فريق طبي سعودي يسجل براءة اختراع في طب الأسنان

2 صور
تسير الوتيرة العلمية بشكل مميز على الساحة السعودية، وقد تمثلت نتائجها في حصد العديد من الابتكارات في كافة المجالات العلمية المختلفة بأيدي أبناء الوطن.

في تفوق جديد على الساحة الطبية السعودية، استطاع الباحثون في قسم طب الأسنان بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود في الرياض تسجيل براءة اختراع بمسمى "مالئ قنوات جذور الأسنان".

وفي صدد ذلك، أكد الدكتور بندر آل سعيد المعيد في قسم الأنسجة المحيطة بالأسنان وصحة أسنان المجتمع في كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود أن ما يميز الابتكار أنه يساعدنا على تجنب خطر إصابة الأنسجة الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المالئ، حيث سيتم الاستغناء عن التسخين خارج القناة، وبذلك سيمنع بشكل كبير تشكل البكتيريا في الفجوات الفارغة، وفقاً لما أوردته صحيفة "الرياض".

وذكر الدكتور محمد الشهري استشاري إصلاح وزراعة الأسنان في كلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود أن الاختراع عبارة عن مالئ بلاستيكي متناسب مع الأنسجة، حيث يوضع في جذر السن بعد أن يتم سحب العصب منه، مما يساعد على الاستغناء عن المقبض الذي قد يسبب بعض المشاكل في إزالته خلال عملية الحشو، إذ أن تحريك المقبض والحشوة المحيطة به يضر بجودة الحشوة.

الجدير بالذكر، تمكنت الدكتورة سارة العنقري في وقت سابق من العام من تحقيق إنجاز طبي عالمي في مجال حشوات الأسنان، حيث توصلت إلى بحث في مجال الخواص الفيزيائية والميكانيكية لنوع حديث من الحشوات الزجاجية المدعومة بالزنك، والذي تم بالتعاون بين جامعة إنديانا الأميركية وكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود في الرياض.