عاصفة «مغناطيسيَّة» تعصف بالأرض ليلة رأس السنة!

2 صور
كشف مصدر في معهد المغناطيسيَّة الأرضيَّة والغلاف الجوي، أنَّه من المحتمل أن تسبب التوهجات الشديدة التي حدثت في الشمس عاصفة مغناطيسيَّة ليلة رأس السنة الجديدة اليوم الخميس.
وقال مصدر في المعهد ذاته، أنَّه حتى هذه اللحظة لا يمكن معرفة سرعة تدفق الدقائق، لكن هنالك احتمال أن يصل تيارها إلى الأرض في ليلة رأس السنة الجديدة.
وبحسب «روسيا اليوم» يتوقع العلماء في روسيا أن تكون العاصفة المغناطيسيَّة شديدة، وذلك لأنَّ التوهجات حصلت في الجزء المركزي لقرص الشمس، ما يعني أنَّ وصولها إلى الأرض يستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام، وبحسب العلماء، يمكن الحصول على معلومات أكثر دقة عن هذه التوهجات الشديدة واتجاه تدفق الدقائق خلال الأربع وعشرين ساعة المقبلة.
الجدير بالذكر أنَّ العاصفة المغناطيسيَّة هي ظاهرة طبيعيَّة لا ترتبط بزمان معيَّن ويمكن توقعها قبل حدوثها دائماً، وهي ترتبط بالشمس التي تصدر توهجات قويَّة في ذروة نشاطها ينجم عنها شحنات كهربائيَّة تضرب كوكب الأرض، وبسبب قوتها أو الرياح الشمسيَّة الحارة التي تظهر كبقع سوداء في قرص الشمس، يعجز الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض عن مقاومتها فتحدث ظاهرة ما تسمى بالعاصفة المغناطيسيَّة.