النوع، ووعدت بسحبها من الأسواق.