أسبوع لندن للموضة بين التكنولوجيا الحيوية والحنين إلى الماضي

بورا أكسو Bora Aksu - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
بورا أكسو Bora Aksu - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

مزج أسبوع لندن للموضة لصيف 2024 في يومه الثالث بين الحنين إلى الماضي عبر طابع الفنتدج الذي غلب على الإطلالات والتكنولوجيا المستدامة، التي تتمثل بإعادة تدوير الأقمشة المستعملة واستخدام أقمشة تكنولوجية صديقة للبيئة وقابلة للتحلل. ومن المتعارف عليه أن أسبوع لندن يشكل منصة لتجربة خامات أقمشة وطرق حديثة وثورية في الأقمشة ومعالجتها، بدليل تبني الدور العالمية بعضها فور إطلاقها من لندن. لقد أثار هذا الحدث صيحة البيوتيك فاشون Biotech وهي تصاميم مصنوعة من مواد طبيعية وقائمة على مواد حيوية كالفطريات والبروتينات، بهدف التقليل من استخدام الأقمشة المتعارف عليها والمسؤولة عن التلوث في العالم. وتهدف مختبرات الموضة إلى تطوير أنواع أقمشة قابلة للتحلّل، وهذه التكنولوجيا تحمل أصداء إيجابية وستحمل تغييراً جذرياً وستعزز في ابتكار ملابس مصنوعة من مواد مستدامة.

Chet Lo تشيت لو -مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وقد اخترنا لك أبرز العروض التي لفتتنا من أسبوع لندن للموضة لصيف 2025، والتي تراوحت ما بين تصاميم معادة التدوير وأخرى فنتدج نلخصها بما يلي:

التكنولوجيا الحيوية في عرض تشيت لو

تشيت لو - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

كرَّم المصمم تشيت لو ذكرى والدته من خلال مجموعته الأخيرة، واستعان بالقماش المستوحى من بدلات الغوص المخرمة والمطاطية، ونفذ بدلات وفساتين ضيقة وأنثوية طغت بسحرها، وساهمت في ارتقاء الخامة التكنولوجية التي استعان بها والتي تتميز بقابليتها للتحلل. وقد اشتهر هذا المصمم الأمريكي بقدرته على تطويع الأقمشة المحبوكة ومزج الثقافتين الشرقية والغربية في أزياء موحدة للأجيال.

الفنتدج في عرض بورا أكسو

بورا أكسوا-مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

أطلقت الدار مجموعتها لصيف 2025 من وحي القرن الماضي، فاستعانت بالدانتيل الأبيض والقماش المخرم وبالموهير الحريري، وطغى اللون الأبيض على المجموعة التي ذكرتنا بمنتصف القرن العشرين. الكثير من التنانير الواسعة المشغولة بالدانتيل والبلوزات ذات الأكمام المنفوخة الطويلة أو القصيرة والتي تم تنسيقها مع أحذية مسطحة مع جوارب متوسطة الطول ولا ننسى تسريحات الشينيون الضخمة التي كانت سائدة في تلك الفترة. الرومانسية الممزوجة بطابع فنتدج والمنفذة مع تطريز يدوي جعل من الدار تستحق الفوز بجائزة Goodwood Talent التي تم تنظيمها بالتعاون مع مجلس الموضة البريطاني في أغسطس الماضي.

الأزياء الرياضية بطابع Athleisure

أزياء رياضية
يوهان وانغ- مصدر الصورة LaunchmetricsSpotlight ©

لقد مزجت الدار العصرية التي تجسد تطلعات الجيل الجديد بين التصاميم الجاهزة والرياضية، فتم دمج السترات الرياضية والبايكر جاكيت مع تنانير الدانتيل المصنوعة من القطن العضوي والحرير، أو السراويل الرياضية مع بليزرات كلاسيكية أوفرسايز في قالب عصري يحاكي تطلعات الجيل الجديد. وتمت الاستعانة بأحذية الباليرينا اللامعة المسطحة مع الجوارب القطنية الملونة لتعزيز الطابع العصري. وتحرص الدار على الاستعانة بمواد معادة تدوير وفضلات من الدانتيل لتنفيذ تصاميمها الجديدة في كل موسم.

التطريز الحرفي بتقنيات حديثة لدى دالي

دالي Dalley- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


استوحت دار SS Daley مجموعتها لصيف 2025 من أعمال الفنان المبدع البريطاني غلاك Gluck فاستعانت بتنانير مستوحاة من التطريز على القماش بتقنيات حرفية قديمة منفذة بقالب تكنولوجي عصري، وتم تنسيقها مع أكسسوارات مميزة كتنانير من الموسلين الشفاف المزدان بالتكسيرات وربطات العنق المنفذة من الوبر الأسود والمنسقة مع معاطف ترنش بيضاء طويلة وواسعة. وقد استعاد هذا التصميم الذي اخترناه زياً للفنان، وتم تنفيذ التنورة من حبيبات من الخشب المطلية، وتم تجميعها لتشكل لوحة فنية بديعة. وتم استيحاء جميع التصاميم من أعمال هذا الفنان المشهور.
تابعي المزيد عن صيحة التنورة القصيرة.. 10 نصائح مبتكرة لتنسيقها


البيرمودا والكارديغان بألوان الكندي كولور لدى كوستيلو

بول كوستيللو Paul Costelloe- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


واستعانت الدار بألوان مرحة بدرجات الباستيل ومنها الأخضر والزهري والأصفر والرمادي، ولفتتنا سترات الكارديغان الصوفية المرحة، والجوارب المطاطية الملونة والتنانير الميني ذات الخصر المنخفض، ولا ننسى البيرمودا القطني المتوسط الطول والصنادل المفتوحة مع الجوارب الملونة التي ازدانت بها العارضات. كما توجت تسريحات الستينيات المنصة مع عصبات من الساتان الأبيض العريض والنظارات الطبية الزجاجية.

 

بول كوستيللو Paul Costelloe- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

تابعي المزيد عن "الاستدامة" شعار اليوم الرابع من أسبوع دبي للموضة