مصممة المجوهرات يارا طلاس: أعكس فكرة الحرية والعيش بلا حدود من خلال تصاميمي

مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة
مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة

يارا طلاس هي مصممة مجوهرات سورية متميزة، وتُعَد علامتها التجارية عصفور Usfuur شاهداً على التراث الثقافي الغني والحِرفية اليدوية في الشرق الأوسط. وبفضل خلفيتها الغنية بالفنون السورية التقليدية ونظرتها الثاقبة للتصميم المعاصر، نجحت يارا طلاس في ترسيخ مكانتها الفريدة في عالم المجوهرات الراقية.
وترمز كلمة Usfuur التي تعني "طائر صغير" باللغة العربية، إلى الحرية والجمال والتسامي، وهي المفاهيم التي تنعكس بأناقة في إبداعات طلاس. إليكِ هذا اللقاء الخاص بـ«سيدتي» معها.

هل يمكنكِ أن تخبرينا عن رحلتكِ في تصميم المجوهرات وكيف وُلدت علامة عصفور Usfuur التجارية؟

مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة

لقد بدأتُ بشكل عفوي عندما وجدتُ نفسي أتعمق أكثر في الفنون، ولجأت إلى تصميم المجوهرات كوسيلة فنية وشكل للتعبير عن الفردية والأسلوب الشخصي. وقد وُلدت العلامة التجارية من الرغبة في إحداث فرق إيجابي؛ حيث أردت إنشاء تصميم رمزي لقضيةٍ ما، وهو ما ينعكس في شعار طائر السلام المميز للعلامة التجارية.

كيف يعكس اسم العلامة التجارية هويتها ورؤيتها؟

يُترجم الاسم إلى طائر باللغة العربية، ويعكس فكرة الحرية والعيش بلا حدود ومفهوم تجاوز الحدود والجغرافيات للوحدة والتواصل مع ما يجعلنا بشراً؛ فكل تصميم مستوحًى من فكرة الجمال البسيط والتقدير لمتع الحياة البسيطة، مثل: الطيور وغروب الشمس الذهبي والنجوم والقمر، وهي زخارف متكررة للعلامة التجارية وتتحدث عن رؤيتها المتمثلة في خلق شعور بالخفة والشعور بالدفء والفرح.

ما الذي يُلهم تصاميمك، وهل هناك موضوعات أو قصص معينة تستكشفينها كثيراً في مجموعاتكِ؟

نستوحي تصميمات مجوهراتنا من أشياء كثيرة من الفن المعاصر إلى الهندسة المعمارية والأفلام، ونحب الجمالية الأنيقة والمعاصرة، والأناقة البسيطة والنهج المرح في التصميم؛ فنحن نستكشف الموضوعات الثقافية والاجتماعية من خلال مجموعات مختلفة. مجموعتنا الأخيرة مستوحاة من الفنانين المعاصرين الأسطوريين: إيتيل عدنان Etel adnan، وهوجيت كالان Huguette Caland. وفكرة إيجاد الفرح والسحر في اللحظات العادية.
اقرأي أيضاً: مُصممة المجوهرات جوزيت ليون: لا أتبع الصيحات والموضة بشكل أعمى

كيف توازنين بين الحِرفية التقليدية وعناصر التصميم المعاصر في مجوهراتكِ؟

مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة

من خلال خلق لمسة معاصرة عبْر استخدام مواد عالية الجودة تدمج تصميماتنا مع التأثيرات الثقافية والروايات الشخصية والاحترام العميق للحِرفية.

ما هي المواد التي تفضلين العمل بها، وكيف تضمنين جودة واستدامة هذه المواد؟

نعمل بالذهب الخالص عيار 18 و9 قراريط، بالإضافة إلى الفضة الإسترليني؛ حيث إنه لدينا خطان من المجوهرات الفاخرة والمجوهرات العصرية، ونستورد من مورّدين ذوي جودة عالية نثق بهم ونعرف أنهم يطبّقون ممارسات مستدامة.

العلامة التجارية ومكانة السوق

كيف تتميز عصفور Usfuur في سوق المجوهرات التنافسي؟

من خلال قصة العلامة التجارية والغرض والرسالة؛ فمنذ بدايتها، كان للعلامة التجارية عنصر تأثير اجتماعي مدمج في نموذج أعمالها؛ حيث نعطي للمساعدة في دعم المبادرات الاجتماعية والإنسانية المختلفة، وخاصة دعم الأطفال اللاجئين النازحين، من خلال الفنون والمشاريع الإبداعية والتعليمية.

ما الذي يجعل قطعكِ فريدة من نوعها؟

يُعتبر طائر عصفور Usfuur المميز فريداً جداً بالنسبة للعلامة التجارية.

التحديات والفرص

مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة

ما هي بعض أكبر التحديات التي واجهتِها كمصممة مجوهرات ورائدة أعمال، وكيف تغلّبتِ عليها؟

لقد واجهنا بعض التحديات الكبيرة؛ بدءاً من بناء اسم علامة تجارية في صناعة تنافسية للغاية، إلى بناء علاقات مع تجار التجزئة والتوسع في التعاملات التجارية بين الشركات. لقد تغلّبنا عليها من خلال البقاء على وفائنا بما نحن عليه وقيم علامتنا التجارية وسبب وجودنا، وما يجعلنا مختلفين من خلال رعاية وخدمة مجتمعنا وعملائنا الرائعين؛ فهُم في قلب عملنا.

ما هي الاتجاهات التي ترينها ناشئة في صناعة المجوهرات، وكيف تخططين للتكيُّف مع هذه الاتجاهات أو دمجها؟

نحرص على أن تكون عملية التصميم لدينا مستدامة؛ بدءاً من الطريقة التي نحصل بها على المواد، إلى الحرفيين الموهوبين لدينا، والتغليف الصديق للبيئة، مع مراعاة العناصر المختلفة التي تبسّط العملية وتضمن الاستدامة من دون المساومة على الجودة.

رؤى شخصية وتوجُّهات مستقبلية

مجوهرات عصفور
                               مجوهرات عصفور- الصورة من مكتب العلاقات العامة للعلامة 

مَن هم مصمموك أو فنانوك المفضلون، وكيف أثّروا على عملكِ؟

لقد استلهمتُ أعمال فرناندو خورخي Fernando Jorge، وهو مصمم برازيلي يدمج الأشكال العضوية والخطوط الانسيابية في تصميماته. وبيبي فان دير فيلدن Bibi van der Velden، وهي مصممة هولندية تجمع بين المجوهرات الفاخرة والنحت، غالباً ما تتميز أعمالها بعناصر طبيعية.
أحب أعمالهم لأنهم يصنعون قطعاً فاخرة وغير تقليدية، ولكنها لاتزال قابلة للارتداء. كما أنني أستلهم الأفكار من الفنانين المعاصرين الناشئين والراسخين مثل: بن أربيا ben arpea، ونادي أياري Nadi Ayari. والقائمة لا تنتهي؛ حيث أجد استخدامهم للألوان والأعمال الفنية حالماً ومليئاً بالزخارف المبهجة، التي تجمع بين الطبيعة والأشياء اليومية.

ما هي خططكِ المستقبلية لعلامة Usfuur؟

تنمية العلامة التجارية عبْر الإنترنت ومن خلال المتاجر المؤقتة والمساعي الثقافية الأخرى.

هل هناك أيّة مجموعات أو تعاونات قادمة أنتِ متحمسة لها؟

لقد أطلقنا للتوّ مجموعتنا الصيفية التي نحن متحمسون لها للغاية؛ فهي تتميز ببعض القطع الغريبة من الخاتم الذهبي في وقت منزل صغير، إلى المعلقات الملوّنة التي تذكّرنا بغروب الشمس الصيفي في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى تعاون مثير في مجال الفنون والثقافة، والذي سيصدُر في وقت لاحق من العام. ترقبوا!
قد يهمكِ أيضاً المصممة أليسون كويد: مجوهراتي المستوحاة من الألعاب الأولمبية تمثل احتفالاً بثقافة البلدان