«الطيران المدني» تعتزم منع السيلفي في كبائن الطائرات

لضمان أمن طائراتها تعتزم الهيئة العامَّة للطيران المدني في السعوديَّة منع وتجريم الصور الذاتيَّة المعروفة بـ«سيلفي» داخل كبائن الطائرات أو مع أحد أعضاء طاقم الطائرة من المضيفين والمضيفات أثناء الطيران، لأنَّ ذلك يهدِّد السلامة العامَّة، ويخالف أنظمه الطيران المدني في المملكة.
ووفقاً لـ«الوطن»، فقد أوضح مصدر يعمل بهيئة الطيران المدني، أنَّ هذا القرار في حال اعتماده سيتضمن تجريم الشركات الناقلة جوياً، التي تسمح للمسافرين بدخول كبائن طائراتها، والتقاط صور «سيلفي»، ونشرها على حساباتهم الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح المصدر، أنَّ هذا القرار جاء بعد دراسة رصد فيها فريق التدقيق والرصد بالهيئة العامَّة للطيران المدني، انتشار غير قليل من الصور التي التقطها مسافرون علي هيئه سيلفي، أو مقاطع مرئيَّة من خلال تطبيق «سناب شات»، سواء كان ذلك داخل كبائن الطائرات، أو مع مضيفين أو مضيفات أثناء الطيران، وهم داخل كابينة الطائرة، أو تصور ارتفاع الطائرة أو هبوطها، أو يتحدثون مع قائد الطائرة المسؤول عن تشغيل الطائرة أثناء الطيران.
وأشار المصدر إلى أنَّ الفترة المقبلة ستشهد تشديداً على شركات الطيران التجاري الخاص من هذه الناحية، لأنَّ أكثر هذه الممارسات تهدِّد السلامة العامَّة.
وأبان المصدر أنَّ الشركات الجويَّة التجاريَّة المخالفة، أو وكلاءها المصرح لهم بالعمل في المطارات السعوديَّة سيتعرَّضون لإجراءات تأديبيَّة، كونها تعمل ضمن نطاق سيادة المملكة على فضائها الجوي، وسيتم في إطار واجباتها في حماية الملاحة الجويَّة.