كيف تفرقين بين قماش الساتان والحرير؟ إليك بعض النصائح

 جيامباتيستا فالي Giambattista Valli - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
جيامباتيستا فالي Giambattista Valli - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

عادةً ما نشعر بوجود تشابه بين قماش الحرير وقماش الساتان، وهما نوعان من الأقمشة الناعمة التي تضفي على التصاميم لمسة من الفخامة، وبفضل لمعانها وملمسها المتشابه، يصعب على الكثير من النساء التفرقة بينهما، حيث تبدو متطابقة تقريباً، ولذلك نعرفك الفرق بين الساتان والحرير، والاختلافات الرئيسية بينهما؛ حتى يسهل عليكِ انتقاء قطع الأزياء الأكثر توافقاً مع ذوقك وأسلوبك.

فستان حرير من جورج فاسكيز Jorge Vazque - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


قماش الحرير عبارة عن ألياف طبيعية مشتقة من شرانق دودة القز، وبالتالي يعتبر من الألياف العضوية التي تتمتع بالعديد من المميزات، وتشمل:

  • النعومة: يشتهر الحرير بنعومته الاستثنائية، مما يمنحه ملمساً مريحاً على البشرة.
  • اللمعان الطبيعي: يتميز الحرير المطاطي بلمعان طبيعي يعكس الضوء، مما يوفر للنسيج مظهراً أنيقاً.
  • التهوية: الحرير جيد التهوية، مما يجعله مريحاً للارتداء في الطقس الدافئ والبارد، ويمكن أن يساعد في التحكم في درجة حرارة الجسم وامتصاص الرطوبة.

وعلى الرغم من تعدد مميزات قماش الحرير، هناك بعض الجوانب السلبية، وأبرزها ثمنه الباهظ، مما يصعب اقتناء العديد من القطع المصنوعة من الحرير الطبيعي، والجانب السلبي الآخر هو صعوبة تنظيف الحرير في الغسالة الخاصة بالملابس؛ حيث إن له روتين تنظيف محدداً يجب اتباعه للحفاظ عليه، وغالباً ما يوصى بتنظيفه يدوياً.

استخدامات الأقمشة الحريرية

قميص منقوش وتنورة حرير خضراء من رالف لورين Ralph Lauren - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تتعدد استخدامات قماش الحرير فيما يتعلق بالأزياء والأكسسوارات، وأبرزها:

  • الملابس: يُستخدم الحرير في صناعة مجموعة واسعة من الملابس، بما في ذلك الفساتين، والبلوزات، والتنانير، والقمصان، والبدلات، وذلك بفضل ملمسه الناعم وقدرته على الطي بشكل جذاب على الجسم.
  • الأوشحة: تتميز الأوشحة الحريرية القابلة بطبيعتها الخفيفة والناعمة، وتضفي لمسة من الأناقة إلى أي ملابس.
  • ربطات العنق: تعتبر ربطات العنق الحريرية من أفضل أنواع ربطات العنق على الإطلاق، سواء للرجال أو النساء كونها من صيحات الموضة النسائية الرائجة، وتتميز بملمسها الناعم وقدرتها على الاحتفاظ بالعقدة.

قد يعجبك أيضاً: الوشاح على شكل رباط عصري في إطلالات الصيف.. تعلمي طريقة تنسيقه

ما هو الساتان؟

فستان ساتان بني من بوندي بورن Bondi Born - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


الساتان ليس خامة طبيعية، بل هو تقنية نسج محددة؛ حيث يتم نسج خيوط القماش معاً للحصول على مظهره المرن واللامع الأشبه بالحرير، ومع ذلك، فهو يحمل خصائص مختلفة لأنه مصنوع من مادة أخرى.
عادةً ما تكون أقمشة الساتان القطنية أكثر امتصاصاً للرطوبة من أقمشة الساتان البوليستر، وفي المقابل، يعد الساتان القطني أكثر حساسية للتموجات والكشاكش التي تظهر على سطحه من الساتان البوليستر، وبشكل عام، يمكن غسل الساتان في الغسالة، على عكس الحرير. تتمثل مميزات الساتان في:

  • السطح الأملس واللامع: أبرز ما يميز قماش الساتان هو سطحه الأملس واللامع، مما يمنحه مظهراً أنيقاً.
  • الانسيابية: يتمتع الساتان بسهولة في الطي، مما يسمح له بالانسيابية والسلاسة بشكل كبير.
  • تعدد الاستخدامات: يمكن تصنيع قماش الساتان المطاطي من ألياف مختلفة، مما يجعله متعدد الاستخدامات ومتوفراً بألوان وطبعات متنوعة.

أما الجانب السلبي، أن الساتان ليس من الأقمشة المتينة والقوية على عكس الحرير، وقد يتمزق أو يظهر عليه بعض العيوب، وإذا كان الساتان مصنوعاً من البوليستر أو النايلون، فهذا يعني أنه غير قابل للتنفس.

استخدامات قماش الساتان

كنزة ساتان منقوشة من ليونارد Leonard - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


كما ذكرنا من قبل، يمكن استخدام قماش الساتان في صنع العديد من قطع الأزياء، وأبرزها:

  • ملابس السهرة والفساتين الرسمية: يعد قماش الساتان خياراً أمثل لفساتين السهرة الأنيقة وفساتين الكوكتيل والملابس الرسمية نظراً لمظهره الفاخر وسهولة القدرة على صنع تصاميم مختلفة منه.
  • ملابس الزفاف: الساتان هو القماش المفضل لفساتين الزفاف وفساتين وصيفات العروس، خاصة للعروس التي تبحث عن مظهر ساحر في يومها الخاص.
  • الأكسسوارات: يتم استخدام قماش الساتان لصنع أكسسوارات متنوعة مثل الأوشحة، وحقائب اليد، والقفازات، وكذلك الأحذية، مما يضفي لمسة من الأناقة على إطلالات المرأة في مختلف المناسبات.
  • المفروشات المنزلية: حينما يستخدم الساتان في الفراش والوسائد المزخرفة والمفروشات، فإنه يضفي لمسة من الفخامة على المنزل.

شاهدي الساتان نجم أسبوع الموضة في نيويورك لربيع وصيف 2024

نصائح الاختيار بين أقمشة الحرير أو الساتان

فستان ساتان منقوش من جيامباتيستا فاللي Giambattista Valli - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


بعدما تعرفتِ إلى الفرق بين الساتان والحرير، نخبرك ببعض النصائح حول الاختيار بينهما.

  • الحرير يناسب الطقس الحار: في حالة كنتِ تبحثين عن قطع أزياء تناسب الطقس الحار، فينصح باختيار الحرير القابل للتنفس، سواء في إطلالات النهار أو المساء.
  • الساتان في المناسبات والسهرات: يفضل اختيار قماش الساتان لأزياء المناسبات والسهرات، بالإضافة إلى فساتين الزفاف والخطوبة، فهو الأكثر أناقة لهذا الغرض، ويمكن تشكيله بطرق عديدة.
  • الأكسسوارات الحرير أو الساتان حسب المناسبة: في حالة البحث عن أكسسوارات نهارية بسيطة مثل أوشحة الرقبة، فسيكون الحرير هو الأنسب، أما في المساء والسهرة، ستكون الحقائب والأحذية الساتان اختياراً موفقاً لتكمل أناقتك.

اكتشفي أفكاراً منوعة لتنسيق موديلات فساتين كريب ربيعية لمختلف الأوقات