200 حالة زراعة كبد في الكويت عولجت في أمريكا والسعودية

الدكتورة هيفاء عسكر
2 صور

دقت وزارة الصحة ناقوس الخطر، محذرة من انتشار أمراض فيروس الكبد الوبائي في الكويت، وقالت رئيسة مؤتمر الكويت الثالث لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، الدكتورة هيفاء عسكر، في تصريح صحفي: إن نسبة الإصابة بفيروس الكبد الوبائي (ج) في الكويت تبلغ نحو 1.5 في المئة، مؤكدة «حرص وزارة الصحة على توفير العلاج المناسب له».

وأضافت رئيسة مركز (ثنيان الغانم) لأمراض الجهاز الهضمي والكبد في وزارة الصحة أن «نسبة الإصابة بفيروس الكبد الوبائي من النوع (ب) بلغت في الكويت نحو 4.8 في المئة».
وأوضحت أن المؤتمر الذي يستمر يومين «يهدف إلى الاطلاع على آخر ما توصل إليه العلم في مجال أمراض الكبد، والجهاز الهضمي التشخيصية والعلاجية، واكتساب الخبرات للارتقاء بالأطباء العاملين والخدمة الصحية المقدمة، حيث يشارك فيه نخبة من استشاريي الجهاز الهضمي والكبد يمثلون عدة دول؛ كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا والهند ومصر، إلى جانب أطباء من كلية الطب بجامعة الكويت، سيقدمون خلاله محاضرات وورش عمل بهذا الخصوص».

وبيّنت أن استشاري الجهاز الهضمي والكبد، الدكتور فؤاد العلي، من الكويت، سيعرض خلال المؤتمر نتائج الدراسة الأولية التي أجريت على بعض مرضى التهاب الكبد الفيروسي (ج) في الكويت، وعددهم 78 مريضًا، مشيرة إلى أن النسب العالمية لهذه الأمراض تشير إلى أن هناك نحو 240 مليون حالة مصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (ب)، و150 مليون حالة بفيروس (ج).

وحول زراعة الكبد، قالت عسكر إن مركز (ثنيان الغانم) يقوم بتقييم ومتابعة المرض قبل وبعد الزراعة، موضحة أن هناك عيادات تخصصية تغطي جميع المستشفيات والمراكز الصحية في الكويت، وأن عدد الحالات الخاصة بزراعة الكبد في الكويت يبلغ نحو 200 حالة، مبينة أن الحالات التي تستدعي الزراعة، يتم ابتعاثها إلى الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية؛ لإجرائها.