«فيس بوك» تضيف ميزة لتحديد من سيرث حسابك بعد موتك؟

في إطار ما يعرف بـ سياسة التعامل مع «الحسابات التي يتم إحياء ذكراها»، أعلنت شبكة «فيس بوك» أنَّها ستضيف قريباً ميزة جديدة إلى شبكتها الاجتماعيَّة تتيح للمستخدم تحديد من سيقوم بإدارة حسابه على الشبكة بعد وفاته.
والميزة الجديدة سيتم إضافتها ضمن إعدادات الحساب الشخصي، تحت اسم «جهة الاتصال الوريث» legacy contact حيث يضع المستخدم اسم شخص يجب أن يكون أحد مستخدمي الشبكة أيضاً ليتولى إدارة حسابه بعد وفاته.
وستكون جهة الاتصال التي سترث حساب المستخدم قادرةً على إضافة «منشور مثبت» Pinned Post يمكن أن تتضمن نشر خبر وفاه الشخص صاحب الحساب أو إشعاراً حول خدمة إحياء ذكرى المتوفى، أو تحديث صورة الملف الشخصي وغيرها من الأنشطة على الصفحة.
وبالنسبة للحسابات الشخصيَّة التي لم تتمكن من اللحاق بالميزة الجديدة، يمكن لأفراد العائلة وأقاربه الموثقين أن يطلبوا تحويل حساب المتوفى إلى «حساب لإحياء ذكراه».
وتقول «فيس بوك»، إنَّ الحسابات التي سيتم إحياء ذكراها على شبكتها الاجتماعيَّة تعتبر طريقة للاحتفاء بمن رحلوا عن عالمنا ومشاركة الذكريات بعد رحيل الشخص.
وستتسم الحسابات التي يتم إحياء ذكراها بمميزات عديدة من بينها، ظهور عبارة مثل «في قلوبنا» أو «للذكرى» بجوار اسم الشخص على صفحته الشخصيَّة، لكن لن تظهر الصفحات الشخصيَّة التي يتم إحياء ذكراها ضمن فعاليات الشبكة مثل اقتراحات «أشخاص قد تعرفه» أو رسائل تذكير أعياد الميلاد، ولا يستطيع أي شخص تسجيل الدخول إلى حساب تم إحياء ذكراه.
يذكر أنَّ «فيس بوك» كانت تتيح تدبير حسابات المستخدمين عن طريق إقفال حساب المستخدم المتوفى أو تحويل صفحته إلى صفحة تذكاريَّة، من دون التعديل عليها من قبل أي شخص.