سعودي ينال الميدالية الذهبية في ملتقى "علوم الخليج"

سعودي ينال الميدالية الذهبية في ملتقى "علوم الخليج"
المبتكر السعودي مجتبى عبدالله النفيلي
2 صور

تفادياً لخطأ طبي يهدد حياة المرضى بالخطر، ألا وهو نسيان إحدى الأدوات الطبية داخل جسده بعد الانتهاء من إجراء العملية الجراحية، قدم شاب سعودي اختراعاً ينبِّه الممرضة المسؤولة عن الأدوات الطبية في حال نسيان إحداها.

وفي التفاصيل، حصل المخترع والمبتكر السعودي مجتبى عبدالله النفيلي (19 عاماً) الطالب في قسم الحاسب الآلي بالكلية التقنية في الأحساء على الميدالية الذهبية في ملتقى العلوم للشباب الخليجي لابتكاره "طاولة الجراح" للحد من نسيان بعض الأدوات الطبية داخل جسم المرضى.

وقال المخترع النفيلي: إن الطاولة مبنية على الاحتواء والتداخل والأشعة فوق البنفسجية والحساسات التي تظهر كل 15 دقيقة لتنبه الممرضة إلى أن هناك أدوات مفقودة، وكذلك هناك حساس في "الشاش". متمنياً أن يرى اختراعه النور عبر تبنيه من قِبل إحدى الدوائر الحكومية. وفقاً لـ "الوكالات".

يشار إلى أن النفيلي حصل سابقاً على المركز الأول في جائزة الشيخ حسن العفالق للاختراعات، وعلى شهادة الاعتماد الدولي العالمي "البورد GBCT" في الاستشارات والتدريب والتنمية البشرية في الكويت، وقد أسس فريق "واحة إبداع" للاختراعات والابتكارات بهدف دعم المبدعين والمبتكرين بما يملكه من خبرة وإمكانات، والارتقاء بالمجتمع من حالة اللاوعي بالإبداع والموهبة إلى الإدراك التام لهاتين المهارتين الأساسيتين لنمو وتطور المجتمع المحلي.