أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 ينطلق بعرض لأزياء معادة التدوير

عرض أزياء في افتتاح أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 -مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP
عرض أزياء في افتتاح أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 -مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP

في محاولة مستميتة لاستعادة البريق انطلق أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 بحفل غنائي ضخم للنجمة البريطانية الشبابية تشارلي Charli XCX، حيث تهادت مع الراقصين بأزياء من الجلد اللامع وكنزات الصوف التي نفذتها مجموعة H& M للحفل الذي طغى على أسماء كبار المصممين المشاركين في الحدث؛ فنفذت التذاكر بلمح البرق معلنة بدء الحدث الأهم في عالم الموضة في عاصمة الضباب.

Embed from Getty Images


كما يحتفي أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 بمرور 40 عاماً على انطلاقه وعلى جدوله في هذا العام أكثر من 72 مصمماً، فإلى جانب الأسماء التقليدية مثل بيربيري وسيمون روشا، برزت 7 أسماء جديدة تنتمي إلى الجيل الصاعد الذين حرصوا على التأكيد على أهمية أسبوع لندن للموضة في ابتكار وإطلاق اتجاهات الموضة في كل موسم، وسيستمر الحدث حتى 16 من سبتمبر الجاري، ويتضمن اليوم الأول عرض أزياء من متجر EBAY الإلكتروني لبيع الماركات المستعملة والتصاميم القديمة.

محاولات مستميتة لاستعادة البريق

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
بول كوستيللو - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

 

فبعد مرور ثماني سنوات على عرضها الأول، أقامت منظمة أوكسفام تشاريتي الخيرية عرض أزياء من اختيار مصممها باي غارنيت Bay Garnett، وهو مزيج من تصاميم مستعملة تم تنسيقها بروح عصرية لتواكب الجيل الجديد. ويليه عرض أزياء لدار هاريس ريد؛، لينتقل المدعوون إلى حفل نظمته H&M. كما يغيب عن الحدث أسماء منها مولي غودارد Molly Goddard؛ لينضم آخرون ومنهم نانسي دوجاكا Nensy Dojaka.
وسيتخلل اليوم الثاني عرض يستعيد تصاميم تنتمي إلى 5000 مصمم شاركوا في هذا الحدث على مدى 40 عاماً.

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
هاريس ريد - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

ما لا شك فيه أنه الحدث الأقصر، ولكنه الحدث الأكثر غرابة من حيث الاتجاهات والتنسيقات التي ينفذها على منصات العروض؛ فمنذ بداياته في كينسينغتون في العام 1984، لا ينفك أسبوع لندن للموضة يكرس لندن عاصمة للموضة وعاموداً من أعمدة الموضة الأربعة في العالم. وقبل انطلاق الفعاليات الخاصة به؛ فلنستعِدْ معاً تاريخ أسبوع لندن للموضة.
أُقيم أسبوع لندن للموضة في لندن لأول مرة في أكتوبر على يد مجلس الأزياء البريطاني ووكالة لندن للتنمية للحدث بدءاً بدعوة المصممين وحتى ترتيب المكان. قادت إدارة الأعمال والمهارات والابتكار أيضاً ترتيب هذا العرض؛ بهدف الترويج لمواهب الموضة في لندن. بعد إقامة المعرض لأول مرة، اعتبره التجار فرصة لتسويق منتجاتهم، وبدأوا بتمويل الحدث.

كونسيستنس Consistence -الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

في عام 1986، اهتم القادة السياسيون بالعرض، وبدأوا في حضوره. بحلول ذلك الوقت، كان من النادر جداً أن يهتم كبار الشخصيات مثل رئيس الوزراء وحتى القادة المحليين بمثل هذه الأمور، ولكن لمفاجأة كل الحاضرين في عام 1986، حضرت مارغريت تاتشر العرض، وبقيت هناك طوال الأسبوع على الرغم من كونها شخصاً مشغولاً. لم تكن عروض الأزياء في ذلك الوقت متطورة وحديثة، بل كانت تماماً مثل أحداث الشوارع التي تهدف إلى الترفيه عن الطبقة المتوسطة والطبقة المنخفضة، لكن مارغريت أثبتت خطأ الناس بعد أن أوقفت سياراتها المخصصة لكبار الشخصيات وشاهدت الحدث بأكمله.
انضمت ستيلا مكارتني، مصممة الأزياء المشهورة والمتميزة في العرض، في عام 1985 عندما كانت لا تزال طالبة. حققت مجموعتها بأكملها مبيعات غير متوقعة بعد أن قدمت عروض الصيف والربيع نظراً لمدى روعة تصميماتها.

اسبوع لندن للموضة
كونسيستنس Consistence -الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

أسبوع لندن للموضة يدعم مجتمع المدونات؛ ففي عام 2014 وحده، سجل 2000 مدون في العرض للسماح لهم ببث محتويات العرض إلى العالم. يتضمن المحتوى المراد مشاركته مقاطع فيديو وصوراً للعرض؛ حتى يتمكن المعجبون الذين لم يتمكنوا من الحضور من الحصول على ملخص كامل للحدث بأكمله.
تابعي المزيد معنا واكتشفي: كيف سرقت كارولينا هيريرا الأضواء في أسبوع نيويورك للموضة؟

 

عرض أزياء في افتتاح أسبوع لندن للموضة لصيف 2025 -مصدر الصورة: HENRY NICHOLLS / AFP

افتتح مجلس الأزياء البريطاني متجراً للأزياء لتكريم جميع تصميمات الأزياء الممتازة من مصممي الأزياء المتطورين الذين تألقوا في العرض. وجاء ذلك بعد أن اشتكى بعض المعجبين المعنيين من أنهم عادة ما يجدون صعوبة في الوصول إلى تصميمات الأزياء المعاصرة بعد حضور العرض. لقد أرادوا الحصول على هذه التصميمات العصرية في أسرع وقت ممكن، ولذلك قامت BFC بمبادرة افتتاح متجر حيث يمكن للمعجبين طلب أفضل الموضات مباشرة.
تشير التقديرات إلى أن المعرض يحضره أكثر من 5000 شخص كل عام ولديه طلبات تبلغ قيمتها 100 مليون جنيه إسترليني، وهو مكسب جيد للندن كلها. ونظراً لهذه الأهمية الاقتصادية، حتى السلطات تسهل حدوث العرض بسلاسة.

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
دي بيتسا- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


تابعي المزيد عن فعاليات أسابيع الموضة وندعوك إلى جولة حول صيحات أسبوع نيويورك للموضة لصيف 2025