موديلات فساتين الكوكتيل.. كيف وصلت إلينا وما سبب تسميتها؟

إطلالة ستريت ستايل من توقيع ديور Dior-  الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
إطلالة ستريت ستايل من توقيع ديور Dior- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

كلنا نتذكر الفيلم السينمائي All About Eve للنجمة بيتي دايفيس Bette Davis والتي أقامت من خلاله حفلاً في بداية الأمسية دعت إليها النجمة مارلين مونورو، وحضرت النساء مرتديات فساتين كوكتيل، فراجت تلك الفساتين في حقبة الخمسينيات معلنة عن صيحة جديدة انبثقت من الأفلام السينمائية. هذه الصيحة التي أطلقتها مصممة أزياء الفيلم إديث هيد Edith Head أهَّلتها للفوز بجائزة أوسكار عن فئة أفضل مصممة أزياء في الأفلام. فما قصة فساتين الكوكتيل ولِمَ تسميتها وكيف وصلت إلينا اليوم، والأهم من ذلك كله لِمَ تستمر شعبيتها بالازدياد؟ أسئلة كثيرة سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

Embed from Getty Images

فستان الكوكتيل.. كيف وصل إلينا وسبب تسميته؟

إطلالة ستريت ستايل بفستان ميدي من الدانتيل البيج- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


صحيح أن المصممة إديث هيد أوضحت أنها اقتبست هذا التصميم من طابع نيولوك الذي كرسه الراحل كريستيان ديور في الخمسينيات لجهة البودي والخصر الضيق مع التنورة الميدي المنفوخة، ولكن فساتين الكوكتيلات بدأت في العشرينيات ولو بخجل، ولكنها برزت بعد الحرب العالمية الأولى مع انفتاح المرأة وانخراطها في الحياة الاجتماعية أسوة بالرجال. ففي تلك الفترة راجت منظمات نسائية وكانت العضوات في النوادي يجتمعن ما بين السادسة والتاسعة مساء فيأكلن المقبلات ويتناولن العصير، ويرتدين فساتين ميدي ليست بطويلة ماكس ولا قصيرة ولكنها مشدودة الخصر، وتقترن بقفازات وأحذية بكعب عالٍ وأقراط متوهجة.

 

فندي Fendi- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


يعتبر فستان الكوكتيل صلة وصل ما بين النهار والليل، فهو لا يصنع من القطن والكتان لكي لا يكون عملياً ولا مطرزاً أو من الغيبور الطويل فيشبه فستان السواريه. يمكن أن يكون لامعاً لكن مع قصة ميدي متوسطة تصل تحت الركتين، وقد تمتد فوق الكاحل بقليل. وفي العشرينيات نفذته دار شانيل من الشيفون المزدان بشراريب لمواكبة حفلات موسيقى الجاز التي كانت سائدة في تلك الفترة. وقد أعادته بعض الدور العالمية إلى الواجهة اليوم ومنهم فندي وبوتيغا وبالمان وجيفنشي. نفذت دار جفنشي الفستان الكوكتيل من الجلد بطابع كولور بلوك ويتسم بقصة ميدي مع قفازات وحذاء باستيل ونظارات قاتمة، فأعادت الاعتبار للرقي الإيطالي في اللباس ولو بنفحة معاصرة.
تابعي المزيد واختاري موديلات فساتين كاجوال صيفية باللون الأصفر

 

بوتيغا فينيتا Bottega Venetta- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


أما دار بوتيغا فينيتا Bottega Venetta فنفذت الصدر على شكل قلب، وصممت الفستان من قماش الجلد البراق الأحمر اللامع لربيع وصيف 2024، وجعلته خالياً من الكمام بقصة مستقيمة غير محددة الخصر، ونسقته مع حذاء عالٍ أخضر. ويمكنك أن تنسقي القفازات الموسلين الحمراء الشفافة مع أقراط ماسية وأن تنتعلي الستيليتو باللون الأخضر لإضفاء طابع عصري، فحذاء من نوع Pump محبذ أكثر لفساتين الكوكتيلات.


فستان الكوكتيل من الدنيم أو المخمل

جيفنشي Givenchy- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


كما نفذت دار جيفنشي Givenchy لهذا الموسم الفستان بياقة نصف دائرية من الأمام، وهو مصنوع من الدنيم المخملي بلون الأزرق الإنديغو، ويتسم بقصة مستقيمة ضيفة وبطول ميدي يصل فوق الكاحل. كما يمكن وضع جوارب قصيرة من السترتش باللون الأسود وانتعال حذاء جلدي أسود لمزيد من الرقي. وللراغبات يمكن إضافة قفازات من الدنتيل الأسود مع حقيبة مزودة بمقبض تحمل باليد لتتويج هذا التصميم.

فساتين الكوكتيل: الخامات والألوان

ستريت ستايل من نيويورك-  مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
إطلالة ستريت ستايل من فندي Fendi- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
 


تشهد منصات العروض وإطلالات النساء في الشوارع عودة إلى حقبة الخمسينيات اليوم ولو بنسخة معدلة فالقصات الميدي باقية ولكنها تخلت عن الألوان الرسمية كالأسود والأبيض والكحلي والبني، لنشهد كولور بلوك تشبه أعمال الفنان بييه موندريان الذي استوحى منه إيف سان لوران تصميمه الشهير لجهة الفستان المتعدد الألوان بتقنية كولور بلوك والذي نفذه في حقبة الستينات، فرأينا فندي Fendi تصمم لربيع وصيف 2024 بروح مشابهة. كما نفذت الدار نفسها الفستان البانداج بتقنية فستان كوكتيل، فاختارت اللون البني ونفذته بتقنية درابيه تلتف حول الجسم مع أكتاف مشدودة وقصة ميدي مزمومة ضيقة. واستعانت بحذاء فضي عالٍ وبنظارات على شكل فراشة من الزجاج الشفاف.

فندي Fendi- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

كيف قاربت دار سكياباريللي فستان الكوكتيل؟

إطلالة ستريت ستايل من عرض سكياباريللي Shiaparelli - ​الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


وبدورها التزمت دار سكياباريللي Shiaparelli طابع الخمسينيات الذي عاصرته المؤسسة إلسا سكياباريللي، فصممت فساتين سوداء من المخمل بياقة قارب مع أكمام طويلة بقصة ميدي ونسقتها مع حقائب فنتدج بطراز ميكرو، ويمكنك انتعال حذاء ستيليتو من الجلد الأسود اللامع، والاكتفاء بأقراط ذهبية كبيرة. بشكل عام ينفذ فستان لكوكتيل من 4 خامات راقية هي المخمل والساتان والحرير والكريب وبألوان كلاسيكية أو حيوية أو حيادية حسب الرغبة وشخصية المرأة التي باتت أكثر تحرراً من القرن الماضي، قد تدخل تقنية التفريغ في ثوبها أو قصة الأكمام غير المتناسقة، كما فعلت دار ديور التي نفذت فستاناً مستوحى من طابع نيولوك لمسيو ديور ونسقته فوق قميص غير متناسق الأكمام ومع بيريه رمز الأناقة الفرنسية.

 

إطلالة ستريت ستايل من توقيع ديور Dior- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تابعي المزيد من أجمل موديلات حقائب باللون البنفسجي.. لن تتخلي عنها هذا الصيف