11 رائد ورائدة أعمال يطرحون مشاريع تنافسيَّة في مكَّة المكرَّمة

2 صور

احتفت غرفة التجارة والصناعة بمكَّة المكرَّمة ـ أمس السبت ـ بمشاريع رواد ورائدات الأعمال ممن تمكنوا من تطوير أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع قادرة على الدخول والمنافسة في السوق.
واستطاع 11 رائداً ورائدة أعمال أن يطوروا مشاريع تنافسيَّة حازت استحسان اللجنة المحكمة لمسابقة رواد ورائدات الأعمال بمكَّة المكرَّمة، وتقدم ما لا يقل عن أربعة مشاريع لتسجيل براءات اختراع، إضافة إلى نحو سبعة مشاريع أخرى مشاركة تقدمت بطلبها لتسجيل حقوق الملكيَّة الفكريَّة وحصلت بالفعل على رقم تسجيل أولي.
وأكد المدرب أسامة نتو، أنَّ المشاريع المشاركة منحة الفرصة للتأكد بشكل قاطع من أنَّه حتى وإن لم تكن فكرة المشروع هي اختراع يمكنه الحصول على براءة وتسجيله، فإنَّ أفكار الرواد ربما تحمل إبداعاً يؤهلها بكل تأكيد لتسجيل حقوق الملكيَّة الفكريَّة للفكرة الإبداعيَّة التي تكسب المشروع قيمة مضافة وتضمن له النجاح والحياة والمنافسة في السوق.
وأضاف نتو، أنَّ 70% من المشاركين قاموا بإجراءات تسجيل الملكيَّة الفكريَّة لحقوق أفكارهم واستخداماتهم المبتكرة لمشاريعهم، وهم في طور الحصول عليها.
وجاء وصول المشاركين إلى جلسة التقييم النهائيَّة للدفعة الرابعة، بعد تمكنهم من تخطي المراحل الأربع الأوليَّة تمهيداً لاختيار الفرق التي ستنضم إلى المرحلة الخامسة والنهائيَّة، وهي مرحلة دخول الأسواق التي تؤهل المشاريع المشاركة من الحصول على الدعم والتمويل ومقابلة المستثمرين وإطلاقها كمشروع تجاري في السوق.
وقد بلغ عدد المشاركين في مسرع الأعمال 76 مشاركاً، كونوا أكثر من 60 فكرة، ثم تمت تصفيتها إلى 24 فكرة لمشروعات تجاريَّة ناجحة، وصولاً إلى 11 مشروعاً في مرحلة التقييم النهائيَّة.
وتنوَّعت المشاريع المقدَّمة لتشمل ألعابا تفاعليَّة، التي تجبر الطفل على الحركة، وتطبيقات هاتف ذكيَّة تتيح للمستهلك الاستمتاع بخدمات استثنائيَّة تسهل حياته، ومنصات إلكترونيَّة لإطلاق المواهب وتوظيفها، ومناهج علميَّة مطورّة وغيرها من الابتكارات التي تضمن لأكثر من 11 رائداً ورائدة أعمال تميزاً في السوق.