الخط العربي يجذب فتيات مكة

يعد الخط العربي فنًّا من الفنون العربية الجميلة، والذي يستقطب عددًا كبيرًا من المهتمين به والراغبين في إتقانه، وفي منطقة مكة المكرمة، وتحديدًا في ملتقى الشباب الخامس «أمانة الفكر.. وريادة العصر» استقطب هذا الفن 200 شاب وشابة من هواة فنون «الخط العربي»، وذلك من خلال ورشة عمل قدمها أحد الخطاطين المختصين في هذا الفن.

الدكتور عبد المنعم بن عبد السلام الحياني الأمين العام لملتقى شباب منطقة مكة المكرمة الخامس أوضح أنّ الملتقى يسعى إلى التعريف بالملتقى وأهدافه وجذب الشباب والفتيات، وقد تم تجهيز جناح خاص بالملتقى وتقديم عدد من الأنشطة والفعاليات منها الخط العربي والفنون التشكيلية.

كما بينت الدكتورة مي بنت عبد الله المصيبيح نائبة الأمين العام لملتقى شباب مكة أنّ ملتقى الخط العربي يشهد إقبالًا كثيفًا، وتسعى الورشة إلى اكتشاف القدرات والمهارات الثقافية لدى الشباب والفتيات في منطقة مكة المكرمة، ودمج الأجيال الحالية بأصالة الخط العربي وعراقته.

مقدم الورشة الخطاط أحمد جداوي أشار إلى أنه لمس رغبة المشاركين والمشاركات في تعلم أساسيات الخط العربي، وخاصة الشابات. بحسب عكاظ

تجدر الإشارة إلى أنّ الخط العربي يقترن بالزخرفة العربية "أرابيسك" حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تجميل المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالاً من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، ويعتمد الخط العربي جماليًّا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًّا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة.