المشروبات الغازية تتسبب في وفاة 184 ألف شخص سنوياً

2 صور
أظهرت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية أو المحلاة تودي بحياة ما يصل إلى 184 ألف شخص سنوياً في العالم.
وشملت الدراسة 133 ألف حالة وفاة في العالم مرتبطة باستهلاك هذه المشروبات وقعت نتيجة السكري، و45 ألف حالة أخرى نجمت عن الأمراض القلبية الوعائية، في حين توفي 6450 شخصاً جراء إصابتهم بالسرطان الناجم عن تناول هذه المشروبات، وذلك وفقاً لما نشرته مجلة "سيركوليشن".
وقال المشرف الرئيسي على الدراسة داريوش مظفريان وهو عميد كلية العلوم والتغذية في جامعة "تافتس" في مدينة بوسطن الأميركية: "سجلت بلدان كثيرة عدداً كبيراً من الوفيات الناجمة عن عامل غذائي واحد هو المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة أو بنكهة الفاكهة كالشاي المثلج، لذا يتعين أن يكون الحد من استهلاك هذه المنتجات بدرجة كبيرة أو القضاء عليها أولوية على الصعيد العالمي".
وأظهرت الدراسة تبايناً في تأثير استهلاك المشروبات الغازية أو المحلاة على معدل الوفيات بشكل كبير بين مختلف المجموعات السكانية، حيث يتراوح من معدل 1% كحد أدنى في اليابان لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ"65 عاماً" إلى 30% لدى المكسيكيين دون سن الـ"45 عاماً".
ومن بين أكبر عشرين بلداً في العالم من ناحية التعداد السكاني، سجلت المكسيك خلال الفترة التي شملتها الدراسة أعلى مستوى سنوي في الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية أو المحلاة بمعدل 405 حالات وفاة لكل مليون شخص بالغ.