مجلة أمريكية تنشر الخارطة السعودية لجراحة سمنة الأطفال

3 صور
نشرت مجلة جراحة السمنة الأمريكية إحدى المجلات الطبية المرموقة في العالم هذا الأسبوع دراسة سعودية رسمت خارطة طريق لكيفية إجراء عمليات سمنة الأطفال التي وضعها فريق طبي من جامعة الملك سعود بقيادة الدكتور عائض ربيعان القحطاني أستاذ واستشاري جراحة المناظير والسمنة بالجامعة المشرف على كرسي جامعة الملك سعود للسمنة.
كما أرست الدراسة الأسس العلمية لمثل هذه العمليات الدقيقة كشروط إجرائها للأطفال، وطريقة تحضير المرضى لها وكيف تتم، علاوة على ما يجب عمله قبل وبعد هذه العمليات، ومدة البقاء في المستشفى، والإجراءات التي يجب اتباعها من كامل الفريق الطبي والتغذية الخاصة لمرضى السمنة بعد العملية .
وبيّنت أن تطبيق خارطة الطريق السعودية في علاج أمراض سمنة الأطفال أدى بفضل الله تعالى إلى سلامة الأطفال الذين أجريت لهم العمليات من كثير من الأمراض، مثل: السكري، والضغط، والاختناق أثناء النوم، وتحسين النمو.
واهتمت الكثير من المواقع العلمية بهذه الدراسة وتناقلتها على نطاق واسع مع تعليق لما ذكره الدكتور القحطاني عن أهمية إجراء جراحات سمنة الأطفال من خلال خارطة طريق مقننة تتضمن تحديد الخطوات اللازمة في كل مرحلة على أيدي فريق طبي متخصّص لتحقيق السلامة للأطفال.
الجدير بالذكر، الدكتور عائض ربيعان القحطاني هو أستاذ مشارك في كلية الطب قسم الجراحة، واستشاري جراحة مناظير وسمنة في جامعة الملك سعود ومدينة الملك فهد الطبية، والمشرف على كرسي جامعة الملك سعود للسمنة، كما أنه حاصل على زمالة الجراحة العامة من جامعة ماكجيل في كندا، وحصل على العديد من المراكز العلمية، ومنها: زمالة في جراحة الأطفال من جامعة مونتريال في كندا، والبورد الأمريكي في جراحة الأطفال من الكلية الأمريكية للجراحين.