السعودي عبدالله ندا يحقق ذهبية العالم للشباب في بطولة الجوجيتسو بكازاخستان 2023

السعودي عبدالله ندا يحقق ذهبية العالم للشباب في بطولة الجوجيتسو بكازاخستان 2023 - الصورة من حساب الاتحاد السعودي للجوجيتسو على إكس "تويتر سابقا"
السعودي عبدالله ندا يحقق ذهبية العالم للشباب في بطولة الجوجيتسو بكازاخستان 2023 - الصورة من حساب الاتحاد السعودي للجوجيتسو على إكس "تويتر سابقا"

احتفى الاتحاد السعودي للجوجيتسو واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية بالبطل السعودي عبدالله ندا، والذي نجح في رفع راية المملكة العربية السعودية عاليا في محفل دولي ضمن منافسات بطولة العالم للجوجيتسو للشباب 2023، فئة وزن 72 كجم.


ذهبية العالم للشباب

وحسبما استعرض الاتحاد السعودي للجوجيتسو عبر حسابه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، فقد نجح عبدالله ندا في التتويج بالذهبية ضمن منافسات بطولة العالم للجوجيتسو للشباب لعام 2023، في فئة وزن 72 كجم والمقامة في أستانا، عاصمة كازاخستان.

وخلال الأيام الماضية، نجحت البطلة هديل قدحة، في الفوز بالبرونزية في بطولة العالم للجوجيتسو للشباب تحت الـ14 عاما، والمنظمة من قبل الاتحاد الدولي للجوجيتسو.


استحداث رياضة الجوجيتسو

الجدير بالذكر أنه تم الإعلان رسميا في مطلع أغسطس الجاري عن اعتماد 6 رياضات بارالمبية جديدة لأول مرة ضمن منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية في الرياض 2023، من قبل اللجنة المنظمة للدورة، وجاء من بينها "الآيكيدو، الجوجيتسو، السامبو، السافات، مصارعة الأذرع، الملاكمة التايلاندية".

وبتعريف رياضة الجوجيتسو فهي فن من فنون القتال الياباني العريق، تعود أصولها للقرن السادس عشر، وسمي أيضا بـ"الفن اللطيف" لأنه يعزز فنون الحركة والتحكم بالخصم، على عكس الألعاب الأخرى التي تتطلب الاعتماد على القوة البدنية فقط.

دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية 2023

بعد غياب دام لـ10 سنوات، تحديدا بعد آخر نسخة لدورة الألعاب العالمية للفنون القتالية في روسيا 2013، تعود البطولة على أراضي المملكة العربية السعودية وسط انتظار حافل من محبي الفنون القتالية، وجو يسوده الإثارة والتشويق، خاصة بعدما أثبتت السعودية ريادتها في استضافة الأحداث الرياضية محليا وعالميا، يشار إلى أن النسخة الأولى من البطولة أقيمت في بكين، الصين عام 2010، ثم استضافت سانت بطرسبرغ، روسيا النسخة الثالثة، وفي العام الجاري تستعد الرياض لفتح أبوابها للدورة الثالثة 2023.

وتحتضن البطولة هذا العام 16 تخصصا في مجال الفنون القتالية أبرزها "أيكيدو، ملاكمة، جودو، جوجيتسو، كاراتيه، كندو، كيك بوكسينغ، سامبو، سافات، سومو، التايكوندو، المصارعة، الووشو، والمبارزة".

تابع أيضا الأمير محمد بن سلمان يتوج الفائزين في سباقات "كأس السعودية 2023" للفروسية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر