أسبوع نيويورك للموضة يسلط الضوء على الكروشيه وتقنيات التفريغ  بأسلوب الستينيات 

سيرجيو هدسون Sergio Hudson- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
سيرجيو هدسون Sergio Hudson- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

إنها الستينيات تعود في أسبوع نيويورك للموضة وخاصة في اليوم الثاني من الحدث الذي يستكمل فعالياته حتى الحادي عشر من سبتمبر، وعلى جدوله أكثر من ستين عرضاً تتراوح ما بين رقمي ومباشر في محاولة لإعادة استقطاب الماركات التي انتقلت من نيويورك إلى باريس أو ميلانو، وقد بدأت البوادر بالظهور بدليل عودة ميزون علايا للعرض في نيويورك. ويأمل مجلس المصممين الأمريكيين في عودة الأمور إلى نصابها في السنوات اللاحقة، بعدما خسرت نيويورك قليلاً من وهجها بفعل جائحة الكورونا والمساعي مستمرة للتعويض عن الخسارة.

سيرجيو هدسون Sergio Hudson- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وفي اليوم الثاني من أسبوع نيويورك للموضة، حصرت العروض اهتمامها بتقنيات الكروشيه فنفذت الفساتين والتنانير المحبوكة من الكروشيه، واستوحت من طبعات الورود والبتلات أحمل التصاميم، المنسقة مع سترات أو قمصان قطنية، وأعادتنا دار سيرجيو هدسون Sergio Hudson إلى الستينيات في تصميم البدلات المخططة والتاييرات المزدوجة الأزرار بألوان الباتسيل والكحلي لإضفاء الرقي على الأزياء النهارية، وفي المساء حصرت الدار اهتمامها بطابع الباييت فنفذت من الترتر أجمل الفساتين والجمبسوتات الخالية من الأكمام بألوان الأزرق بكافة تدريجاته اللونية.

سيرجيو هدسون Sergio Hudson- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

ولم يغب الطابع القبلي عن العروض فركزت دار كيم تشوي Kim Shui على البليزرات وبرابال غورونغ على الفساتين المزخرفة بأشجار النخيل والكثبان الرملية، واستوحت من رمال الصحراء ألوان الكاميل التي شكلت ركيزة المجموعة وأدخلت الحزام العريض على الفساتين المصنوعة من الحبال المجدولة أو من الجلد بطراز قبلي تراثي مع نفحة عصرية في طريقة التنسيق وتركيب الألوان وكأنها لوحة فنية بديعة يمتزج فيها ألوان الزهري والكرزي والبني والبنفسجي معاً.
تابعي المزيد من هم أبرز نجوم أسبوع الموضة في نيويورك؟

برابال غورونغ Prabal Gurung- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وطورت دار برابال غورونغ Pabal Gurung تقنية الكروشيه وتفريغ القماش التي لاحظناها منذ اليوم الأول ولكنها استعانت بنقاء اللون الأبيض فحاكت فساتين من الكروشيه الأبيض على قاعدة شفافة أو تنانير من الكروشيه الأسود على بطانة شفافة أو بيضاء لتخلق مظهراً أنثوياً وتحمل خداعاً بصرياً محبباً للعيون. لقد حفل اليوم الثاني من العروض بالعديد من المصممين الذين عرضوا ضمن الجدول الرسمي أو خارجه، ومن أبزر العروض التي أحببناها لصيف 2025 نذكر برابال غورونغ وكيم تشوي وكوستو برشلونة وتيبي وسيمخاي.

 

كوستو برشلونة Custo Barcelona - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وقد برع المصمم الإسباني كوستو برشلونة بأزياء مستوحاة من البوب آرت من فساتين أو بلوزات مع تنانير أو سراويل تزدان برسوم كاريكاتورية أو تصويرية وتزدان بألوان حية تناسب حرارة الصيف المقبل، ولا ننسى النظارات الكبيرة التي تعيدنا إلى الستينيات والسبعينيات وتجعلنا نستعيد تصاميم توم فورد لدى غوتشي. ومن جهته حصرت دار سيمخاي Simkhai اهتمامها بنقاء الأبيض فابتكرت فساتين من الكروشيه المفرغة والتي تلبس القوام وتزيده جاذبية، ونسقت التنانير الكروشيه نصف المبطنة مع قمصان بيضاء في قالب عصري لا يخلو من الكلاسيكية.

سيمخاي Simkhai- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


ولا يسعنا أن نختم اليوم الثاني من العروض من دون الحديث عن عرض سيرجيو هدسون الذي أعادنا فيه إلى قالب الستينيات بالفساتين الترتر البراقة والجمبسوتات والبدلات المخططة العملية والتي تليق بسيدات الأعمال؛ ليكشف لنا عن جانب مزدوج من شخصية المرأة التي تطل في النهار ببدلات بقصات متقنة لتستبدلها بالترتر والطابع الأنثوي الرقيق في الليل والمناسبات الهامة. لقد حاول المصمم من خلال مجموعته اختصار نبض المرأة العصرية التي تحاول مواكبة إيقاع الشارع من دون أن تفقد أنوثتها.

برابال غورونغ Prabal Gurung- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

إعادة تفكيك للكورسيه ضمن إطار Revisited Trends


كما لفتنا لدى كيم تشوي Kim Shui لصيف 2025، إعادة تفكيك الكورسيه وتصميمه على شكل أكتاف منسدلة منسقة مع قماش فوقه وتنورة بقصات مزمومة، أو بأطراف غير متجانسة، وذلك تلبية لموجة متصاعدة من الصيحات التي يتم إعادة استنساخها وتطويرها بمواد معالجة وتقنيات مختلفة. ويصب في هذا الإطار الأزياء القبلية التي نفذتها دار برابال غورونغ

سيمخاي Simkhai- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

الدار معروفة باعتمادها على القصات الهندسية والطابع المونوكروم، فمزجت لوني الكاميل والأبيض واستوحت من الصحراء والأزياء القبلية قطع مجموعتها، التي تراوحت ما بين قطع مستوحاة بوضوح من الطابع القبلي أو مجرد أكسسوار قبلي يُضاف إلى قطع جاهزة تدخل في إرث الدار ويتم إلحاقها به. كما نفذت الدار أزياء مستوحاة من البودي سوت ومن زي السباحة، واستعانت به مع تنانير وأحذية رياضية بقالب Athleisure التي ساهمت الدور الراقية مؤخراً في الترويج له بعد حدث أولمبياد باريس 2024 الأخير وإطلاق دور عريقة ومنها ديور على سبيل المثال عرضاً راقياً يجمع الرياضة والكوتور في قالب واحد.

تيبي Tibi- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

ومن الصيحات التي شهدناها بقالب مطور هي صيحة الخصر المنخفض المزود بحزام والتي برعت فيها دار تيبي Tibi، فنسقت الكنزة الصوفية الرقيقة المزودة بحزام جلدي رفيع عند الأوراك مع تنانير بقصات غير متساوية الأطراف، صنعت من القطن العضوي الأزرق المخطط.

كيم تشوي Kim Shui- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وأجادت دار كيم تشوي Kim Shui باستعمال الجرسيه الميكادو الذي يعتبر خامة أكثر رقياً من الجرسيه العادي، واستعانت بمشغولات من الكروشيه لزخرفة الأزياء المونوكرومية البسيطة.

جدول العروض للأيام المقبلة حتى 11 سبتمبر الجاري

سيرجيو هدسون Sergio Hudson- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


8 سبتمبر 2024 Ulla Johnson
Off-White
Jason Wu Collection
3.1 Phillip Lim
Eckhaus Latta
9 سبتمبر 2024 Carolina Herrera
Naeem Khan
Coach
Theophilio
Tory Burch
10 سبتمبر 2024
COS
Michael Kors
Elena Velez
Cynthia Rowley
11 سبتمبر 2024
Jane Wade
Private Policy
Frederick Anderson
Melitta Baumeister
تابعي المزيد عن أسبوع نيويورك للموضة لصيف 2025 ينطلق بزخم مع رالف لورين بحضور نجوم عالميين