عصابة "تتاجر بالكلى" في جدة

تخصَّصت في بيع الأعضاء البشرية
عصابة "تتاجر بالكلى" في جدة
2 صور

تشهد ظاهرة الاتجار بالأعضاء البشرية ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة، خصوصاً في الدول العربية، وقد تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة من الإيقاع بعصابة من جنسية عربية، تخصَّصت في بيع الأعضاء البشرية وتزوير المحررات الرسمية دعماً لـ "تجارتها"، كما تم ضبط طبيب في مستشفى شهير تورط في تلك الجرائم.

وكشفت التحريات الأولية أن المشتبه فيهم قدموا إلى السعودية ببطاقة زائر قبل أن ينشطوا في تجارة الأعضاء البشرية من خلال خداع مصابي الفشل الكلوي بإجراء عمليات زراعة كلى لهم في الداخل مقابل مبالغ مالية يتم دفعها للمتبرعين، وقد تعامل الجهاز الأمني في "جنائية جدة" بحرفية مع معلومات بحثية جمعها عنهم، ونجح في رصد أحد المشتبه فيهم، وتتبعه، والتقاط كافة الخيوط المحيطة به في تجارة بيع الأعضاء البشرية. بحسب "الوكالات".

كما كشفت التحريات أن الوسيط يتولى الاتفاق مع عدد من أبناء جلدته، ويعرض عليهم مبالغ مالية تصل إلى 150 ألف ريال للمتبرع الواحد مقابل تبرعه بكليته، فيما اعترف أحد المتهمين بأن أحد المتبرعين يوجد حالياً في مستشفى شهير بجدة لإنهاء إجراءات التبرع بكليته لأحد الأشخاص، وفي حينه تحرك رجال البحث الجنائي لضبط المتبرع الذي يحمل بطاقة زائر.