أساور عريضة مرصعة بالألماس زيَّنت الملكات والأميرات.. اكتشفي تاريخ كل منها؟

 الأميرة مادلين Princess Madeleine  في حفل زفافها عام ٢٠١٣ (مصدر الصورة: Chris Jackson/Getty Images)
الأميرة مادلين Princess Madeleine في حفل زفافها عام 2013(مصدر الصورة: Chris Jackson/Getty Images)

تضم مجموعات المجوهرات الملكية حول العالم، عدداً من قطع المجوهرات المميزة من بينها أساور فاخرة مرصعة بالألماس ارتدتها الملكات والأميرات لإكمال إطلالاتهن في الكثير من المناسبات المهمة، فأحياناً اكتفت الملكات والأميرات بارتداء الأساور منفردة؛ وأحياناً قمن بارتدائها كجزء من طقم كامل أو نسقنها مع عقود وأقراط مرصعة بالألماس لإطلالة أكثر فخامة.
فيما يلي؛ رصدنا مجموعة من الأساور العريضة المرصعة بالألماس شوهدت تزين الملكات والأميرات حول العالم، وتتميز بتاريخ عريق وأصالة.. فما قصة كل منها؟

أساور Joyas de pasar الأسبانية

Embed from Getty Images


الملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا، حضرت جوائز الصحافة "لوكا دي تينا" و"ماريانو دي كافيا" و"مينغوت" لعام 2024 في 18 يوليو 2024 في مدريد، ولإكمال أناقتها اختارت سواراً مرصعاً بالألماس من مجموعة من المجوهرات تابعة لخزينة المجوهرات الملكية الأسبانية.
هذا السوار من مجموعة Joyas de pasar والتي تعني المجوهرات التي تم توارثها عبر الأجيال، كان يعود في الأصل للملكة إينا ملكة أسبانيا، والتي أدرجت في وصيتها ملحقاً يضع الأساور ضمن مجموعة المجوهرات التي يتوارثها ملوك أسبانيا.

 

Embed from Getty Images


الأساور ضمن هذه المجموعة متطابقة وتتميز بتصميمات تشبه الشرائط الملتفة، وقد استغرقت الملكة ليتيزيا في الماضي وقتاً قبل ارتداء هذه المجوهرات، حيث لم تظهر بها علناً لعدة سنوات بعد أن أصبحت ملكة. ويعتقد أن أول ظهور لها بهذه الأساور كان في فبراير 2017، في مأدبة رسمية في مدريد تكريماً لرئيس الأرجنتين.

 

أساور مرصعة بالألماس من هولندا

سوار الشبكة الألماسية الهولندي The Dutch Diamond Trellis Bracelet

Embed from Getty Images


غالباً ما ترتدي الملكة ماكسيما سواراً ماسياً متقن التصميم يشبه شبك الصيد تتناثر حوله أحجار الألماس البراق، يعود هذا السوار إلى مجموعة الملكة فيلهلمينا، ويُحتمل أنه يعود إلى مطلع القرن العشرين، وقد ارتدته الملكة ماكسيما في الكثير من المناسبات المهمة التي حضرتها.

أساور جزر الهند الشرقية The Dutch East Indies Bracelets

Embed from Getty Images


تحتوي الخزائن الملكية الهولندية على زوج من الأساور المصنوعة من أجزاء سوار أكبر: وهو السوار المصنوع من البلاتين والمرصع بالألماس الذي قدمه شعب جزر الهند الشرقية للملكة جوليانا كهدية زفاف في عام 1937. تم تفكيك السوار الكبير في التسعينيات وتحويله إلى سوارين منفصلين، كل منهما مصنوع من جزأين متوازيين مرصعين بالألماس تربط بينهما شرائط صغيرة من الألماس.
تابعي أيضاً لمناسبة مرور 48 عاماً على زواجها: قصة المجوهرات التي ارتدتها ملكة السويد سيلفيا في زفافها

أساور الملكة ماري Queen Mary's Chain Link Bracelet

Embed from Getty Images


تشمل مجموعة مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية زوجاً متطابقاً تقريباً من الأساور ذات الطراز المتشابك التي ورثتها عن جدتها، الملكة ماري. صُنعت هذه الأساور من قبل دار جيرارد Garrard في الثلاثينيات؛ ويمكن ربطها معاً وارتداؤها كعقد تشوكر حول الرقبة.
تولى جيرارد تصميم هذه الأساور التي استغرق صنعها 3 سنوات، حيث صنع السوار الأول في عام وهو يتميز بتصميم عصري هادئ، وبعد ذلك بعامين، صنعت الشركة بروشاً من الألماس يحتوي على حجر ألماس زنة 9 3/4 قيراط عثر عليها في منجم في جنوب إفريقيا.
في العام التالي، عام 1935، قام جيرارد بصنع السوار الثاني ليطابق الأول، والفرق البسيط الوحيد في تصميمهما هو تضمين البروش الذي صنع في عام 1933 كجزء من السوار الثاني، وقد ارتدت الملكة ماري هذه المجوهرات كسوارين منفصلين وأيضاً مجتمعين كقلادة ضيقة حول الرقبة.
ورثت الملكة إليزابيث الثانية هذه الأساور من جدتها، الملكة ماري، في عام 1953، ومنذ السنوات الأولى من حكمها، دمجت الأساور في زيها الرسمي في الحفلات الكبرى.

سوار الألماس Diamond Zig-Zag Bracelet من السويد

Embed from Getty Images


هذا السوار العريض المرصع بالألماس يحمل تصميماً متعرجاً متداخلاً وقد ارتدته الكثير من سيدات الأسرة المالكة السويدية، بما في ذلك الملكة سيلفيا، وولية العهد الأميرة فيكتوريا التي ارتدته في صور خطوبتها، بينما اختارت شقيقتها الأميرة مادلين ارتداء السوار في يوم زفافها عام 2013.
هذا السوار كان ملكاً للدوقة الكبيرة لويز دوقة بادن، وهي والدة الملكة فيكتوريا ملكة السويد، المميز في هذا السوار أنه يمكن ارتداؤه كعقد تشوكر بإضافة قطعة إضافية لزيادة طوله حسب الحاجة.

سوار الملكة الأم The Queen Mother’s Quatrefoil Diamond Bracelet من بريطانيا

Embed from Getty Images


كيت ميدلتون أميرة ويلز ارتدت الكثير من الأساور المرصعة بالألماس في عدة مناسبات، منها في حفل توزيع جوائز بافتا عام 2019 عندما ارتدت سوار الملكة الأم The Queen Mother’s Quatrefoil Bracelet وهو سوار عريض يتميز بتصميمات متعددة للورقة الرباعية التي تتألف من 4 بتلات مرصعة بأحجار الألماس، وهو تصميم شائع في العمارة والفنون والشعارات وغيرها، ويحتوي كل تصميم للورقة الرباعية على 5 أحجار ألماس براقة.
هذا السوار كانت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة ترتديه غالباً في افتتاح البرلمان، وهو يعتبر من أجمل قطع المجوهرات الفخمة التي استعارتها كيت من خزينة الملكة بعد التيجان طبعاً.
ظهر هذا السوار لأول مرة على يد كيت في نوفمبر 2017 خلال عشاء احتفالي لجمعية آنا فرويد، وبعد ذلك ارتدته مرة ثانية في حفل توزيع جوائز بافتا.
اقرئي أيضاً لمناسبة ذكرى ميلادها.. جولة على أفخم مجوهرات الأميرة ديانا