دراسة.. الوزن الزائد يقي من الخرف

2 صور
بات معلومًا لدى الجميع بأنّ للسمنة مخاطر كبيرة على صحة الإنسان، لذا يتم التصدي لها بطرق شتى، لكن ماذا لو كُسرت القاعدة هذه المرة، وأصبح للسمنة فوائد ونتائج إيجابية؟؟ هذا ما أظهره بحث حديث، حيث بين أنّ الوزن الزائد يقلل احتمال الإصابة بمرض الخرف.
وقال الباحثون إنّ النتائج كانت مفاجئة، إذ أنها تناقض المعلومات الصحية المتداولة، كما أظهر البحث الذي شمل نحو مليوني بريطاني أنّ الأشخاص النحفاء أكثر عرضةً للإصابة بالمرض.
ويعتبر الخرف أحد أبرز المتاعب الصحية المعاصرة، ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين به إلى 135 مليون شخص بحلول عام 2050. ولم يتم التوصل إلى علاج له، إلا أنّ أهم النصائح للتصدي له الحفاظ على نط حياة صحي. لكن لعل هذه النصيحة ربما تكون خاطئة.
الفريق والذي يضم باحثين من معهد أوكسون للأمراض الوبائية، وكلية لندن للصحة والعلاج الاستوائي قام بتحليل السجلات الطبية لنحو مليوني شخص متوسط أعمارهم 55 عامًا.
كما أظهر البحث أنّ النحفاء يزيد لديهم احتمال الإصابة بالخرف بنسبة 39 في المئة، مقارنة بأصحاب الأوزان الصحية. أما أصحاب الوزن الزائد فيقل احتمال إصابتهم ليصل إلى 18 في المئة، بينما تصل النسبة إلى 24 في المئة بالنسبة للبدناء.
ويشير البعض إلى أنّ نقص فيتاميني "د" و"هـ" يؤدي إلى الإصابة بالخرف، وهو الأمر الذي لا يعاني منه الأشخاص الذين يأكلون كثيرًا. بحسب BBC عربي
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة لا تنفي ما توصلت له دراسات أخرى كشفت النقاب عما تسببه السمنة من أمراض خطيرةً وقاتلةً، مثل أمراض القلب، والأزمات القلبية، والسكر، وبعض أمراض السرطان، وغيرها من الأمراض.