إندونيسيا تشترط أن يكون راتب العمالة الإندونيسية 1700 ريال

يبدو أن مشاكل الاتفاق للحصول على العمالة المنزلية الإندونيسية لن تنتهي، حيث أن الاتحاد الإندونيسي لديه عدة شروط للسماح بعودة استقدام العمالة الإندونيسية المنزلية، ومن أهمها: أن يكون الراتب الشهري في حدود 1700 ريال، وأن يخصص للعاملة المنزلية يوم الجمعة من كل أسبوع إجازة من العمل، وقد يصعب دفع مثل هذا المبلغ على الكثير من العائلات السعودية.

ووفقاً لـ"سبق"، فإن من شروط الاتحاد الإندونيسية على اللجنة الوطنية للاستقدام السعودية أن يكون الراتب الشهري في حدود 1700 ريال، وأن يخصص للعاملة المنزلية يوم الجمعة من كل أسبوع إجازة من العمل، ومن أرادها أن تعمل في يوم إجازتها يدفع لها مقابل ذلك 100 ريال تعويضاً عنه، أو ما يعادل 6 ريالات عن كل ساعة دوام في يوم الإجازة، في حين ستكون التكاليف الإجمالية للاستقدام من إندونيسيا في حدود 12 ألف ريال سعودي.

واشترط الاتحاد الإندونيسي أن يكون التعامل بين شركة إندونيسية واحدة وشركات سعودية لاستقدام العمالة واستبعاد المكاتب الخاصة تماماً، وهي الاشتراطات الصعبة التي سترفضها الجهات السعودية التي ترى أن 1200 ريال أجر شهري عادل، وأن التعامل مع المكاتب والشركات السعودية للاستقدام يجب أن يستمر.

الجدير بالذكر، أن العمالة المنزلية الإندونيسية متوقفة عن الاستقدام للسعودية منذ فترة طويلة؛ بسبب اشتراطات سابقة من الحكومة الإندونيسية.