5 أسباب مذهلة تجعلك تختارين مجوهرات مرصعة بحجر اللازورد

مجوهرات ذهب مرصوفة باللازورد
مجوهرات مرصعة بحجر اللازورد من أشهر الدور العالمية

يعد حجر اللازورد Lapis Lazuli من أجمل الأحجار الكريمة التي يمكنك التألق بها على الإطلاق، حيث يتميز بلون أزرق غامق مع لمسات من الذهب لامعة مثل النجوم في السماء ليلاً، مما يجعله إضافة مذهلة لأي إطلالة، كما يتمتع حجر اللازورد بتاريخ عريق يعود إلى ما بعد عصر الفراعنة، وقد تم استخدامه في صناعة التماثيل والمجوهرات، وحتى الآن، لازال يحتفظ بمكانة خاصة لدى أشهر علامات المجوهرات، وفي هذه المقال، سوف نعرفك إلى 5 أسباب تجعل ارتداء مجوهرات بحجر اللازورد خياراً مميزاً لكِ.

تاريخ حجر اللازورد العريق في العديد من الحضارات

خاتم حركة الحظ Lucky Move SM من ميسيكا Messika


يعود تاريخ حجر اللازورد إلى 7000 قبل الميلاد، حيث تم استخراجه لأول مرة في مقاطعة بدخشان في شمال شرق أفغانستان، ومنذ القدم، يتمتع بقيمة كبيرة لدى العديد من الحضارات القديمة، بما في ذلك الحضارة المصرية، وبلاد ما بين النهرين، وشعوب وادي السند.
كان اللازورد يحظى بتقدير كبير كالأحجار الكريمة الزرقاء الأخرى مثل الياقوت والفيروز، وكان باهظ الثمن مثل الذهب.
تم العثور على أحجار اللازورد المنحوتة والتماثيل الصغيرة في العديد من المواقع الأثرية من العصر الحجري الحديث، في أفغانستان والعراق، وباكستان، والتي يعود تاريخها إلى 3000 قبل الميلاد.
يقال إن هذا الحجر الثمين يبطن قناع الفرعون توت عنخ آمون، إلى جانب العقيق والفيروز والذهب، كما تم طحنه واستخدامه كمكياج للملكة كليوباترا، التي اشتهرت برسمة عيونها الجريئة في التاريخ المصري القديم.
أيضاً تم صنع العديد من لوحات الرسامين التاريخيين مثل مايكل أنجلو وبيتر بول روبنز، عن طريق سحق الحجر الأزرق النادر الذي نعرفه ونحبه باسم اللازورد.
يُظهر هذا التاريخ الواسع لهذا الحجر الأزرق مدى تميز امتلاك قطعة ما مرصعة به؛ لذلك اخترنا لكِ واحداً من أجمل موديلات خواتم بحجر اللازورد، وهو خاتم  Lucky Move SM من ميسيكا Messika الذي صُمم من الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً؛ وجاء مرصعاً بحجر اللازورد والألماس.

حجر اللازورد مستوحى من الجمال السماوي

قلادة Jeux De Liens Harmony من شوميه Chaumet


سبب آخر يجعلك تقتنين مجوهرات بحجر اللازورد، وهو الجمال الساحر الذي يمتلكه، حيث اللون الأزرق الداكن الغني والعميق مثل المحيط، والذي يتكون في الغالب من معدن اللازوريت، ويتم رش البقع الذهبية المتلألئة من معدن البيريت Pyrite المعروف باسم الذهب الكاذب بشكل كوني على سطح الحجر، وخطوط من الكالسيت Calcite الأبيض الرقيق، والتي تترك فواصل تشبه السحابة بين الذهب واللون الأزرق.
وهذا المظهر السماوي هو الذي أسر الحضارات القديمة، والعصور الحديثة، فعند النظر إليه بعمق، ستشعرين وكأنكِ تحدقين في سماء الليل المليئة بالنجوم.
هذا الجمال، إلى جانب ندرته، هو السبب وراء الاحتفاظ بالحجر للملوك، والمنحوتات الخاصة، لتصبح تكلفته بقدر الذهب.
ومن التصاميم المميزة بهذا الحجر، قلادة Jeux De Liens Harmony من شوميه Chaumet، التي صُممت من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، وجاءت مرصعة باللازورد والألماس بقطع بريانت البرّاق.

اللازورد يعزز التأمل والشعور بالاسترخاء

أقراط Happy Diamonds Planet من شوبارد Chopard


بفضل مظهره المذهب، مع حضارته العريضة، سيكون هذا الحجر واحداً من أفضل رفقاء التأمل، وخاصةً مع وجود اعتقادات بأن خصائص اللازورد يمكن أن تعزز القدرات النفسية والعلاقة المقدسة التي كانت تربط الحضارات القديمة بهذا الحجر، فليس من الغريب أن يستخدم المعلمون والروحانيون هذا الحجر للتعمق بشكل أعمق في تأملاتهم، وقد حصل حجر اللازورد على لقب "حجر الحكمة" لقدرته المتوقعة على تحسين الإدراك، حيث يعتبر رمزاً عالمياً للفكر.
ويساعد التحديق في حجر اللازورد على الاسترخاء، وأثناء التأمل، يمكن حمل الحجر في راحة يدكِ، أو وضعه على الأرض أمامك، كما يمكن ارتداء مجوهرات بحجر اللازورد أثناء التأمل للحصول على نفس التأثير.
لمحبات الرقة والفخامة في نفس الوقت، اخترنا لكِ أقراط Happy Diamonds Planet من شوبارد Chopard، التي صُممت من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، وجاءت مرصعة بحجر اللازورد والألماس الأبيض بوزن 0.10 قيراط.
تعرفي إلى أبرز مجوهرات أساسية أكملي بها جاذبيتك في 2024

تناسب حجر اللازورد مع مختلف قطع المجوهرات

خاتم Wings Rising من جيرارد Garrard


هناك بعض الأحجار الكريمة التي تبدو جذابة في بعض قطع المجوهرات أكثر من غيرها، ولكن عند التحدث عن حجر اللازورد، فسوف يبدو ساحراً في أي قطعة مجوهرات مطعمة به، بما في ذلك الأقراط، القلائد، الأساور، والخواتم المغطاة بالمعادن الثمينة مثل الذهب، وخاصةً الذهب الأصفر الذي يتناغم مع اللمسات الذهبية التي تظهر على سطح الحجر، بالإضافة إلى الأساور والقلائد المصنوعة من خرز اللازورد الجميل.
ستقعين في حب خاتم Wings Rising من جيرارد Garrard منذ الوهلة الأولى، فهو مصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً على شكل أجنحة متلألئة؛ جاءت مرصعة بأحجار اللازورد والألماس بوزن 0.36 قيراط.

حجر اللازورد يحمل طابعاً ملكياً

سوار Bvlgari Bvlgari من بلغاري Bvlgari


عند مطالعتك لإطلالات أميرات القصور الملكية، فسوف تجدين أن اللون الأزرق يسيطر على الأزياء والفساتين الخاصة بهن على مر العصور، وخاصةً خلال المناسبات والأحداث الرسمية الكبرى، وينطبق ذلك أيضاً على المجوهرات ذات الطابع الملكي، والتي عادةً ما تكون مرصعة بالأحجار ذات اللون الأزرق، مثل خاتم خطوبة الأميرة ديانا الذي ورثته عنها دوقة كامبريدج كيت ميدلتون.
وهذا يعني أنه يمكننا اعتبار حجر اللازورد الأزرق من الأحجار التي تمنحك إطلالة الملكات والأميرات عند اختيارها في المناسبات، وكذلك للعروس في خاتم الخطوبة أو الزفاف الذي يرافقها للأبد.
نختتم مختاراتنا من مجوهرات مرصعة باللازورد مع سوار Bvlgari Bvlgari من بلغاري Bvlgari المصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً؛ وجاء مرصعاً بالعقيق الأحمر، واللازورد الأزرق، والملاكيت الأخضر، واللؤلؤ الأبيض بتصميم عصري أنيق.
هل تحتاجين لأسباب أكثر من ذلك تجعلك تختارين قطع مجوهرات بحجر اللازورد؟
قد يعجبك أيضاً الاطلاع على سلاسل مرصوفة بأحجار كريمة خضراء لإطلالة ربيعية مشرقة