حبَّة أفوكادو واحدة يومياً تقلل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم

وجدت دراسة أميركيَّة حديثة في جامعة ولاية بنسلفانيا أنَّ اتباع نظام غذائي صحي للقلب يشمل ثمار الأفوكادو قد يخفض مستوى الكوليسترول الضار «كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة»، لدى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.
ويعد الأفوكادو مصدراً للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحاديَّة ويحتوي أيضاً على العديد من المكونات المفيدة الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، حسب ما يشير الباحثون.
وشملت الدِّراسة 45 شخصاً يعانون من زيادة الوزن والسمنة تتراوح أعمارهم بين 21 و70 عاماً تناول المشاركون خلالها نظاماً غذائياً بنسبة دهون معتدلة مع ثمرة أفوكادو يومياً لمدَّة أسبوعين.
وكانت النتائج أنَّ نسبة الكوليسترول الضار، انخفضت إلى 13.5 ملليغرام لكل ديسيلتر.
وقالت كريس إيثرتون: إنَّ الانخفاض بنسبة 13.5 ملليغرام لكل ديسيلتر في الكوليسترول الضار ربما يكون كافياً لتجنيب الناس تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول.
يذكر أنَّ دراسة سابقة كانت قد توصلت إلى أنَّ ما يسمى حمية البحر المتوسط التي تحتوي على الأحماض الدهنيَّة الأحادية غير المشبعة من زيت الزيتون البكر أو المكسرات تقلل خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية الكبرى مثل السكتات الدماغيَّة والنوبات القلبيَّة بنحو 30% على مدى خمس سنوات بين كبار السن الذين تتزايد احتمالات إصابتهم بتلك المشاكل.