ثغرة في الفيس بوك تؤدي لحذف الصور

رغم ما يقدمه موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من خدمات جديدة ومميزة لمستخدميه إلا أنّ ذلك لا يمنع وجود ثغرات لديه، أو وقوعه في بعض الأخطاء الجسيمة، فمؤخرًا أعلنت شركة فيسبوك بأنها قامت بإصلاح ثغرة تتيح للقراصنة حذف الصور فور الإعلان عنها.
وقد اكتشف هذه الثغرة مطور من خارج فيسبوك بواجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بمحرك البحث "جراف" Graph التابع لفيسبوك، وهي الطريقة الأساسية للمطورين الخارجيين لبناء تطبيقات وبرامج تستفيد من بيانات فيسبوك.
المطور "لاكسمان موتيا" أوضح أنه كان قادرًا على استخدام رمز وصول المحمول لواجهة برمجة التطبيقات لحذف ألبومات صور لم تكن له، فما كان منه إلا أن لفت نظر "فيسبوك" إلى هذه الثغرة التي سرعان ما استجابت له، وأصدرت إصلاحًا لها خلال ساعتين من إبلاغ المطور بها، واستحق "موتيا" من الشركة مكافأةً ماليةً قدرها 12,500 دولار في إطار برنامج "مكافآت فيسبوك للثغرات". بحسب العربية نت.
تجدر الإشارة إلى أنّ الكثير من المستخدمين للموقع يقومون بتحميل صور لهم عليه، ومشاركة أصدقائهم على الصفحة بمعظم أحداث حياتهم ومناسباتهم الخاصة. لذا تعد هذه الثغرة التي تم اكتشافها من أسوأ الثغرات التي حدثت للموقع، والتي كانت ستضر بسمعته إن لم يتم إصلاحها.