النيابة العامة السعودية توضح عقوبة من يحصل على مال الضمان الاجتماعي بدون حق

النيابة العامة السعودية توضح عقوبة من يحصل على مال الضمان الاجتماعي بدون حق
النيابة العامة السعودية توضح عقوبة من يحصل على مال الضمان الاجتماعي بدون حق

حذرت النيابة العامة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، من الحصول على الضمان الاجتماعي بدون وجه حق، مبينة عقوبة كل من يحصل على مال الضمان، خاصة وأن نظام الضمان الاجتماعي في الأساس يهدف لضمان حد أدني من الدخل لتلبية احتياجات المستفيدين الأساسية.

كما يستهدف نظام الضمان الاجتماعي تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجا والأكثر استحقاقا، لذا ضمنت النيابة العامة لهذا الجانب الحماية عبر توضيح عقوبة من يستولى على مال الضمان دون وجه حق.

عقوبة الحصول على مال الضمان دون حق

أوضحت النيابة العامة أنه وفقا لنظام الضمان الاجتماعي فإن كل من يحصل على مال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى سنة، وغرامة مالية تصل لـ10 آلاف ريال سعودي، وفي أي حال من الأحوال يحكم على من يثبت عليه الإدانة برد ذلك المال.

شروط استحقاق الضمان الاجتمعي المطور

وفيما يلي نستعرض لكم شروط وضوابط استحقاق مال الضمان الاجتماعي، والتي تشمل:

- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

- أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

- الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة،و  استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.

- ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية..

- إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

آلية استرجاع المبالغ غير المستحقة

تتم تلك الخطوة عن طريق قيام المستفيد بتحويل الأموال الخاصة بالضمان الاجتماعي على حساب المعاشات الضمانية في بنك الراجحي، بعد ذلك يتم تبليغ الوزارة عبر البريد الإلكتروني [email protected] ويتم إرسال الإيصال.

اعرف أكثر عن 8 حالات يتم فيها إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر