قبل انطلاق مهرجان فينيسيا السينمائي..تاريخ أبرز دور المجوهرات الإيطالية التي تزين نجمات العالم

مجوهرات من ماركات إيطالية
مجوهرات فاخرة من أشهر دور المجوهرات الإيطالية

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الـ81 في المدينة الإيطالية الأشهر على الإطلاق، حيث تتلألأ نجمات العالم على السجادة الحمراء لتسحر القلوب والعيون بأزياء ومجوهرات من كبرى الدور العالمية، وتضعن قواعد الموضة بفخامة لا مثيل لها.
ولأن مهرجان فينيسيا يتميز بطابع إيطالي لا تشوبه شائبة، يُتوقع أن تتزين نجمات العالم بمجوهرات من أشهر الدور الإيطالية، التي تركت بصمة لا تُنسى في عالم صناعة وتصميم المجوهرات الفاخرة منذ عشرات السنين.
ولأننا دائماً نُتقن ونصيب التوقعات، دعينا نكتشف معاً أبرز الدور الإيطالية التي يُتوقع أن تُزين مجوهراتها نجمات العالم في مهرجان فينيسيا 2024، ونسترجع تاريخ هذه الدور العالمية ورحلتها في عالم تصميم المجوهرات.

بلغاري Bulgari

خاتم Fiorever من بلغاري Bulgari


بمجرد ذكر دور المجوهرات الإيطالية، تحضر إلى أذهاننا على الفور دار بلغاري Bulgari، تلك الدار التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتحديداً عام 1884، عندما افتتح سوتيريو بلغاري Sotirio Bulgari، صانع الفضة اليوناني الذي شردته الحرب، أول متجر له تحت اسم بولغاري في روما، ثم افتتح وأبناؤه العديد من المحلات، لبيع الهدايا التذكارية للسياح الأثرياء في المدينة، قبل أن يركزوا جهودهم على المجوهرات الفاخرة.
منذ ذلك الحين، نسجت علامة بلغاري تراثها الإيطالي في هويتها وتصميماتها الأساسية، فقد استلهم مُصممو الدار إبداعاتهم من العديد من المعالم السياحية في روما، مثل مدرج الكولسيوم الذي يحضر بقوة في جميع تصاميم مجموعة B.Zero1 الشهيرة للدار، إضافة إلى تصميم Serpenti الذي يجسد الأفعى، وهي إحدى الشخصيات الرئيسية في الأساطير اليونانية والرومانية القديمة، إضافة إلى تقنية Tubogas الشهيرة، المستخدمة في تصميم الساعات والمجوهرات، والتي تتميز بتأثير معدني مضفر يعود أيضاً إلى رمز الثعبان للحكمة والحياة والخلود.
افتتح بولغاري وأبناؤه العديد من المحلات لبيع الهدايا التذكارية للسياح الأثرياء في المدينة، قبل أن يركزوا جهودهم على المجوهرات الفاخرة.
ومن المتوقع أن تُزين مجوهرات بلغاري العديد من نجمات العالم على السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي 2024، أبرزهن آن هاثاواي وزندايا وليو ييفي، اللواتي يشاركن كسفيرات عالميات للدار الإيطالية، لعرض تصاميمها الفاخرة في الفعاليات الفنية حول العالم.

بوتشيلاتي Buccellati

سوار Capri من بوتشيلاتي Buccellati


يعود تاريخ تأسيس دار بوتشيلاتي إلى عام 1919 في مدينة ميلانو الإيطالية، على يد الصائغ ماريو بوتشيلاتي، لتصبح أول متجر مجوهرات في منطقة لارجو سانتا مارغريتا بجنوب شرق مدينة جنوة، وبعد فترة وجيزة، افتتحت بوتشيلاتي متاجر في جميع أنحاء إيطاليا، وتحديداً في روما وفلورنسا.
استلهم بوتشيلاتي أفكاره من أساتذة المجوهرات الإيطاليين القدامى، وقلّد تقنيات بوتيتشيلي ودوناتيلو، اللذين كانا صائغي ذهب قبل أن يصبحا فنانين، ومع ازدهار العمل، افتُتحت متاجر في جميع أنحاء إيطاليا ونيويورك وباريس، وانتقلت تقنيات ماريو الحرفية عبر الأجيال.
ولا تزال بوتشيلاتي تعتز بالفن الإيطالي في تصاميمها الراقية للمجوهرات، والتي تتميز بالاستخدام الفني للذهب والألماس والأحجار الكريمة الثمينة، كما تُكرم بوتشيلاتي تقاليدها في الحرفية المذهلة من خلال مجموعة Unica، وهي قطع فريدة من نوعها معقدة ورائعة تستحضر المثل الرومانسية للرفاهية الإيطالية القديمة، من خلال تصميم القطع يدوياً بشكل فريد حول الأحجار الكريمة والأحجار المركزية الرائعة، كما يتميز الذهب المصبوب يدوياً بنسيج غني مع نمط نقش متقن لتعزيز تفرد كل قطعة في المجموعة، حيث تُصنع جميع مجوهرات بوتشيلاتي لتبدو وكأنها من الحرير أو الدانتيل أو الدمشقي أو التول أو الكتان.
وعلى الرغم من ندرة هذه القطع اليدوية الفاخرة، فإن مجموعة Unica تمثل 70% من إجمالي مبيعات بوتشيلاتي السنوية.
ومن المتوقع أن نجد إبداعات بوتشيلاتي على السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي 2024، حيث تحرص العديد من عارضات الأزياء والنجمات العالميات على تزيين إطلالاتهن بقطع فاخرة من العلامة الإيطالية العريقة، التي تتميز بتصاميمها اليدوية الفاخرة والمُبتكرة.
ربما ترغبين بمشاهدة أفضل تصاميم المجوهرات المرصعة بالياقوت من أسابيع الأزياء الراقية لعام 2024

بوميلاتو Pomellato

النجمة الإيطالية بينيديتا بوركارولي Benedetta Porcaroli بمجوهرات بوميلاتو - الصورة من مكتب العلاقات العامة للدار


ومن التاريخ العريق إلى الحداثة والعصرية، تسحرنا إبداعات دار بوميلاتو Pomellato المُبتكرة، والتي تأسست في ميلانو عام 1967 على يد بينو رابوليني، وريث عائلته الشهيرة في عالم صناعة الأزياء والمجوهرات، فمن خلال تقديم فلسفة الملابس الجاهزة إلى عالم المجوهرات المحافظ تقليدياً، أحدث رابوليني ثورة في اختيارات أزياء النساء، بينما صاغ بوميلاتو بهوية قوية ومتطورة.
وبعد خمسين عاماً، أصبحت تصاميم رابوليني المميزة موضع إعجاب في إيطاليا وفي جميع أنحاء العالم بين عشاق المجوهرات.
وتتميز علامة بوميلاتو بتصميمها الفريد والأحجار الكريمة الملونة التي أصبحت من خلال تقنيات القطع والتثبيت المبتكرة تحدد أسلوباً مميزاً ورمزياً، ومن أكثر ما يُميز بوميلاتو اعتزازها بالألوان الزاهية والجريئة، والتي غالباً ما تقترن بالمعادن الثمينة، إذ يتم تصنيع كل قطعة من المجوهرات لتكون أصلية، بأشكال مميزة ومجموعات أصلية من المواد.
كما تشتهر بوميلاتو أيضاً بالتزامها بالاستدامة، حيث يتم تصنيع العديد من قطعها من مواد معاد تدويرها، لتبرز الفخامة الإيطالية بأسلوب فريد يحبس الأنفاس.
ومع انطلاق مهرجان فينيسيا بدورته الـ81 خلال أيام، من المتوقع أن تتزين نجمات هوليوود بمجوهرات بوميلاتو النابضة بالحياة، مثل الممثلة الإيطالية بينيديتا بوركارولي Benedetta Porcaroli التي شهدناها تروج لأحدث إصدارات بوميلاتو المقرر إطلاقها في شهر سبتمبر المقبل، إضافة إلى العديد من نجمات هولييود، مثل كاميرون دياز وليتون ميستر وإميلي فانكامب.

روبرتو كوين Roberto Coin

خاتم Domino من روبرتو كوين Roberto Coin


بتصاميم تستطيع العبور عبر الزمن وتجاوز حدود المكان، لطالما سحرتنا علامة روبرتو كوين Roberto Coin الإيطالية بمجوهرات تحبس الأنفاس، حيث تتخذ المعادن والأحجار الكريمة شكل رموز للجمال والفخامة والعاطفة.
برز روبرتو كوين كخبير في صياغة السرديات العاطفية داخل تصميماته، حيث تتجاوز إبداعاته الزخرفة، لتصبح أوعية للمشاعر والروابط العميقة، فكل قطعة من مجوهرات روبرتو كوين هي قصة يمكن ارتداؤها، وصندوق كنز من المشاعر والتطلعات التي تتردد صداها لدى كل من مرتديها.
تأسست روبرتو كوين في مدينة فيتشنزا بإيطاليا عام 1977، لذلك فهي تعد وافداً جديداً نسبياً، مقارنة بصناع المجوهرات الإيطاليين الآخرين في هذه القائمة التي ينتمي إليها ماركات يعود تأسيسيها للقرن التاسع عشر.
عندما تم إطلاق العلامة التجارية لروبرتو كوين رسمياً في عام 1996، استخدمت الدار توقيعاً فريداً للعلامة التجارية، وهي ياقوتة صغيرة، حيث كانت هذه الجوهرة المخفية، الموضوعة داخل كل قطعة، جزءاً من الاعتقاد القديم بأن ارتداء الياقوت يعزز العمر الطويل والصحة والسعادة.
ولأن المُصمم روبرتو كوين يدين بالفضل إلى صائغي المجوهرات الإيطاليين التقليديين كمصدر إلهام له، أسس مصنع La Quinta Stagione الإيطالي، وجمع أفضل المصممين والحرفيين الإيطاليين لإنتاج مجوهراته، فيما يعد كوين مصمماً غزير الإنتاج، إذ يصدر أكثر من 600 تصميم جديد كل عام.
ومن المتوقع أن تشهد السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا السينمائي 2024 العديد من إبداعات روبرتو كوين تُزين نجمات العالم الباحثات عن العصرية والفخامة في عالم المجوهرات الفاخرة، مثل توني سينثيا إيريفو وأريانا غراندي.

باسكال بروني Pasquale Bruni

أقراط Goddess Garden من باسكال بروني Pasquale Bruni


تُعد دار باسكال بروني Pasquale Bruni من أقدم وأشهر دور المجوهرات الإيطالية الفاخرة، ويعود تأسيسها إلى العام 1945 على يد باسكال بروني الأب، في أريتسو، وهي بلدة صغيرة في قلب توسكانا.
وتتميز مجوهرات باسكوالي بروني بتصاميمها الفاخرة المستوحاة من الطبيعة والثقافة وجمال الفن الإيطالي، فكل قطعة من مجوهرات الدار مصنوعة يدوياً من الذهب عيار 18 قيراطاً والأحجار الكريمة، وهي فريدة من نوعها، بتفاصيل معقدة تُبرز حرفية المُصممين.
ومنذ إنشاء الدار في الأربعينيات من القرن الماضي، برز باسكال بروني كراوي قصص ماهر ينسج الرومانسية والشعر في كل إبداع، لتصبح مجوهرات باسكال بروني لوحة للعواطف، مستلهمة من جمال الطبيعة وعمق المشاعر الإنسانية، مما ينتج عنه تصاميم ليست مجرد زينة، بل تعبيرات ملموسة عن الحب والفن.
ولأن عشق المجوهرات تتوارثه الأجيال، ورثت يوجينيا ابنة باسكال بروني الإبداع من والدها، وكانت جزءاً من الشركة منذ الطفولة، حيث اكتسبت شغفاً طبيعياً بعمل والدها، كما نشأت في بيئة إبداعية، وجعلت والدها يضيف إلى جميع المجموعات لمسة أنثوية جنباً إلى جنب مع الألوان النابضة بالحياة.
وفي عام 2001، تولت يوجينيا المسؤولية الكاملة عن التوجيه الإبداعي للعلامة التجارية، مضيفة روحاً معاصرة لكل مجموعة جديدة.