أبرز الصيحات التي لفتتنا في اليوم الثالث من أسبوع باريس للموضة

رابان Rabanne- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
رابان Rabanne- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

ما كاد يمرّ اليوم الثالث من أسبوع باريس للموضة لصيف 2025 حتى بات باستطاعتنا تحديد الاتجاهات التي رأيناها، فالنيوبرين المعاد التدوير سيطر على دار كوريج Courreges، فالمصمم البلجيكي نيكولا دو فيليس استعان بحقبة الستينيات؛ فصمم النظارات مستقبلية الطراز، ونفذ قصات الكوكون المنفوخة ذات الشكل البيضاوي الذي يحتوي الجسم. وأطلت جيجي حديد Gigi Hadid في عرض رابان Rabanne لأول مرة في أسبوع باريس لصيف 2025، بعد شقيقتها بيلا، التي شاركت قبل يوم واحد في عرض سان لوران. كما لفتتنا خلال العروض التي حفلت بأسماء كبيرة، ومنها رابان وكوريج ودرايز فان نوتن وبالمان، العديد من الاتجاهات التي ستغزو خزانتنا في الصيف المقبل، اختصرناها بما يلي:

1- التصاميم الفنية المستوحاة من اللوحات

زومر Zomer - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


وقد رأينا في عروض الأزياء لأسبوع باريس للموضة تصاميم تبدو أشبه بلوحات فنية بديعة، ومنها البلوزات الحريرية المزدانة برسوم تجسد الطبيعة ومنسقة بعناية مع تنانير مزخرفة بالريش أو بقطع بلاستيكية براقة أو بخيوط، ويمكن انتعال حذاء مول بكعب عريض ومريح في آن واحد. هذه الظاهرة رأيناها لدى عدة دور في اليوم الثالث من أسبوع باريس للموضة، خاصة لدى بالمان، التي أطلقت فساتين ميني أو طويلة ضيقة تزدان برسوم فوتوغرافية لنساء، أو تقاسيم للوجوه تشكل لوحات بديعة أبدع فيها المصمم أوليفييه تيسكينز؛ الذي نجح في جمع عدد كبير من النجوم والمشاهير، وحضرت العرض السيدة الفرنسية الأولى بريجيت ماكرون التي أطلت في الصفوف الأمامية وهي مرتدية فستاناً ضيقاً طويلاً من الكريب الكحلي يزدان بأكمام طويلة.

بالمان Balmain-الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

كما لفتتنا لدى الدار الفرنسية تقنية الخداع البصري، التي اعتمدتها عن طريق إدخال تموجات في الألوان تبدو أشكال نساء إذ نظرنا إليها من بعيد، والمميز أنها منفذة من الترتر المرصع بتقنية موزاييك؛ للإيحاء بهذه الطريقة الفنية الساحرة.

بالمان Balmain- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


2- المربعات الأسكتلندية مع الفيونكة

أكني أستديوز Acne Studios- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

أعادتنا دار أكني أستديوز Acne Studios إلى المربعات الأسكتلندية، فنفذت القمصان المربعة التقطيع مع تنانير بقصات High & Low قصيرة من الأمام مع ذيل طويل، وتزدان التنانير الميني بفيونكة ضخمة من القماش نفسه، ونفذت الدار هذا التصميم بألوان مختلفة. لقد ساد طابع تفكيكي لدى الدار في هذه المجموعة.


3- الزهور الضخمة على الأزياء

زومر Zomer- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

كما حفل عرض كل من داري زومر Zomer وريفري كارولين هيو Reverie Caroline Hiu، فالأولى اعتمدت على تقنية الكولاج في ابتكار قصاصات من القماش على شكل ورود ضخمة، مثبتة على التصاميم وتكون مزخرفة بالريش أو الترتر أو حتى الخيوط الملونة، فيما حصرت دار ريفري كارولين هيو تصاميمها بورود مطرزة بالغليتر والترترت الأحمر والأخضر اللامع، على قاعدة من القماش المونوكروم من الحرير المصقول، أو الكريب دو شين.

ريفري كارولين هيو Reverie Caroline Hiu- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


4- الأكمام المنفوخة القصيرة

روشاس Rochas- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

حفل عرض رابان وروشاس بالترتر والمعادن، فالماركة التي كانت ولا تزال تعتبر ذات بصيرة مستقبلية منذ الستينيات توجت مسيرتها بتعاونها مع المصمم جوليان دوسينا، الذي برع في مزج الشفافية وألوان النيود الميتاليكية السائدة لهذا العام، واستعان باللون الأخضر بدرجة مميزة تحدثت عنها النجمة Charlie XVX في أغنيتها الرائجة Brat Summer فانبثق لون برات Brat Vert لدى الدار، التي صممت سترات جلدية بأكتاف محشوة من دون قميص تحتها. ولم يغب الكروشيه عن المجموعة والخيوط المحبوكة. ولعل أكثر ما تحدثت عنه وسائل التواصل الحقيبة الأيقونية للدار التي تم تنفيذها بمعايير حديثة، وهي مستوحاة من فرنسواز هاردي، وبلغ ثمنها 250 ألف يورو مصممة حسب الطلب.

 

مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
رابان Rabanne- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
بالمان Balmain - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

وقد لمسنا ظاهرة الأكتاف المنفوخة والمحشوة لدى بالمان، خاصة في تنفيذ التاييرات والبدلات النسائية، التي تميزت بألوان حارة لتواكب موسم الصيف المقبل.


5- القصات الهندسية مع دعامات لتعزيز القصة

ريفري كارولين هيو Reverie Caroline Hiu- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

واستعانت دار ريفري كارولين هيو بقصات هندسية، فقد تكون التنورة منفذة على شكل مثلث أو رسم هندسي أو البلوزة، ولكن الأزياء حفلت بألوان حيوية كالمرجاني والإنديغو بتدريجات لونية رائعة في زي واحد، وتم تنسيق أحذية من القماش واللون نفسه لمزيد من الحيوية.


6- صيحة الطبقات المتعددة في زي واحد

رابان Rabanne- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

واعتمدت دار رابان صيحة الأزياء ذات الطبقات المتعددة، فالقمصان منسقة مع توبات وسترات مع تنانير وسراويل تحت الفساتين أو التونيك مع السروال أحياناً؛ لخلق تناغم في الإطلالة هو مزيج لوني تتآلف فيه القصات.


7- الخصر المنخفض

أكني أستديوز Acne Studios- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
 أكني أستديوز Acne Studios- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©
 

ولمسنا لدى أكني أستديوز التنانير والفساتين ذات الخصر المنخفض والمنسقة مع بلوزات مطاطية طويلة؛ لخلق تناغم في المظهر، وأكثر ما أحببناه التنانير المزدانة بذيل غير متساوٍ، ويلتف على الجانب الآخر من اليد لمظهر عصري راقٍ.


طبعات برية وحقائب أوفرسايز.. تغيير جذري لدى درايز فان نوتن


من تابع عرض دار درايز فان نوتن Dries Van Noten التي نفذها الأستديو العامل لدى المصمم بعد تنحيه عن منصبه، يدرك فوراً أن بصمة أمير الطبعات انتفت، لتحل مكانها طبعات برية على الجلد؛ أي ما نسميه Crocodile Embossed Leather، فوداعاً للطبعات المزدحمة وأهلاً بالألوان الترابية بتدريجات متفاوتة، كما أدخلت الدار أزياء بطبعات برية ملونة من الجلد الاصطناعي، وتم إدخال حقائب كبيرة تسع الكثير، فوداعاً للميكرو في العام 2025. لقد حرص المصمم الذي تقاعد عن عمر 66 على التواجد شخصياً في العرض الذي طغت عليه روح السفاري، والمفاجأة كانت مع عودة الكعب العالي الرفيع إلى المنصة.

 

درايز فان نوتن Dries Van Noten - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©


تابعي المزيد من سكياباريللي تطلق مجموعتها للأزياء الراقية خلال أسبوع الهوت كوتور في باريس