حقائق عن الدانتيل الصيحة الأبرز على منصات عروض ربيع وصيف 2024

 شانيل فستان من Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
فستان من شانيل Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

يحظى الدانتيل بحضور كبير في ربيع وصيف 2024، بعدما احتل مدارج عروض الأزياء الجاهزة، وقدمت منه فساتين تعدنا بإطلالات فائقة النعومة، جعلتنا متحمسات إلى طلعات وعطلات الصيف من الآن، اللافت هذا العام هو التنوع الهائل من حيث القصات والألوان، فقد وضعت دور الأزياء العالمية خلاصة إبداعاتها في تشكيلة واسعة حتماً ستجدين بينها الموديل المناسب لذوقك، وجاءت إطلالات العارضات بمثابة الدليل الذي يمكنك أن تستوحي منه أجمل التنسيقات التي ستجعلك مواكبة للموضة العالمية.

متى وأين ظهر الدانتيل وكيف تطور عبر السنين؟


من الصعب تحديد الزمن والمكان الذي نشأ فيه الدانتيل، على الرغم من محاولات دول كثيرة مثل إسبانيا، إيطاليا، فرنسا وألمانيا إثبات أنها أول من نسجه، وقد ربط البعض ما بين الدانتيل والأقمشة المنسوجة بالإبرة، والتي عرفت قديماً باسم Cutwork أو Whitework. كانت (الإبرة والبكرة) Needle & Bobbin من التقنيات الأكثر شهرة في نسج الدانتيل، وتعود جذورها إلى ما قبل القرن السادس عشر، فباستخدام الإبرة كان يتم عمل غرز لإنتاج النسيج، وكانت تتم عملية الغزل باستخدام البكرات على إطار من الدبابيس.

فستان من Ralph Lauren - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


كان يشير مصطلح (الدانتيل) سابقاً إلى الحبال التي كانت تشد الملابس حول الخصر، كما كانت ترمز إلى الشريط المضفر الذي يزين الزي العسكري.
مع بداية القرن السادس عشر، ازدهرت صناعة الدانتيل وأصبحت أكثر تعقيداً وتطوراً، فبات الدانتيل المحبوك يدوياً Handcrafted Lace من أبرز صيحات ذلك العصر، حيث استخدم في تصميم الياقات، الأساور، الكشاكش وحتى أغطية الرأس.
ظل الدانتيل المصمم يدوياً متربعاً على عرش الموضة لقرون عدة، ولكن مع بداية القرن السابع عشر أصبحت الأزياء المصممة منه باهظة الثمن مما أثر على انتشارها، لذلك لجأ الإيطاليون إلى تزيين الأزياء به بدلاً من توظيفه لتصميم موديلات كاملة، وهنا انتشرت موضة الأساور الدانتيل واستخدم في تزيين حواف الفساتين.
شهد القرن التاسع عشر نقلة نوعية في صناعة الدانتيل، حيث تم اختراع آلالات لنسجه ميكانيكياً، لتتراجع تدريجياً الصناعة اليدوية، فيما استمرت الطبقة الأرستقراطية في تداول القطع العتيقة منه، حيث إنها الأكثر فخامة والأعلى ثمناً، وابتكرت الطبقة المتوسطة تقنية صبغ الماكينات بالشاي للحصول على لون ومظهر أقرب للدانتيل المنسوج يدوياً.
واليوم وبفضل الصناعة المتطورة بات الدانتيل خامة في متناول الجميع تدخل في تصميم معظم الأزياء دون أن تنفق دور الأزياء أو عملاؤها مبالغ باهظة للحصول عليه.
بعد أن تعرفتِ إلى تاريخ ونشأة الدانتيل، الآن ندعوك إلى مشاهدة أحدث موديلات الفساتين الدانتيل التي أدرجتها كبريات دور الأزياء العالمية ضمن مجموعات الأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2024، تابعي القراءة لتكتشفي نصائحنا لتنسيق كل قطعة مع الأكسسوارات المناسبة لها لتحصلي على إطلالات تجعلك نجمة هذا الموسم.

 

فساتين دانتيل غير متساوية الحواف آخر موضة

فستان من Bibhu Mohapatra - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


أوْلى المصممون اهتماماً بالغاً للفساتين المصممة بحواف غير متساوية، فظهرت في أكثر من عرض. رصدنا لدى ماركة بيبو موهاباترا Bibhu Mohapatra فستاناً ميدي بقصة A Line جمع بين اللونين الأبيض والأسود، جربي تنسيقه مع صندل Chunky Heels باللون الأسود، واحملي حقيبة كلاتش حمراء عريضة.
قد ترغبين في الاطلاع على حكاية نقاط البولكا الطبعة الأشهر نجمة عروض ربيع وصيف 2024

فساتين دانتيل بياقة عالية موضة ربيع 2024

فستان من Christian Dior - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تتصدر الفساتين المصممة بياقات عالية قائمة الصيحات الدارجة في ربيع وصيف 2024، قدمت دار كريستيان ديور Christian Dior فستاناً ميدي واسعاً غير محدد الخصر مميز بأكمامه الواسعة المزمومة حول المعصم Bishop Sleeves ولونه العاجي المحبب للكثيرات، نسقيه مع حذاء مدبب بلون الجلد، واحملي حقيبة سوداء متوسطة الحجم، وزيني أذنيكِ بأقراط الحلقات Hoop Earrings الذهبية الرائجة.

فساتين دانتيل ميدي لإطلالة ربيعية ناعمة

فستان من Luisa Beccaria - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


استعيني بالفساتين الميدي المصممة من الدانتيل المرهف؛ لتحصلي على إطلالة ربيعية ناعمة، سيعجبك الفستان المصمم باللون الأزرق الفاتح المريح للعين الذي أطلت به عارضة ماركة لويزا بيكاريا Luisa Beccaria، ادعمي إطلالتك بالصندل الأبيض المصمم بكعب عريض؛ لتحصلي على إطلالة عملية خلال النهار، وتممي اللوك بحقيبة Pouch بيضاء، أو تجرئي واختاريها باللون الفضي، وارتدي أقراطاً من الذهب الأبيض.

فساتين دانتيل مكشوفة الخصر لعطلات الصيف

فستان من Rokh - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


ها هي الفساتين المصممة بقصة تكشف جانبي الخصر Cut Out Dresses تثبت حضورها من جديد على مدارج عروض الأزياء الجاهزة، ستعشق الشابات هذه الصيحة الجريئة، وستكون رفيقتهن خلال العطلات الشاطئية، اختاري فستاناً باللونين الأبيض والأسود؛ لتتمكني من تنسيقه مع مختلف ألوان الأكسسوارات المتوفرة في خزانتك. نرشح لكِ الفستان الطويل المصمم بياقة ملتفة حول العنق Halter Neck Dress من مجموعة Rokh، وننصحك بتنسيقه مع صندل Mule أبيض، وتممي الطلة بحقيبة Tote بيضاء كبيرة؛ لتتسع لجميع أغراضك.

فساتين دانتيل بأكمام منفوخة أحدث موضة

فستان من ماركة Sara Battaglia - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


اجمعي بين أكثر من صيحة في الطلة الواحدة، واختاري الفستان الدانتيل المصمم بأكمام منفوخة، كما في الفستان الأبيض متوسط الطول المصمم بياقة V Neck من مجموعة ماركة سارة باتاليا Sara Battaglia، جربي تنسيقه على غرار العارضة مع صندل أسود مسطح، واحملي حقيبة بيضاء صغيرة مزودة بحزام يمكن تعديل طوله.

فساتين دانتيل بشق جانبي تناسب السهرة

فستان من Son Jung Wan - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


احصلي على إطلالة مميزة خلال سهرات الصيف، وتبني موضة الفساتين الدانتيل الطويلة المزينة بشق جانبي طويل يكشف الركبة، كما في الفستان الطبقات البيج الفاتح من مجموعة سون جونغ وان Son Jung Wan، وننصحك بتنسيقه مع صندل ذهبي بكعب عالٍ مزود بسوار يزين الكاحل، وتممي أناقتك بحقيبة كلاتش سوداء مزودة بسلسال ذهبي طويل.

الفساتين الدانتيل الطبقات الأبرز في 2024

فستان من ماركة Tadashi Shoji - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


نجحت الفساتين المصممة بتنانير طبقات في حجز مكان بارز لها ضمن مجموعات 2024، وأدرجت ماركة تاداشي شوجي Tadashi Shoji تصميماً أنيقاً تميز بأكمامه التي تنتهي على شكل الجرس ولونه الزهري الترابي، نسقيه خلال المساء مع صندل فضي، واحملي كلاتش صغيراً من نفس لون الفستان، وارتدي أقراطاً من الذهب الأبيض لتكتمل أناقتك.

فساتين دانتيل محتشمة تناسب المحجبات

فستان من Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


لا يمكن أن نرصد أحدث موديلات الفساتين الدانتيل من دون أن نشاهد تصميماً محتشماً يناسب المحجبات، من جهتنا أعجبنا الفستان الماكسي المصمم على طراز القميص، والذي جمع بين عدد من الألوان الصيفية التي ستمنحكِ إطلالة مرحة وأنيقة من توقيع دار شانيل Chanel، لائميها مع حذاء مدبب أبيض، واختاري حقيبتك باللون الأحمر أو الأصفر لتتناغم مع الألوان المتوفرة في الفستان.
لا يفوتك الاطلاع على 10 إطلالات من منصات العروض تكشف لنا أبرز صيحات ربيع وصيف 2024