في انتخابات الشرقية.. إقبال خجول للسعوديات بسبب المواصلات وإثبات السكن

3 صور
بثت اللجنة الإعلامية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية في دورتها الثالثة، مليون رسالة نصية «sms» للجوال عبر موقع الأمانة للانتخابات تستهدف من خلالها التوعية والتعريف بالانتخابات البلدية، كما كشف المتحدث الإعلامي ورئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات البلدية بالشرقية محمد الصفيان، وتابع قائلاً: «إن المراكز الانتخابية سجلت خلال يومين أولى مراحل الانتخابات «مرحلة قيد الناخبين» في مدن ومحافظات الشرقية حضوراً من الرجال والنساء وسط تجهيزات متكاملة؛ لتيسير الإجراءات على المواطنين.

خبرات لم تعهدها
اقترحت المشرفة التربوية بقسم اللغة العربية بالقطيف، كفاح المطر تأسيس مركز للدراسات البلدية، يعنى برعاية الأبحاث والبرامج ذات الطابع البلدي. وليكون هذا المركز داعماً لأنشطة وفعاليات العمل البلدي، ورافداً لمنجزاته.
وحول أهمية دور المرأة في الانتخابات البلدية الحالية؟ أفادت المطر: سمحت الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة للمرأة بالترشح والاقتراع وفق اللائحة التنظيمية، التي اعتمدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية، ووصفته بـ«دور فاعل»، وستحظى المرأة السعودية بخوض تجربة انتخابية هي الأولى من نوعها؛ ما يكسبها خبرات في أطر لم تعهد العمل بها، من قبيل القيام بالحملة الانتخابية واعتماد برنامجها الانتخابي، ومتابعة مكونات البنية التحتية وعناصر البيئة والتعاطي بشفافية مع الأجهزة الحكومية.
دعت المطر السعوديات للاستفادة من تجربة نظيراتها في العمل البلدي في مختلف الدول؛ لتقليل الهوة بين دورها ودور الرجل في بناء الدولة والمجتمع من جهة، وبين عطائها المقبل، ودورها الحالي من جهة أخرى.

تجربة حديثة
الأخطاء الماضية حالت دون إحداث التغييرات الجذرية المرجوة، لكن العمل البلدي قد تبلورت إستراتيجياته وخططه الإنمائية خلال عقد من الزمان؛ عكستها البرامج الانتخابية للمرشحين خلال الدورة الأولى لعام 1426هـ والدورة الثانية لعام 1432هـ، تتابع المطر: «بلغ الأمر ببعض المرشحين إلى رفع شعارات انتخابية مدهشة مثل: (نحو عمل بلدي إلكتروني)، و(في ظل مجلسنا البلدي ستضاهي محافظتنا نيويورك) ونحوها، وقد واجهت هذه الشعارات -حين تفعيلها- تحديات وصعوبات لحداثة التجربة وطبيعة الصلاحيات الممنوحة للمجالس البلدية».

مواصلات
حرصت الناشطة امتثال أبو السعود، على التسجيل كأول امرأة قيد ناخب مستنكرة التواجد الخجول والمحبط للسيدات، وعزت ذلك بسبب المواصلات أو طلب إثبات سكن أو عدم التوعية بأهمية مشاركتها، ووجهت بالتوعية الثقافية للمرأة وبضرورة المساهمة، بكونه حقاً من حقوق المرأة قائلة: «إن البروشورات والنشرات لا تفي بالغرض».
وبالنسبة إلى صوتها لمن سوف تمنحه؟ أجابت أبو السعود «الأولوية في الأصوات للمرأة».
وتجد فوزية الهاني، صاحبة مبادرة بلدي، أن الحلم تحول إلى حقيقة بعد 5 سنوات من المطالبة مؤكدة أن وجود المرأة سيكون له تأثير إيجابي لتؤدي رسالتها بمنهجية.
وبالنسبة إلى صوتها لصالح الرجل أم المرأة؟ أجابت يعتمد على ما سوف يتم طرحه من البرامج من قبل المرشحين بغض النظر عن الجنس، وأنا أطالب باعتماد الرقابة والشفافية».
وتستمر المدة الزمنية لمرحلة قيد الناخبين21 يوماً تبدأ من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة التاسعة مساءً عدا يوم الجمعة، وأن الناخب الذي سبق وأن قام بقيد اسمه في قيد الناخبين في الدورات السابقة يستطيع تحديث رقمه عبر تطبيق (انتخاب) على الرابط:
http://www. intekhab. gov. sa/Arabic/E_Services/voterServices/Pages/ExsistVoter. aspx
دون الحضور للمركز الانتخابي، وبإمكانه الإدلاء بصوته يوم الاقتراع بالمركز الانتخابي.