كهرباء ومياه دبي تعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز التحول الرقمي

هيئة كهرباء ومياه دبي. الصورة من wam
هيئة كهرباء ومياه دبي. الصورة من wam

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي اعتمادها منصة "مايكروسوفت باور بلاتفورم" والمساعد الذكي "كوبايلوت" من شركة مايكروسوفت العالمية، والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز التحول الرقمي في الهيئة، حيث يتيح المساعد الذكي "كوبايلوت" لمطوري البرامج في الهيئة تطوير برامج وتطبيقات ذكية تدعم عمليات الهيئة بشكل أكثر فعالية وسلاسة بالاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويأتي هذا الاعتماد في إطار جهود الهيئة لتوظيف أحدث التقنيات العالمية في مختلف المجالات والاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

توظيف الذكاء الاصطناعي

وبحسب مكتب دبي الإعلامي قال "سعيد محمد الطاير" العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:" انطلاقًا من رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأن تكون دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة على مستوى العالم، نعمل على تطوير قنوات الهيئة الرقمية بالاعتماد على أحدث التقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي. ويأتي اعتماد منصة "مايكروسوفت باور بلاتفورم" والمساعد الذكي "كوبايلوت" ضمن جهودنا لتوظيف الذكاء الاصطناعي في جميع خدماتنا وعملياتنا والاستثمار في البنية التحتية الرقمية للهيئة تعزيز عجلة التحول الرقمي بهدف تعزيز سعادة جميع المعنيين وتوفير خدمات رقمية متقدمة ذات قيمة مضافة".

المساعد الذكي "كوبايلوت"

تجدر الإشارة إلى أنّ المساعد الذكي "كوبايلوت" يسهم في دعم المطورين والمبرمجين خلال عملية كتابة الشفرات وتطوير التطبيقات، كما يعمل على فهم سياق الشفرات التي يتم كتابتها وتقديم اقتراحات وتوجيهات للمبرمجين خلال عملية البرمجة، إضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية تنسيقها، وتصحيح الأخطاء لتسريع عملية التطوير.

رماس موظف الافتراضي المدعوم بتقنية "ChatGPT"

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة كانت قد اعتمدت على الذكاء الاصطناعي في معظم خدامتها من ذلك موظفها الافتراضي "رمّاس" المدعوم بتقنية "شات جي بي تي" النسخة التجريبية، والذي أسهم في إثراء تجربة المتعاملين وتعزيز سعادتهم، بفضل قدرته الفائقة على التفاعل مع المستخدمين وفهم احتياجاتهم واستفساراتهم بطريقة أفضل.
ويعمل "رماس" على خدمة المتعاملين والرد على استفساراتهم المكتوبة أو من خلال المحادثة الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
يحاكي "رمّاس" موظف خدمة المتعاملين لمساعدة جميع فئات متعاملي الهيئة ويتميز بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناء على استفساراتهم وتقديم خدمات إنجاز المعاملات وتوفير المعلومات وذلك من خلال طريقتين للتفاعل إما عن طريق الاختيار من قائمة الخدمات أو الأسئلة المباشرة.
ويوفر "رمّاس" معلومات عن 200 خدمة وخاصية لجميع فئات المعنيين مثل إدارة الإمداد وقنوات دفع الفواتير ونصائح عامة حول الاستدامة وغيرها.. ويقدم 11 من الخدمات الإجرائية مثل خدمة "الدفع السهل" وعروض "متجر ديوا".
كما يتيح للمتعاملين أيضا تتبع حالة طلب تشغيل/ تحويل وإيقاف الكهرباء إلى جانب الاستفسار عن الوظائف والمعلومات العامة عن الهيئة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر