1114 عقد زواج لسعوديات من أجانب

3 صور
لم يعد الرجل السعودي هو فقط من يحق له الارتباط بزوجة غير سعودية، حيث أصبح بمقدور الفتاة السعودية أيضًا الزواج من رجل غير سعودي، ومؤخرًا كشفت إحصائيةٌ لوزارة العدل عن تسجيل محاكم المملكة لـ1114 عقد زواج لسعوديات من أجانب منذ بداية العام الهجري الحالي، أي بواقع 7 عقود زواج يوميًّا تربط السعوديات بأجانب.
الدكتورة سهلة زين العابدين عضوة جمعية حقوق الإنسان طالبت بمنح أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب الجنسية فور ولادتهم، موضحة أنّ القوانين التي تمنح الجنسية وفقاً لرابطة الدم التي تخص الأب ألغيت في العديد من الدول بعد صدور أنظمة حقوق الإنسان. مبينة أنّ زواج السعودية من رجل غير سعودي وعدم منح أبنائها الجنسية يجعلهم من مجهولي الهوية. بحسب الشرق
تجدر الإشارة إلى أنّ محاكم المملكة شهدت خلال العام الماضي 1925 عقد زواج لفتيات سعوديات من رجال أجانب، انتهى 190 منها بالطلاق، وقد احتلت الجنسية اليمنية المرتبة الأولى، تليها السورية ثم القطرية.. أما شروط زواج السعوديات من أجانب فتتلخص في ألا يقل عمر السعودية عن 25 عاماً، وإذا كانت على قرابة بالخاطب كأن تكون ابنة عمه، أو ابنة خاله من الدرجة الأولى يجب ألا يقل عمرها عن 21 عامًا، أما إذا كانت مطلقة فعليها إرفاق صورة من صك طلاقها، وصورة من بطاقة العائلة لوالدها إذا كانت مضافة فيها أو نسخة من سجلها المدني ونسخة من بطاقة الأحوال إن وجدت، كذلك إرفاق صورة مصدقة من إقامة طالب الزواج الأجنبي سارية المفعول وإثبات عمله من الجهة التي يعمل على كفالتها.