درايز فان نوتن يعتزل تصميم الأزياء.. مرحلة جديدة في تاريخ الموضة

العرض الأخير لدرايز فان نوتن درايز فان نوتن Dries Van Noten- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
العرض الأخير لدرايز فان نوتن درايز فان نوتن Dries Van Noten- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

في الوقت الذي تنهمك فيه باريس عاصمة الموضة بالتحضير لاستقبال عروض الدور الراقية لخريف وشتاء 2024- 2025، مباشرة بعد ختام أسبوع الموضة الرجالية لصيف 2025، يأتي خبر اعتزال مصمم الأزياء البلجيكي درايز فان نوتن Dries Van Noten الذي قدّم مساء السبت 22 يونيو آخر عرض مشترك للجنسين له ضمن أسبوع باريس للموضة الرجالية لصيف 2025، وذلك بعد مسيرة دامت أربعين عاماً فرض فيها أسلوبه الذي يجمع ما بين الجرأة والرقي والشاعرية. وقد عُرف عن المصمم استقدامه خامات جديدة واستعمال مواد معادة التدوير وتطوير الخامات والقماش بأسلوب لا يشبه إلا صاحبه.

العرض الأخير لدرايز فان نوتن لصيف 2025- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


وفي الوقت الذي يتجه عالم الموضة إلى الطابع المينيمالي في الأزياء بدليل عرض هيرميسHermes الذي تخلى عن الجلد لحساب القطن والكتان، وكذلك الأمر مع لويفي Loewe الدار الإسبانية التي عادت إلى الطابع المينيمالي، يأتي خبر اعتزال درايز فان نوتن ليُعلن نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة من المينيمالية والموضة الصامتة. ما سر اعتزال المصمم وهل صحيح أنه فرض شروطاً لتحقيق اعتزاله؟ ومن سيدير الدار بعده؟ أسئلة كثيرة وحده المصمم يملك الجواب الشافي.

درايز فان نوتن Dries Van Noten- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


لقد قرر المصمم فان نوتن التقاعد المبكر في سن 66 عاماً، بينما هو في ذروة عطائه وتسير أعماله على ما يُرام بعكس التوقعات التي كانت ترجح بأنه سيستمر مطولاً، كما كانت حال كارل لاغرفيلد، وكما هو متفق عليه بالنسبة للمصمم جورجيو أرماني الذي تجاوز الثمانين ولا يزال يترأس الدار التي تحمل اسمه.

درايز فان نوتن Dries Van Noten لخريف 2024 - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

ويحظى درايز فان نوتن الملقب بـ"سيد الموضة" باحترام الجميع في عالم الموضة، وأحدث مفاجأة كبيرة بإعلانه قراره وكتب يومها في رسالة مفتوحة: "أشعر بأن الوقت حان لإفساح المجال لجيل جديد من المواهب لجلب رؤيتهم إلى العلامة التجارية". وأضاف: "أريد تحويل تركيزي إلى كل الأشياء التي لم يكن لدي وقت لها مطلقاً". وينطوي هذا القرار على صعوبة، وخصوصاً أن علامة فان نوتن التجارية التي تشمل ملابس وأكسسوارات وعطوراً، ستستمر من دونه.

ماذا سيحدث لاسمه؟

درايز فان نوتن Dries Van Noten صيف 2024- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


"بعد عرض هذه التشكيلة الرجالية، سيكون لدي عنوان بريد إلكتروني آخر. لن أكون @driesvannoten مجدداً. أحتاج أيضاً إلى العثور على اسم جديد على إنستغرام لأن الاسم الحالي هو اسمي وأيضاً اسم العلامة التجارية. إنه وضع غريب، ولم أتخيل ذلك إطلاقاً".
إلا أنه قال لصحيفة "لوفيغارو" السبت أنه يطمح إلى تقديم المشورة "في شأن الجمال والتشكيلات وتصميم المتاجر " للعلامة التجارية التي درجت على العمل من دون ضجة، إذ لا شعار بصرياً لها ولا إعلانات".
ولم تتسرب أية معطيات عن عرض تشكيلته لربيع وصيف 2025 الذي يُقام في لا كورنوف، شمال باريس، ولكن من المتوقع أن يحمل أكثر من أي وقت مضى أسلوب فان نوتن، سواء لجهة الملابس ذات القصات المتقنة، وتضارب الألوان والأقمشة والطبعات.

"أنا بستاني، لذا فإن الزهور تنمو تلقائيا في كل مكان: زهور رمزية، ببساطة ألوانها، أو زهور حقيقية". (درايز فان نوتن في حديث لوكالة فرنس برس ، 2014)

ما الشرط الذي وضعه للاعتزال؟

المصمم درايز فان نوتن Dries Van Noten في عرضه الأخير - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

وفي نهاية فبراير في باريس، حيث درج على عرض تشكيلاته منذ عام 1993، قدّم تشكيلة نسائية تتميز بلمسة حالمة من ألوان الباستيل والأزياء الفضفاضة الشبيهة بملابس النوم، والحقائب الناعمة مثل الدمى المحشوة.
وسيتولى الفريق الذي عمل معه لسنوات تصميم التشكيلات بعد اعتزاله، ومنها تلك المخصصة للنساء والمتوقعة في سبتمبر المقبل.
تابعي المزيد من صيحات اليوم الأول من أسبوع الهوت كوتور الفرنسي تكرس الفوضى الجميلة

درايز فان نوتن Dries Van Noten صيف 2025- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


والشرط الوحيد الذي وضعه قبل تقاعده هو أن تبقى المجموعة في أنتويرب، بعيداً عن ضوضاء عالم الموضة وضجيجه. وقد أعطت مجموعة "بوتش" Puig الإسبانية التي استحوذت على حصة الغالبية في العلامة التجارية عام 2018 موافقتها على هذا الشرط.
وفان نوتن من الجيل الثالث لعائلة من الخياطين، وعمل في البداية بصورة مستقلة قبل أن يطلق مجموعته الخاصة من الملابس الرجالية في العام 1986، وافتتح أول متجر له في عام 1989 في عاصمة الماس في العالم. تمتلك العلامة التجارية الآن 500 نقطة بيع حول العالم. وحصل على جائزة "مصمم العام الدولي" International Designer of the Year Award من مجلس مصممي الأزياء الأميركي في العام 2008، واحتفل بعرض الأزياء رقم 100 له في العام 2017.

درايز فان نوتن Dries Van Noten خريف 2024- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


وقد عُرف المصمم الستيني بمزجه ما بين الحداثة والعراقة في خطوطه، سواء في الأزياء النسائية والرجالية والأكسسوارات من حقائب وأحذية ومجوهرات، وعشق الألوان وأقمشة اللاميه والطبعات، وأتقن فن الطبقات المتعددة فأعاد للقميص المخطط اعتباره، ونفذه بطبقات عديدة، وبتنسيقات مختلفة وبرع في تصميم بدلات باللون البيج، بقصات رجالية مشتركة للنساء والرجال، وركز في تصاميمه على أزياء الدنيم العملية.

درايز فان نوتن Dries Van Noten خريف 2024 - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

تابعي المزيد عن أسبوع الهوت كوتور في باريس ينطلق غداً.. إليك جدول أعماله