إستقبلت دبي فعاليات «دبي فاشن ويك» Dubai Fashion Week لموسم ربيع وصيف 2010. وقد تميّزت العروض بإقبال لافت للصحافيين والجمهور الذين أتوا من مختلف أنحاء الإمارات والعالم ليطّلعوا على ما يخبّئه هذا العام من جديد الموضة. فتنوّعت العروض بين الغرابة والكلاسيكية، ومن اللافت أن أكثرها جمع بين الثقافتين العربية والغربية، لينتج مزيجاً قلما نجده في مكان آخر. كما تميزت هذه العروض بطابعها العالمي مع الدمية «باربي» التي أخذت المصمّمين والمشاهدين في رحلة طويلة واغتنمت الفرصة في هذا العرض لتحتفل بعيدها الـ 50. «سيدتي» واكبت هذا الأسبوع ناقلة أبرز ما تضمّنه:
اليوم الأول:
إمرأة عصرية في عرض «باربارا بيلا» Barbara Bela: السيدة التي تتوجّه إليها المصمّمة البرازيلية باربارا بيلا، عصرية ومتألقة دائماً في السهرات بفضل التصاميم البراقة. فقد قدّمت المصمّمة 32 فستاناً، تنوّعت بين الفساتين المتعدّدة الألوان والفساتين السادة. كما تنوّعت هذه الفساتين بين الطويلة والقصيرة. إعتمدت معظم التصاميم، على إدخال التطريز والخرز فوق اللونين البيج والرمادي. كما تمّ مزج لونين أو أكثر في التصميم الواحد، مع الحفاظ على تناغم لافت. بالإضافة الى الفساتين السادة التي تراوحت ألوانها بين الأصفر، الأخضر، الوردي والبنفسجي.
فن الاوريغامي في عرض «ارتيفيجاي غوبتا» Aartivijay Gupta: جمعت هذه المجموعة بين
عراقة الماضي وعصرية الحاضر. واتخذت شكل التدريجات التي تشبه فن الأوريغامي الياباني وذلك في أغلب التصاميم. كما تميزت بالورود والربطات التي أضافت لمسة أنثوية، وبالجيوب الكبيرة.
وتمّ استخدام أقمشة صديقة للبيئة مثل اللينين وتداخل اللونين الأسود والأبيض، الوردي والذهبي، البني والبنفسجي.
الجلابية ـ الفستان في عرض «ميمي فاشن ديزاينز» Mimi Fashion Designs: قدّمت المصمّمة مريم المزروعي أسلوباً حديثاً في الأزياء التي جمعت فيها بين الجلابيات والفساتين. وتميّزت التصاميم بالأسلوب الغجري، حيث طغت أقمشة الشيفون وتنوّعت الألوان بين التدرّجات الفاتحة والصارخة. كما طغت على هذه المجموعة رسومات الأزهار ونفحة فصل الربيع، معزّزة بقصات ناعمة ورومانسية. والأسلوب المتدرج من المربعات الى الخطوط العمودية أو الافقية. كما خرجت المصمّمة عن القصات التقليدية عبر اعتماد الأكتاف العريضة والأكمام المختلفة عن بعضها البعض.
تناغم وتجديد في عرض وليد عطالله: تميزت مجموعة المصمم وليد عطالله في اسبوع دبي للموضة، بفساتين الاعراس التي تنوّعت في أشكالها وتصاميمها. وقد طغى عليها استعمال الخرز اللامع وتصاميم الازهار والتناغم الفريد مع الاكسسوارات، من الحقيبة الى الطرحة والتاج.
اليوم الثاني:
غنى في عرض «اميرجينغ تالينت» Emerging Talent: تضمّ هذه الدار نخبة من المصمّمين الذين قدّموا تصاميم مختلفة. فقد تميزت مجموعة المصمّمة «ايرينا تاجكوغا» بعباءات «أرابيلا» المزينة بالأزهار الوردية، كما أدخلت الريش. أما المصمّمة «دونا غيلبيرت»، فاستخدمت الثنيات والياقات الطويلة المرتفعة. كما تميزت بطاقية الفراشة التي حازت على تفاعل الجمهور وتصفيقهم. ووظفت مهاراتها في الرسم لتقدم حلقات دائرية متموّجة وثنيات ناعمة متوازنة. وقدم المصمم السعودي «خالد الهاجري» مجموعة «ستديو خالد» التي تميزت بمزيج من المرح، الحداثة والأناقة لإرضاء الأذواق الخليجية والعالمية على حد سواء. وتألقت تشكيلة ألوان الطيف مع المصممين «سيمون كامباتا» و«روما نارسينغاني». كما عكست المصممة «أسمى تشابتي» في مجموعتها «هوت فينتيج» ألواناً هادئة تنسجم مع خطوط أكثر هدوءاً، في حين صورت «أنام سهيل» جماليات قبيلة «كالاش» التي تذكر بالزي التركي القديم. وبرعت «نتاشا بيتافي» في الجمع بين الثقافتين العربية والغربية في تصاميمها التي تميزت بغطاء الرأس وباللون الأبيض المسيطر.
أساطير في عرض «كنزي» Kanzi:
قدمت المصممتان «أمل مانع راشد المكتوم» و«رغدة تريم»، مجموعة من العباءات بعنوان «حكايا الأساطير». وامتزج اللون الأسود في بعض هذه العباءات مع الوان أخرى مثل البني، الوردي، البيج والذهبي، وفق خطوط مستقيمة، مائلة أو دائرية. كما برزت الخطوط المنسدلة، سواء من الأسفل، عند الخصر أو الأكمام. ثم عرضتا مجموعة من فساتين السهرة وكان الختام مع فستان العرس الأبيض.
أسلوب عصري في عرض «حاتم العقيلي»: قدم المصمم ملابس نسائية، رجالية وولادية بأسلوب ومفهوم جديد للموضة. ولتجسيد هذا الاسلوب الجديد، كان ينطوي جزء من كل ثوب ليكشف عن جزء آخر بلون آخر. أو ينفتح صدر الثوب من الأمام ليكشف عن قميص بلون آخر. كما قدم ياقة تخفي وراءها ياقة أخرى. كل ذلك بأسلوب بسيط والوان موحّدة عبّرت عن ذوق شبابي عصري. كما قدم الجلابيات السادة باللون الأبيض الخفيف.
اليوم الثالث:
لمسات عصرية في عرضي «استينا» Estinna و«تروي كوستا» Troy Costa: استهلت المصممة «تينا بيدي» التي تملك سلسلة محلات «اسـتـيـنـا»، بداية العرض. ورافقت التشكيلة اكسسوارات أنيقة متناسبة مع الفساتين المعروضة. وتلتها تشكيلة أخرى لــلــمــصـمـم «تــروي كوستا»، الذي استهل العرض برقصة السالسا البرازيلية ثم تتابعت الألبسة الرجالية وتنوعت ألوان الجاكيتات والسراويل والقمصان بين الأبيض والبيج والبني والأزرق.
ألوان غريبة في عرض «بيناس» Beena's و«بجويل» B'jouel: قدمت المصممتان «بيناس سوني» و«بيندو» مجموعتين متتاليتين. تميزتا بمزيج غريب للألوان. فجمعتا بين الأخضر والوردي، الأزرق والعنابي، الأصفر والأحمر، البرتقالي والأخضر. كما أدخلتا على تصاميمهما الأشكال المنقطة، العروق المشجرة، السلالم اللولبية والمطرزات الشرقية. وأبهرتا الحضور باستخدام جديد للاكسسوارات الفضية والذهبية التي كوّنت أحياناً جزءاً لا يتجزأ من الجلابية.
أسلوب جديد للزي الباكستاني في عرض HSY: قدم المصمم «حسن شهريار ياسين» مجموعة نقلت تصاميم الزي الباكستاني إلى مستوى جديد، بإضافات مستوحاة من خطوط الهندسة الإسلامية والثقافات الشرق أوسطية كما من خطوط الأزياء العالمية. وتميزت الملبوسات الرجالية بالقميص الطويل المزين بزخارف ذهبية، أما الأزياء النسائية فقد شهدت غنى في التطريز والاكسسوارات.
اليوم الرابع:
أشكال هندسية وتضارب في الالوان في عرض المصممين «شــريــكــانــــت» Shrekahnth و«ســـــيــــدارثــــا تايتلر»Siddartha Tytler: عرض المصمم الهندي «شريكانث» مجموعة استوحاها من فن الهندسة الإسلامية، والعمران العربي الحديث. وقد رافقت هذه التشكيلة اكسسوارات متعدّدة إما من الكريستال أو اللؤلؤ، تمثلت في الحقائب النسائية والعقود والأحذية.
وتلت هذا العرض مجموعة للمصمم الهندي «سيدارثا تايتلر»، تميزت بربطات مبتكرة، ارتفعت من الأمام لتنعقد أمام العنق وتحيط به من الخلف. وتراوحت الألوان بين الوردي، الأسود والبرتقالي في تضارب مميز.
فساتين متلألئة في عرض «مايكل سينكو» Micheal Cinco: تمايلت العارضات بهدوء
في مجموعة «إنبالبابل دريمز» أو (الأحلام البعيدة)، على ألحان موسيقى الأوبرا، وتلألأ خرز المونوكروم مع كل خطوة.
أما فساتين الأعراس فقد تألقت تحت الأضواء، بفضل لمعان الخرز على صدر الفستان وخصره. واكتمل جمال الإطلالة مع تاج ماسي أنيق رسم البسمة على وجوه الحاضرين.
اليوم الخامس
بساطة وتنوّع في الالوان ضمن عرض Z for Z: جمعت أزياء المصمم «زعيم جمال» بين الانحناءات اليونانية والملابس الجاهزة. وقد بدأ العرض بفساتين بيضاء قصيرة، ميزتها تفاصيل دقيقة تمثلت في خرز على شكل دوائر متقاطعة أو خطوط متوازية أو مربعات صغيرة. كما أطلّ الخرز على الأحزمة الرفيعة أو على مقدمة الفستان. وتراوحت ألوان المجموعة بين الأبيض، الأصفر، الأخضر، الكحلي والاحمر.
تسريحات عصرية في عرض «ديسانج» Dessange Paris: كان الحضور في آخر يوم من أسبوع دبي للموضة على موعد مع عرض حي لتسريحات الشعر. التي تميزت بفرق جانبي، يمتدّ من طرف الجبين إلى خلف الشعر، حيث تحوّل الشعر الى ذيل ناعم مربوط إلتفّ مع الجدائل.
كما أطلت بعض العارضات بشعر منفوش بصورة فوضوية جميلة. وتكررت اللمسة الفوضوية مع اختلاف في طبيعة الشعر.