فيديو.. أسبوع الهوت كوتور في باريس في يومه الثاني: طابع أوبرالي يسود العروض

لم يفقد أسبوع الهوت كوتور في باريس لخريف وشتاء 2024- 2025 شيئاً من زخمه، فلقد استهل يومه الثاني في أوبرا غارنييه مع عرض لدار شانيل، فاق التوقعات . فعلى سلالم القصر الذي يضم قاعة أوبرا تهادت العارضات على السلالم اللولبية من الجهتين بأزياء تحاكي منحنيات القصر وأروقته وأشكاله الهندسية. إنها عظمة المكان التي أثرت على التصاميم في لاوعي الفريق العامل الذي عمل بجهد من دون مدير إبداعي، وحرص على عدم تجاوز الخطوط الحمراء، فراعى في التصاميم إرث الدار وتصاميمها الأيقونية التي أكسبتها شهرة منذ أيام مدموازيل شانيل مروراً بكارل لاغرفيلد وانتهاءً بفيرجيني فياردـ وبعدها سيأتي مصممون آخرون ولكن بصمة الدار ستبقى في كل زي تطلقه.

شانيلChanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تألقت دار شانيل في اليوم الثاني من أسبوع الهوت كوتور في باريس، فلقد تم تنظيم العرض في أوبرا غارنييه التي تربطها مع الدار علاقة تعاون وطيدة فتتعاون الدار مع الأعمال الفنية التي تعرض فيها وتنفذ أزياء رائعة من تطريز ميزون لوساج، وقد شاءت الصدف أن يقع اختيار الدار على قصر غارنييه لإقامة العرض الأول مع غياب المديرة الإبداعية للدار فيرجيني فيارد.

شانيلChanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


استعانت الدار بالقمصان المزركشة مع التنانير المطرزة بكثافة، لدى مشاغل لوساج ولم تغادر الفيونكة الأزياء سواء كحزام على الخصر أو زخرفة على الفساتين أو حتى أكسسوار تم شبكه بالشعر، فالفيونكة تستعيد الرومانسية وخاصة مع مدموازيل شانيل التي كانت تقرنها بالفستان الأسود الكلاسيكي، فكلنا نتذكر الفستان الذي خاطته من ستائر المنزل لقريبتها، وعقدت لها فيونكة كأكسسوار إضافة إلى عقد اللؤلؤ.
شيفرات الدار موزعة في كل تفصيل رأيناه فلقد فاق العرض التوقعات بشهادة نقاد الموضةـ وعادت تصاميم شانيل إلى جذورها بدءاً بالكاب المرتبط بحفلات الباليه والأوبرا في الزمن الجميل، ومروراً بما نسميه Waist Coat أي الجيليه المطرز من دون أكمام مصحوباً بسروال عالي الخصر وكعب عالٍ يزدان بما يشبه الفيونكة.

شانيل Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

.

اللاتكس في عرض شانيل؟


كما طالعنا اللاتكس وهو القماش الجديد الذي لم نكن نحسب له حساباً، فأن ياتي يوم لنراه لدى شانيل ومنفذاً بإتقان ورقي على ثوب منخفض القصة ويزدان عند الصدر بفيونكة كبيرة. ولم تغب الأقمشة التي اعتدنا عليها لدى شانيل من الغازار والأورغنزا والتفتا والجرسيه والتويد الذي سجل تاييرات بألوان الأحجار الكريمة كالبنفسجي والأحمر الياقوتي والزهري الأمتيست. وقد عشقنا البنفسجي القوي الذي يحاكي ببساطته وقصته المحكمة هوية الدار فيلتصق بها ببراعة.

 

شانيل Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تابعي المزيد عن أبرز صيحات فساتين قدمها أسبوع الهوت كوتور في باريس من يومه الأول

 

ألكسيس مابيل يحاكي الأحجار الكريمة في عرضه

ألكسيس مابيل Alexis Mabille- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

يمكن اختصار عرض ألكسيس مابيل لخريف وشتاء 2024- 2025 الراقي بكلمتين Effortless Chic فالمصمم استعان بخامات راقية من الكريب والحرير والغاباردين والساتان دوشيس، وبألوان الأحجار الكريمة وزخرف الأسود بالتول والدانتيل وغمسه بالذهب. كما رأينا تقنية Trompe Loeil في الفستان الذي يتدلى من كتفه هرة.

ألكسيس مابيل Alexis Mabille- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

إنه خداع بصري منفذ بتقنيات عالية وشكل التطريز بالذهب قمة الروعة مضافاً إليها قصات الأكمام المنحوتة، وكأنها مصقولة على يد فنان أو نحات بارع. ولفتنا طابع الغلامور الذي تجلى في طريقة مزجه الأسود مع الذهبي أو في استعمال قماش اللاميه على شكل غطاء للرأس يتصل بالفستان بطابع شرقي يذكرنا بالقصص القديمة، ونسق تلك الفساتين مع أحذية شفافة أضافت طابعاً أنثوياً على الأقدام.

ألكسيس مابيل Alexis Mabille- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

 

جورج شقرا .. مجموعة ولدت في صالة أوبرا

جورج شقرا- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

من دعوة إلى إيطاليا وتحديداً إلى أوبرا دو فيرون ولدت مجموعته الراقية لخريف وشتاء 2024- 2025، فمصادر الإلهام بالنسبة لجورج شقرا كثيرة، فقد تكون قطعة قماش أو مكان كما هي حاله اليوم، فلقد صمم مجموعته الراقية من وحي الفن الأوبرالي وعظمته بالموسيقى والصوت واللوحات البديعة، التي استقى منها ألوان الأسود والذهبي والإنديغو والأحمر والأخضر المروحة التي تلاعب بها. غير أن الإطلالات السوداء المطعمة بالأورغنزا أو بقماش الدانتيل المطرز والمنسق مع القفازات والمزركش عند الأكمام والخصر، مع تقنيات الدرابيه قلبت المقاييس. إنه الأسود كما لم ترينه من قبل!

جورج شقرا- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

ساحة فاندوم تتحول إلى حديقة سحرية.. من المسؤول؟

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
يانينا كوتور Yanina Couture - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

حولت المصممة يوليا يانينا Yulia Yanina ساحة فاندوم الشهيرة إلى حديقة غناء بمختلف أنواع الزهور التي زينت بها فساتينها، وأتقنت لا بل برعت في تنفيذ فساتين ميتاليكية بطابع أوبرالي استعراضي برقي مبهر. وتوجت أزياءها المبهرة بأغطية للرأس تزدان بفيونكات أومطعمة بحبوب من اللؤلؤ. 

 

أرماني الأسطورة يختتم اليوم الثاني بعرضين مزدوجين وفيلم وثائقي

أرماني بريفيه Armani Prive - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

تماماً كحبة الفراولة على قالب الحلوى، يختتم المايسترو جورجيو أرماني عرضه الراقي، بفساتين لا تشذ عن إرث الدار بل يخيل إلينا أننا رأيناها ولكنها لا تنفك تبهرنا حتى لو طالعناها ألف مرة. اتسمت المجموعة بتزاوج اللونين الأبيض والأسود ضمن خامات راقية كالمخمل والكريب والترتر المنفذ بتطريز يدوي استغرق ساعات من العمل الشاق، وزاده فخامة اللؤلؤ والسلاسل المتفاوتة الطول المطعمة باللؤلؤ عدا الأحجار السوداء البراقة المتفاوتة بأحجامها. طوفان من الأسود والألوان النيود مع أكسسوارات منمقة كقبعات البيريه الفرنسية والسترات بياقة عالية ومحكمة الإغلاق. طابع آسيوي يسود البدلات الواسعة الحريرية والميتاليكية ليروي سحر نساء أرماني اللواتي يتحولن إلى فراشات رقيقة بأزيائه.

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
أرماني بريفيه Armani Prive - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تابعي المزيد عن أسبوع الهوت كوتور في باريس لخريف وشتاء 2024- 2025 يرتدي الأبيض في يومه الأول