في ذكرى ميلادها.. أبرز إطلالات الملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elisabeth (مصدر الصورة: Gabriel BOUYS / AFP)
الملكة إليزابيث الثانية Queen Elisabeth (مصدر الصورة: Gabriel BOUYS / AFP)

خلال فترة حكمها، لم تكن الملكة إليزابيث الثانية مجرد ملكة بريطانيا وحاكمتها، لكنها كانت أيضاً أيقونة في الموضة. فعلى مدى سبعين عاماً، هي مدة حكمها، ألهمت الملكة إليزابيث البريطانيين وفاجأتهم، كما أنها أسعدتهم بإطلالاتها المختلفة، التي كسبت من خلالها قلوب البريطانيين والعالم أجمع. وكان من الطبيعي أن يتطور ذوقها ويتبدل على امتداد فترة حكمها؛ ليعكس خطوط الموضة على مر العقود المتتالية.
ويذكر المؤرخون أن الملكة إليزابيث الثانية، خلال فترة حكمها، تعاونت مع 3 مصممي أزياء ملكيين بارزين، حيث طغت تصاميم نورمان هارتنل Norman Hartnell على معظم أزيائها في بداية حياتها، بينما قام المصمم هاردي أميز Hardy Amies بابتكار إطلالاتها في الفترة ما بين الخمسينيات والتسعينيات، وفيما بعد تولت منسقة إطلالاتها أنجيلا كيلي Angela Kelly تصميم ملابسها التي تميزت بألوانها المشرقة منذ بداية 2002. وبمناسبة يوم ميلادها، جمعنا أبرز الإطلالات الأيقونية التي اختارتها على مدى حياتها وهي:

البساطة عنوان الأناقة

Embed from Getty Images


عندما كانت في ريعان شبابها، أواخر فترة المراهقة، تميز أسلوب الملكة إليزابيث الثانية بالأناقة، ولجأت إلى إطلالات أنيقة وبسيطة في الوقت نفسه، وخامات راقية، وهو أمر يمكن ملاحظته في هذه الصورة التي التقطت لها برفقة شقيقتها الأميرة مارغريت عام 1946.

الصورة الرسمية لخطبتها

Embed from Getty Images


اختارت الملكة إليزابيث فستاناً أنيقاً بتصميم بسيط يعكس أزياء تلك الفترة مع لبادات كتفين بارزة وحزام قماشي يحدد الخصر.

حفل زفافها

Embed from Getty Images


في عام 1947، تزوجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب، وارتدت فستان زفاف بديع التصميم؛ حمل توقيع نورمان هارتنل Norman Hartnel، وأتى محملاً بالكثير من المعاني.
الفستان أتى مع ذيل طويل يصل طوله إلى 15 قدماً، وازدان بنمط نجمة مستوحى من لوحة بوتيتشلي Botticelli التي تحمل اسم الربيع Primavera والتي تعود إلى عصر النهضة.
هدف المصمم من خلال الفستان أن يرمز لفترة النمو والولادة الجديدة لإنجلترا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، من أجل ذلك استعان بـ 10000 حبة من اللؤلؤ والكثير من حبوب الكريستال لتطريزه.
يذكر أن الملكة اشترت قماش الحرير العاجي الذي استخدمه المصمم لتصميم الفستان؛ باستخدام قسائم شراء منحتها لها الحكومة البريطانية؛ لأن البلاد كانت تعاني من أزمة اقتصادية في ذلك الوقت؛ بسبب تبعات الحرب.

 

إطلالة يوم التتويج

Embed from Getty Images


من أجل حفل تتويجها، اختارت الملكة إليزابيث الثانية إطلالة ثانية من تصميم نورمان هارتنل Norman Hartnell. وقد قام المصمم بتصميم 9 تصاميم لفستان التتويج، اختارت الملكة من بينها التصميم رقم 8.
واحتاج هذا الفستان، الذي اعتبر تحفة فنية، معظم السنة لينتهي العمل عليه، خاصة أنه احتاج إلى خبرات وبراعة 6 حرفيين يتقنون فن التطريز.
حيث تضمن الفستان رموزاً لزهور من بريطانيا ودول الكومنولث الأخرى الخاضعة للتاج البريطاني، فضم وردة تيودور الإنجليزية، ونبتة الكرات من ويلز، ونبتة الشوك thistle من أسكتلندا، ونبتة النفل الأيرلندية، وورقة القيقب الكندية، وزهرة نبات الحشائش wattle الأسترالية، والسرخس من نيوزيلندا.
وقد ارتدت الملكة الفستان أكثر من مرة بعد تتويجها، لا سيّما من أجل افتتاح البرلمان البريطاني عام 1954.

ملكة مخضرمة في عالم الأناقة

Embed from Getty Images


بعد تتويجها، حضرت الملكة حفل عشاء في أستراليا عام 1954، وارتدت فستاناً فاخر التصميم مزيناً بأنماط الزهور مع وشاح من الفرو.

ملكة الأوبرا

Embed from Getty Images


في عام 1957، قامت الملكة بزيارة رسمية إلى فرنسا، وحضرت حفلاً موسيقياً في الأوبرا، ومن أجل هذه المناسبة؛ ارتدت فستاناً أنيقاً من تصميم نورمان هارتنل Norman Hartnel . تضمن الفستان الكثير من الأنماط التي ترمز إلى فرنسا، من بينها الزهور والنحل، التي ترمز إلى نابليون، والتي تم تطريزها بالذهب والفضة والخرز الذهبي واللؤلؤ، وأتى مع عقدة كبيرة عند الظهر.

إطلالة تعكس ذوقاً خاصاً

Embed from Getty Images


عندما زار الرئيس الأمريكي جون كيندي وزوجته جاكي بريطانيا عام 1961؛ اختارت الملكة إليزابيث الثانية فستان حفلات أزرق اللون مع تنورة منتفخة، على عكس القصة المستقيمة التي اختارتها جاكلين كيندي، والتي كانت سائدة في تلك الفترة.

أناقة مطرزة بالخرز

Embed from Getty Images


من أجل إلقاء خطاب افتتاح البرلمان عام 1966، ارتدت الملكة فستاناً من نورمان هارتنل Norman Hartnel كانت ارتدته مرتين من قبل.
الفستان أتى مطرزاً بالخرز الذي انتشر على الصدر، وصولاً حتى منتصف التنورة. وإذا شعرت أنك رأيت هذا الفستان من قبل؛ فإن السبب يرجع إلى أن الأميرة بياتريس أعادت ارتداء الفستان في حفل زفافها بعد تعديله وإدخال أكمام منتفخة عليه؛ ليصبح شبيهاً بفساتين أميرات ديزني.

أناقة الستينات

Embed from Getty Images


عندما زارت أستراليا برفقة ابنتها الأميرة آن عام 1969، ارتدت الملكة إليزابيث الثانية فستاناً أنيقاً وبسيط التصميم بقصة A، صممه هاردي أميز Hardy Amies، وكان خير مثال على تصميم يتبع خطوط الموضة في تلك الفترة.

حفل زفاف الأمير تشارلز

Embed from Getty Images


في حفل زفاف الأمير تشارلز والأميرة ديانا، ارتدت الملكة فستاناً باللون الفيروزي، نسقته مع بروش وعقد من اللؤلؤ الأبيض وقفازات.

زهور البرتقال

Embed from Getty Images


في عام 1983، زارت الملكة أمريكا ورافقت السيدة الأولى نانسي ريغان إلى حفلة موسيقية في كاليفورنيا،ومن أجل هذه المناسبة ارتدت تصميماً يكرم الولاية مطرزاً بزهر البرتقال بلونه البرتقالي المحمر فوق التوب، فيما انسدلت التنورة البيضاء حتى الأرض. وحمل تصميم هاردي أميز Hardy Amies.


إطلالة خارجة عن المألوف

Embed from Getty Images


في عام 1999، اختارت الملكة إليزابيث إطلالة صادمة لحضور حفل رويال فاريتي Royal Variety الفني، وهي إطلالة لم ترتدِها بعد ذلك أبداً.
ارتدت فستاناً جريئاً من توقيع المصمم كارل لودفيغ ريس Karl Ludwig Rehse بتصميم يشبه تصاميم المهرجين Harlequin، حيث أتى التوب مزيناً بأنماط أشكال المعين المتطاولة بألوان مختلفة، تضمنت الزهري والأزرق والأصفر والبرتقالي والبنفسجي والأخضر، فيما انسدلت التنورة بلونها الأصفر، وعكست الأضواء بطريقة جميلة، نسقته الملكة مع حقيبة ذهبية وحذاء ذهبي وقفازات بيضاء.
للمزيد من إطلالات الملكة الملونة اقرئي ما الرسالة التي حرصت الملكة إليزابيث على تضمينها من خلال أزيائها الملونة؟

اللون الأزرق الجليدي

Embed from Getty Images


اللون الأزرق الجيلدي كان من دون منازع أكثر الألوان التي تليق بالملكة إليزابيث الثانية، وفي عام 2002 اختارت فستاناً بقصة مستقيمة من تصميم ستيوارت بارفين Stewart Parvin؛ ارتدته من أجل حفل استقبال أقامه حاكم جامايكا على شرف زيارتها إلى بلاده.

زفاف الأمير وليام

Embed from Getty Images


من أجل حضور حفل زفاف الأمير وليام وكيت ميدلتون، ارتدت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة فستاناً أصفر اللون من تصميم أنجيلا كيلي Angela Kelly مع معطف وقبعة من اللون نفسه، مزينة بوردة من الحرير، وكان الهدف منه عكس المرح والسعادة المرتبطة بالمناسبة.

افتتاح الأولمبياد

Embed from Getty Images


من أجل افتتاح أولمبياد لندن عام 2012، اختارت الملكة إليزابيث فستاناً بلون السلمون. استغرق صنع الفستان عدة أشهر لأنه أتى بنسختين؛ واحدة للملكة، وواحدة للبديل الذي ارتداه ليهبط من مروحية، حيث فاجأت الملكة العالم عندما قبلت أن تشارك في فيلم ترويجي عرض في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، وشاركها فيه الممثل دانيال كريغ نجم سلسلة أفلام جيمس بوند.
هذا الفستان حمل توقيع أنجيلا كيلي Angela Kelly، التي استخدمت فيه الحرير والدانتيل والريش.

حفل زفاف الأمير هاري

Embed from Getty Images


عام 2018، ومن أجل حضور حفل زفاف الأمير هاري وميغان ماركل، أثارت الملكة إليزابيث الثانية إعجاب الملايين من متابعي حفل الزفاف؛ بارتداء معطف باللون الأخضر الليموني من تصميم ستيوارت بارفين Stewart Parvin مع فستان حريري مطبع بألوان الرمادي والبنفسجي، ونسقته مع قبعة من نفس لون المعطف، صممتها أنجيلا كيلي Angela Kelly.
للمزيد من إطلالات الملكة إليزابيث يمكنك متابعة الملكة إليزابيث الثانية الراحلة وقصّة عقد اللؤلؤ الشهير ذي النسخ الاحتياطية!