مصممون عرب وضعوا بصمتهم الشرقية على أسبوع باريس للهوت كوتور

المصمم إيلي صعب - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
المصمم إيلي صعب - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

تفوقت دور الأزياء العربية المتخصصة في صناعة الهوت كوتور على الكثير من الأسماء العالمية التي تجاوز تاريخ بعضها المائة عام، ففي ظل تمسك البعض بهوية الدار والذي أوقعهم في فخ التقليدية، حلق المصممون العرب عالياً وأصبحت عروضهم من الأحداث التي تنتظرها عاشقات الموضة حول العالم في كل موسم، والفضل في ذلك يعود إلى حرفيتهم العالية واهتمامهم بأدق التفاصيل التي تُظهر المرأة بأبهى حلة وقدرتهم على التجدد ودمج آخر صيحات الموضة في مجموعاتهم من دون أن ينتقص ذلك من فخامة تصاميمهم. ومع اقتراب موعد أسبوع الهوت كوتور في باريس لخريف وشتاء 2024- 2025 الذي ينطلق الاثنين المقبل، نورد لك نبذة عن أبرز المصممين العرب الذين طبعوا هذا الحدث العالمي.


اللائحة طويلة وتضم الكثير من الأسماء العربية اللامعة والتي حجزت لنفسها مكاناً في كل حدث يخص الموضة، وكانت تصاميمهم على مدار السنين الماضية رفيقة أشهر النجمات في المهرجانات والمناسبات الفنية الكبيرة، وحديث كل حضور أسبوع الموضة الباريسي والذي يضم جدوله أسماءً قليلةً، مقارنةً بعروض الأزياء الجاهزة، فالانضمام إليه يتطلب شروطاً كثيرة، لعل أبرزها أن يكون للمصمم ورشة عمل في باريس يعمل بها 20 موظفاً وما لا يقل عن 20 حرفياً يعمل بدوام كامل، وتقديم مجموعة مكونة من ما لا يقل عن 25 تصميماً تضم أزياء نهارية ومسائية مرتين سنوياً خلال أسبوع باريس للهوت كوتور، وأن يكون التصميم بحسب الطلب للعملاء.

زهير مراد وعالم ساحر من الأناقة المذهلة

المصمم زهير مراد - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


عند الحديث عن المصممين العرب الذين ذاع صيتهم في أسابيع الموضة العالمية، لا يمكن أن ننسى اسم زهير مراد Zuhair Murad، والذي أصبح واحداً من مبدعي الهوت كوتور الذين نجحوا في إثبات مكانتهم على مدار السنين الماضية خلال أسبوع باريس للأزياء الراقية، ويُعرف المصمم اللبناني بالفساتين ذات القصات الأنثوية الجريئة المزدانة بالتطريز المتقن والتي تبرز جماليات الجسم، وهو من الأسماء العربية المفضلة لنجمات هوليوود، حيث تسابقن في التأنق بأجمل تصميماته على السجاد الأحمر لأشهر المهرجانات العالمية.
بدأ شغف زهير مراد بالموضة مبكراً مما دفعه إلى دراسة تصميم الأزياء في باريس، وافتتح أول مشغل له في بيروت في عام 1997، وقدم أول عروضه على المستوى العالمي في عام 2001 في باريس، لم يكتفِ المصمم اللبناني بذلك، فأطلق أول مجموعة لفساتين الزفاف في عام 2011، وخلال هذه الرحلة افتتح متاجره في بيروت وباريس.

فستان من زهير مراد Zuhair Murad - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


قدم المصمم زهير مراد تصميماتٍ خلابةً من فساتين الكوتور ضمن مجموعته لربيع وصيف 2024، أعجبنا منها الفستان الأبيض الطويل المصمم بياقة عالية ومزدان بتطريز ذهبي ومزين بشقين جانبيين، أعجبنا تنسيقه مع الصندل الذهبي المزود بإبزيم ملفوف حول الكاحل.

جورج حبيقة وتصاميم عكست هويته الشرقية

المصمم جورج حبيقة - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


منذ اليوم الأول نجح المصمم جورج حبيقة Georges Hobeika في وضع بصمته الخاصة في عالم الكوتور، وهو من المصممين العرب القلائل الذين نجحوا في شق طريقهم إلى العالمية، بفضل التصاميم الساحرة التي تعتني بجمال المرأة وتعكس كل مرادفات الفخامة بدءاً من الخامات الفاخرة ووصولاً إلى التطريز متقن الصنع، وقد نجح المصمم اللبناني في الحفاظ على هويته الإبداعية على مدار سنين عمله، حتى بعدما انتقل جزء من إدارة ماركته لابنه جاد حبيقة قبل عامين، وقد كانت الطبيعة واحدة من أهم مصادر الإلهام له في مختلف المواسم، كما اهتم كثيراً بالحضارات القديمة واستوحى من أغلبها أجمل فساتينه.
افتتح جورج حبيقة مشغله الخاص في بيروت عام 1995، وقدم أول مجموعة له في باريس في عام 2001، وبعد عدد من النجاحات العالمية المتتالية والتي حظي بفضلها بشهرة عالمية واسعة، قرر المصمم اللبناني افتتاح متجره في شارع رويال في قلب باريس في عام 2010، ومن بعدها تم اختياره كعضو ضيف منتخب في غرفة صناعة أزياء الكوتور في عام 2017.

فستان من جورج حبيقة Georges Hobeika - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


كشف المصمم جورج حبيقة عن تشكيلة رائعة من فساتين السهرة ضمن مجموعته لصيف 2024 التي أطلقها في يناير الماضي، والتي استوحاها بالكامل من موضة الخمسينيات والستينيات، ولفتنا منها الفستان الطويل المؤلف من قطعتين والمغلف بالتطريز المتقن والمنسق مع قفازات طويلة من نفس التطريز وحذاء ساتان باللون الأخضر النعناعي.

إيلي صعب وتصاميم بمعايير ملكية

المصمم إيلي صعب - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


اشتهر المصمم إيلي صعب Elie Saab بالتصاميم الملكية المرتكزة على القصات النظيفة والساترة في نفس الوقت، ويعتمد في أغلب مجموعاته على الألوان الباستيلية الهادئة، مما جعله من المصممين المفضلين للأميرات والملكات، المميز في مجموعات المبدع اللبناني أنها تخدم مختلف الأعمار، فمن السهل أن تجدي فيها ما يناسب عمرك وذوقك، وبخلاف الفساتين المطرزة، يحرص إيلي صعب في كل مجموعة على تقديم باقة من الموديلات السادة الناعمة والتي يحاكي بها ذوق الشابات.
بدأت مسيرة إيلي صعب بدراسته تصميم الأزياء في باريس في عمر السابعة عشرة، وفي عام 1982 افتتح أول مشغل له في لبنان وكشف عن أولى مجموعاته في عرض مميز أقامه في بيروت ليكتسب من بعدها شهرة واسعة في لبنان والوطن العربي، ويكون هذا بمثابة الدافع للانطلاق عالمياً، وكان الموعد في عام 1995 عندما كشف عن مجموعته في إيطاليا ليكون أول مصمم عربي يعرض في أسبوع ميلانو، ومن بعدها أطلق خط للأزياء الجاهزة هناك، لينتقل فيما بعد إلى باريس بعدما أطلق خطاً للأزياء الراقية.

فستان من إيلي صعب Elie Saab - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


خطف أنظارنا الفستان الزهري الترابي المنفوش المشقوق من الأمام والمغطى بالورد الصغيرة النافرة من مجموعة الهوت كوتور لربيع 2024، والذي نسقه إيلي صعب مع حذاء مدبب من نفس لونه مزيناً بسوار ذهبي يزين الكاحل.
لا يفوتك الاطلاع على: كيف سرق المصممون العرب الأضواء في مهرجان كان السينمائي 2024؟

رامي العلي وفن السهل الممتنع

المصمم رامي العلي - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


يُعتبر المصمم رامي العلي Rami Al Ali من أبرز الأسماء العربية التي سطع نجمها عالمياً، والسبب يعود إلى مجموعاته الراقية التي يقدمها بمعايير عالمية ينافس بها كبريات دور الأزياء المتخصصة في صناعة الهوت كوتور، ويتقن المصمم السوري أسلوب السهل الممتنع، حيث تجمع فساتينه بين البساطة والفخامة، ويعتمد في إخراجها بهذه الصورة على الخامات الفاخرة والقصات التي تميل إلى الاحتشام، مما يجعل منه الخيار الأمثل لكل امرأة أنيقة تميل إلى اللوكات الكلاسيكية البعيدة عن صيحات الموضة الآنية.
أحب رامي العلي الرسم، فقرر أن يدرس الفنون الجميلة، والتي كانت البوابة الكبيرة التي دخل منها عالم تصميم الأزياء، وقدم أول مجموعة تحمل توقيعه في عام 1995، وانتقل في عام 2000 إلى الإمارات العربية ليؤسس لماركته سعياً منه لإيجاد فرص وسوق أكبر يبني فيه اسماً بين أسماء الكبار، وفي عام 2012 شارك رامي العلي في أسبوع الأزياء الراقية Alta Roma في روما، والذي كشف خلاله عن مجموعته للربيع، وفي عام 2014 أطلق أطلق خطاً للأزياء الجاهزة.

فستان من رامي العلي Rami Al Ali - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


سيعجبك الفستان الأسود الطويل المزود بتنورة إضافية من الخلف تمتد كذيل طويل على الأرض والمميز بالقبة الملفوفة حول الكتفين والصدر من مجموعة رامي العلي للكوتور، نسقيه مع حذاء وحقيبة باللون الأسود السادة.

سارة شرايبي وأزياء عالمية ببصمة شرقية

المصممة سارة شرايبي - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


ساهمت دراستها للهندسة المعمارية في تفردها، فكانت لها بصمتها الخاصة في صناعة الأزياء الراقية، ولم تنسَ المصممة المغربية سارة شرايبي Maison Sara Chraibi أصولها الشرقية، لذا لا تخلو مجموعاتها من القفاطين والعبايات الفاخرة والتي حرصت على تقديمها في كل موسم على منصات عروض أسبوع الموضة الباريسي لتنافس بها إبداعات أعرق الدور العالمية، وعلى الرغم من مشاركتها الحديثة في أسبوع باريس إلا أنها نجحت في جذب الأنظار إلى عروضها وكانت سفيراً رائعاً للوطن العربي.

قفطان من سارة شرايبي Maison Sara Chraibi - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


قدم ميزون سارة شرايبي تشكيلة واسعة من أجمل القفاطين والعبايات، لفتنا منها الموديل الزهري الترابي المصمم على هيئة أهداب والمنسق مع فستان طويل واسع من نفس اللون، نسقيه مع حذاء وكلاتش باللون البيج الفاتح القريب للون الجلد.
ربما ترغبين في مشاهدة قفاطين ربيع وصيف 2024 من منصات العروض العالمية