دراسة جديدة تكشف كيف يفكر السعوديون

الدكتور سامر أبو رمان
كشفت دراسة استطلاعية صادرة عن وحدة استطلاع الرأي في مركز صناعة الفكر كيفية تعامل السعوديين مع اختياراتهم في الحياة وسبل عيشهم واهتماماتهم المتعلقة بقضايا مختلفة من خلال بحث آراء عدد منهم في المجالات المعيشية والاجتماعية اليومية.
وتكوَّنت الدراسة، التي نُشرت في كتاب بعنوان "كيف يفكر السعوديون؟.. أولويات واهتمامات"، بإشراف الدكتور سامر أبو رمان، مستشار كرسي الأمير سلطان لأبحاث الشباب في جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس مركز الآراء الخليجية لاستطلاعات الرأي، من تحليل نتائج إجاباتٍ على مجموعة من الأسئلة عن الأولويات والاهتمامات التي تشغل تفكير السعوديين، والقضايا المحلية التي يوليها السعوديون أهمية داخل مجتمعهم، كما استعرضت كيف يقضي السعوديون أوقات فراغهم، ومجالات القراءة المفضلة لديهم، وكيف يتصرفون في الأموال الفائضة، وماذا يفضلون من المجالات الاستثمارية وقطاعات العمل. بحسب صحيفة عكاظ.
وبيَّنت الدراسة مستوى أولويات السعوديين المعيشية، إذ كشفت اتفاق الأغلبية الساحقة منهم على مجموعة أمور منها: توفير السكن والوظيفة لكل مواطن، وحفظ أمن البلد واستقراره، وزيادة المستوى المعيشي للمواطنين، والمحافظة على القيم والأخلاق الإسلامية، وزيادة الوعي الثقافي والتعليمي، وتنمية الخدمات الصحية.
كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن السعوديين يفضلون قضاء أوقاتهم مع الأسرة والعائلة بشكل عام، وأنهم يولون المجالات الدينية والثقافية والاجتماعية أهمية كبيرة لدى القراءة في أوقات فراغهم.
يشار إلى أن هذه البيانات استُنتجت من خلال دراسة عيِّنة مكونة من 850 مواطناً ومواطنة موزعين على مختلف المناطق السعودية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وزادت أعمارهم على 18 عاماً. وجرت الدراسة ما بين الـ 27 من أكتوبر والرابع من نوفمبر 2015.