بلا شك أن التقنية في عالمنا اليوم قطعت أشواطًا كبيرة عمّا كانت عليه في القرن الماضي، حيث باتت التقنيات في تطور متسارع وأصبحت تُساهم بشكل كبير في تحسين جودة أعمالنا اليومية وحياتنا المهنية وتسويق العلامة التجارية، وإحدى هذه التقنيات التي أصبحت مثار اهتمام الخبراء، هي تقنية الواقع المعزز وهي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم لتوفر له معلومات ومشاهد إضافية، حيث ذكرت الكاتبة الاقتصادية في صحيفة «فوربس» أنّ تكنولوجيا الواقع المعزز تساعد في تسويق العلامة التجارية من خلال سرد القصص لمتابعيها بطرق خلاّقة وإبداعية، وأخبرت أن التقاء أربع تقنيات وعناصر يُشكّل نموذجًا جيدًا لسرد القصص بأسلوب حديث سيعمل على خلق شكل مبتكر لصناعة المحتوى وغير تقليدي، وهذه التقنيات هي:«التحيز الثقافي المتجدد نحو الخبرات، والتقدم التقني المذهل، وصعود المؤثرين في العالم الرقمي، والتغييرات الأساسية في الطريقة التي يستهلك بها الناس المحتوى».
كما أشارت إلى أنّه يُمكن الاستفادة من تقنية الواقع المعزز لتسويق العلامة التجارية بواسطة ثلاثة طرق، وهي:
1- قوة المنفعة الناجمة عن هذه التقنية، حيث تساعد تكنولوجيا الواقع المعزز المستهلكين على فهم كيفية ملائمة المنتج لهم، فعلى سبيل المثال، يتيح تطبيق «إيكيا» القائم على «الواقع المعزز» للمستهلكين إمكانية وضع الأثاث وضعًا ثلاثي الأبعاد وعرضه عرضًا حيًا مباشرًا على الهواتف الذكية لمعرفة كيف تبدو قطع الأثاث في الزوايا المطلوبة، كما أنّ هذه الخاصية تخدم أيضًا المتاجر الإلكترونية التي ليس لها وجود على أرض الواقع لمعرفة آراء العملاء.
2- تقنية الواقع المعزز تساهم في إقامة روابط عاطفية مع المستهلكين، وتعمل هذه الآلية بشكل ممتاز مع العلامات التجارية المعتمدة على المنتجات بشكل أكبر، حيث يستطيع المستخدم التسوق من متجر المنشأة وتجربة المنتجات في أي مكان كان سواءً في منزله أو في أحد المواقع الترفيهية أو في الهواء الطلق، وهذا ما يُعرف باسم «التجانس الداخلي».
3- بلا شك أن الألعاب تلعب دورًا هامًا لجذب العملاء، ومن خلال تقنية الواقع المعزز يمكن تصميم نوعين من الألعاب وهما: الألعاب الرقمية والألعاب التي تضم تجارب مفعمة بالحيوية، وأحد أهم الشركات التي طبّقت هذا المفهوم هي شركة Snatch العالمية المتخصصة بألعاب الهواتف الذكية، حيث قامت بإنشاء لعبة الكنز الافتراضي في «بوكيمون جو» مع لمسة تشير إلى العلامة التجارية.
تجدر الإشارة إلى أنّ العديد من الشركات العالمية في مجالات الهدايا والمطاعم والمحلات التجارية، إضافةً إلى شركات التعليم والتربية والترفية أيضًا، وضعت هذه التقنية محورًا رئيسيًا لتسويق العلامة التجارية في السنوات القادمة.
الفيديو التالي يعرض لكِ شيئًا من استخدامات تقنية الواقع المعزز في تسويق العلامة التجارية: