ملياردير روسي يدعم الاكتشافات العلمية بـ 21 مليون دولار

2 صور
العلم والاكتشاف هو نبض الحياة للوصول إلى بحر المعرفة الذي لا ينضب كلما تطرق له الباحثون والمبتكرون في جميع المجالات المختلفة.

ولما للعمل من دور بارز في إحياء المجتمع والإنسانية سلم الملياردير الروسي (يوري ميلنر) يوم الأحد سبع جوائز للاكتشافات العلمية تزيد قيمتها على 21 مليون دولار.

عرف رجل الأعمال (ميلنر) صاحب المشروع الرأسمالي والفيزياء، ومؤسس شركات الاستثمار ديجيتال سكاي تكنولوجيز بحبه للعلم وشغفه به.

وقد استحدث (ميلنر) هذه الجوائز منذ ثلاث سنوات بالتعاون مع عمالقة التكنولوجيا منهم: مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج، ومؤسسة 23آندمي آن وجكيكي، والمشارك في تأسيس جوجل سيرجي بن. وتبلغ قيمة الجائزة ثلاثة ملايين دولار أي نحو ثلاثة أمثال ما يحصل عليه الفائز بجائزة نوبل.

وبالنسبة لمجموعة من الحاصلين على جائزة الاكتشافات العلمية سيكون التقدير لا العائد المالي من نصيبهم. فهناك جائزة واحدة بقيمة ثلاثة ملايين دولار تكرم نحو 1370 عالمًا فيزيائيًّا لإثباتهم نظرية تذبذب النيوترون وهي ظاهرة في ميكانيكا الكم.

وعن ذلك صرح ميلنر في مقابلة معه قائلًا: "تمنيت لو أعطيت كل واحد منهم ثلاثة ملايين دولار لكننا لم نصل إلى هذا الحد بعد "وفقًا لرويترز

فيما سيقتسم سبع علماء فيزياء قادوا مجموعات ثلثي الجائزة، أما الثلث الأخير فسيوزع على باقي صغار العلماء ليكون نصيب كل واحد منهم 700 دولار.

كما ذهبت خمس جوائز لباحثين في علوم الحياة عن اكتشافات في مجالات تتفاوت من علم البصريات الوراثي إلى وضع تسلسل لجينات حفريات قديمة، كما منحت جائزة في الرياضيات لأستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

وحصل ثمانية علماء في الرياضيات والفيزياء في مقتبل حياتهم المهنية على جائزة قيمة كل منها مئة ألف دولار.

يشار إلى أنّ (ميلنر) صرح في وقت سابق من العام أنه يعتزم رصد 100 مليون دولار لحل لغز وجود كائنات فضائية، حيث قاما (ميلنر) بالاستعانة ببعض من أضخم تلسكوبات العالم اللاسلكية سيشرف فريق من العلماء -انتقاهم ميلنر بنفسه- على مبادرة تستمر على مدى عشر سنوات لرصد أي إشارات لاسلكية قد توضح وجود عقول ذكية في مكان ما من الملكوت.

وقال ميلنر في مقابلة: "هي أكثر الأسئلة إثارةً في ميدان التكنولوجيا في وقتنا هذا" مشيرًا إلى أنه أصبح مغرمًا بفكرة وجود حياة خارج كوكب الأرض بعد أن قرأ وهو في العاشرة من عمره في موسكو كتاب عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي كارل ساجان "المخلوقات الذكية في الكون".