انخفاض معدل غلاء المعيشة في السعودية للشهر السادس على التوالي

الهيئة العامة للإحصاء
انخفاض معدل غلاء المعيشة في السعودية للشهر السادس على التوالي
3 صور

كشفت التقرير الشهري عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء "GaStat" عن تراجع معدلاتُ التضخم في السعودية، للشهر السادس على التوالي في يونيو، مشيراً، إلى أن الأسعار ارتفعت بشكلٍ طفيف على أساسٍ شهري، وارتفع التضخم بـ 0.2% مقارنةً بشهر مايو.

وأظهر التقرير الشهري الذي يقيس مؤشر غلاء أسعار المستهلكين في السعودية، أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في المملكة بلغ 105.9 في شهر يونيو/ حزيران 2019م ارتفاعًا من 105.7 في شهر مايو 2019.

وأرجع التقرير الذي نشرته الهيئة العامة للإحصاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa، الارتفاع الشهري للمؤشر إلى الارتفاعات التي شهدها خمسةٌ من الأقسام الرئيسة المكوِّنة للرقم القياسي لأسعار المستهلك، وهي، "قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.8%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 1.5%، وقسم النقل بنسبة 0.6%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6%، وأخيرًا قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2%".

وسجَّلت ثلاثةٌ من أقسام المؤشر الرئيسة انخفاضًا، وهي، "قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.4%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.2%، وأخيرًا قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.1%".

فيما ظلت أقسام "الصحة والاتصالات والتعليم والتبغ" عند مستوى أسعارها السابق، ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر.