دراسة: قلب الرجال يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب النساء

توصلت دراسة أميركيَّة حديثة أجريت في جامعة جونز هوبكينز، إلى أنَّ قلب الرجال يشيخ بطريقة مختلفة عن قلب النساء.
ولم توضح الدراسة أسباب الاختلاف في هذا الإطار، لكنَّها ألقت الضوء حول الأشكال المختلفة لقصور القلب لدى الجنسين، التي قد تؤدي إلى تطوير علاجات هادفة أكثر وفقاً للدراسة.
وأوضح جواو ليما، المشرف الرئيسي على الدراسة، أنَّ نتائج دراستنا دليل واضح على الفكرة التي تقول إنَّ الأمراض القلبيَّة قد تكون ناجمة عن أسباب مختلفة لدى الرجال والنساء، الأمر الذي يتطلب بالتالي علاجات مختلفة.
وشملت الدِّراسة تحليل صور بالرنين المغنطيسي لقلب نحو 3000 بالغ بين سن الـ54 و64 لا يعانون من أي مرض قلبي، وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدَّة 10 سنوات أجرى بعدها الباحثون صورة بالرنين المغناطيسي لهم للحصول على صورة للقلب بالأبعاد الثلاثة.
وبينت نتائج الدراسة لدى الجنسين أنَّ البطين الأيسر الذي يمتلئ دماً مصحوباً بالأكسجين قبل أن يضخه إلى بقيَّة أعضاء الجسم، يتقلص مع التقدم بالسن، ويؤدي ذلك إلى تراجع كميَّة الدم المصحوب بالأكسجين الذي يدخل إلى القلب ويرسل مجدداً إلى الجسم.
وأما لدى الرجال، فقد أظهرت الدراسة أنَّ العضلة المحيطة بالبطين تكبر وتزيد سماكتها مع التقدُّم بالسن، فيما تميل لدى النساء إلى التقلص، وتؤدي زيادة سماكة العضلة وتراجع حجم البطين الأيسر إلى ارتفاع في احتمال حصول قصور في القلب.
وأظهرت الدِّراسة أيضاً أنَّه خلال 10 سنوات زاد وزن البطين الأيسر ثمانية غرامات بشكل وسطي لدى الرجال وتراجع 1.6 غرام لدى النساء، وتراجعت قدرة ملء البطين، وهو الجزء الرئيس في القلب لدى الجنسين، لكن بشكل أسرع لدى النساء.