الانتخابات البلدية في جدة.. ضعف المشاركة.. والسبب!

3 صور
شهدت المراكز الانتخابية للرجال والنساء بمحافظة جدة مساء أمس، عزوفًا من قِبل المواطنين في أولى مراحل الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المجالس البلدية بمرحلة قيد الناخبين، بسبب عدم جاهزية عدد من المراكز، ما خلق علامات استفهام حول ذلك، ولاسيما أن هنالك 108 مراكز متوزعة بمختلف مناطق جدة وضواحيها تستقبل الناخبين.

"سيدتي نت" رصدت المراكز الانتخابية المعدة لاستقبال الناخبين والناخبات لتقييد أسمائهم ولاحظت عزوفًا في تسجيل الناخبين في يومه الأول لقيد تسجيل الناخبين الرجال والنساء.

عزوف الناخبين:
وقال المتحدث الإعلامي بلجنة انتخابات المجلس البلدي بمحافظة جدة سعود التويم، إن سبب قلة وجود الناخبين في أول أيام المرحلة بسبب ارتفاع حرارة الجو ويقابلها اليوم أول أيام العام الدراسي وعدد كبير من الأهالي للتو عادوا من السفر، مشيرًا إلى أن الفترة الانتخابية ممتدة إلى 21 يومًا، وهي كفيلة للناخبين بتسجيل أسمائهم وتحديثها.

غياب الثقافة:
وبين "التويم" أن هنالك قصورًا في ثقافة الانتخاب من قِبل بعض المواطنين وليسوا مدركين لمدى أهمية الانتخابات وتأثيرها على المجتمع بشكل إيجابي، مبينًا أن استمرار الحملات سيعود بالنفع على تعزيز الثقافة وتوعية المواطنين بأهمية المجالس البلدية.

لا يوجد عوائق للناخبين:
وأشار "التويم" إلى عدم وجود عوائق أو صعوبات تواجه الناخبين أو الناخبات، وضعت أنظمة ولوائح في متناول الجميع، وهي مشابهة لوائح الدورة الأولى والثانية، مؤكدًا أنها تنظيمية تساعد على نجاح خطة المجلس البلدي ومحققة للأهداف.

فرشة "حمام"
رصدت عدسة "سيدتي نت" أثناء زيارتها لأحد المراكز الانتخابية أحد العاملين لاستقبال الناخبين يقوم بتركيب عددٍ من اللوحات الإعلانية والملصقات أمام الزوار بفرشة "حمام" ما أثار حفيظة عددٍ من الناخبين بالمركز، وفي السياق ذاته، أكد "التويم" أن هنالك وكالة إعلانية متخصصة في طباعة وتركيب اللوحات الإعلانية الخاصة بالحملة الانتخابية للمجلس البلدي.

مراكز مظلمة:
وفوجئ عددٌ من الناخبين التي التقتهم "سيدتي نت" بالتجهيزات البسيطة جدًا لاستقبال المواطنين بالمرحلة الأولى، حيث قال المواطن محمد الزهراني أنه أثناء ذهابه لعملية التسجيل في مركز الانتخاب الواقع بحي الجامعة، وجد أبوابه الأمامية مظلمة ولا توحي أن هنالك مركزًا انتخابيًا تابعًا لجهة حكومية.

تبادل الأحاديث والنكت:
وفي داخل المراكز الانتخابية لم يجد الموظفين المسؤولين عن المراكز الانتخابية حلاً لاستغلال الفراغ الطويل الذي تسبب فيه عزوف الناخبين، إلا تبادل الأحاديث والنكت بين بعضهم بعضًا انتظارًا لوصول الناخبين إليهم، في الوقت الذي شهدت فيه بعض المراكز تسجيل الرقم صفر من أعداد الناخبين في جدة.‏‫‬