باحثة سعودية تفوز بجائزة "لوريال- اليونسكو" للنساء في مجال العلوم

باحثة سعودية تفوز بجائزة "لوريال- اليونسكو" للنساء في مجال العلوم - الصورة من موقع كاوست على الإنترنت
باحثة سعودية تفوز بجائزة "لوريال- اليونسكو" للنساء في مجال العلوم - الصورة من موقع كاوست

أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عن فوز البروفيسورة دانا السليمان، أستاذ مساعد في هندسة وعلوم المواد، عضو هيئة التدريس في "كاوست" بجائزة دولية مرموقة منحت لها من قبل مؤسسة لوريال بالتنسيق مع اليونسكو، والتي تمنح لنخبة من العالمات العربيات منذ عام 2014، خاصة في مجالات علوم الحياة والعلوم الفيزيائية.

انضمام دانا السليمان لكاوست

التحقت البروفيسورة دانا السليمان، بـ"كاوست" في 2021، وذلك عقب استكمالها لدراستها الثانوية في كندا، كما أنها بفضل طموحها وعزيمتها نالت 3 درجات علمية من كلية  كلية إمبريال كوليدج في لندن، وذلك قبل أن تلتحق مباشرة بمعهد ماساتشوستس للتقنية ضمن برنامج "زمالة ابن خلدون" لما بعد الدكتوراه.

وكان لـ"السليمان" هدف من وراء أبحاثها والتي ركزت فيها على تطوير طرق مبتكرة للتنقيب عن المؤشرات الحيوية للحمض النووي المتعلق بأمراض معينة، لم يتوقف طموح "دانا" عن هذا الحد فقط، بل إنها تسعى خلال تقنياتها الحديثة إلى مد قطاع الرعاية الصحية بأدوات الكشف المبكر والدقيق لمختلف الأمراض الخطيرة على رأس القائمة السرطان بالشكل الذي يدعم توفير حلول غير مكلفة، وتقلل من فرص التدخل الجراحي.

تكريم دانا السليمان

أعربت دانا السليمان، عن شكرها وامتنانها بالتكريم الدولي، مشيرة إلى أنها وصلت لهذه المكانة بفضل الدعم المقدم من القيادة الرشيدة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وصرحت " تشرفت جدًا بهذا التكريم الدولي الذي ما كان ليتحقق دون الدعم المتميز والمرافق المتطورة في بلدي المملكة العربية السعودية وفي كاوست. وستكون هذه الجائزة حافزًا قويًا لمواصلة إسهاماتي الجريئة والمبتكرة لتحويل مجال الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها".

الجدير بالذكر أنه وقع الاختيار على "السليمان" للتقلد بهذه الجائزة نظير تطويرها لأساليب مبتكرة للكشف عن العلامات الحيوية، ولم تكن جائزة "لوريال – اليونسكو" للنساء هي الجائزة الأولى لـ"دانا"، ففي عام 2022 توجت بالجائزة العالمية "مبتكرون دون 35"، نظير ابتكارها المميز في  تطوير منصة إبرة مجهرية وظيفية مغلفة بالهيدروجيل.

وشهد حفل التكريم أيضا الاحتفاء بإحدى طالبات الدكتوراة في كاوست "ليلى الدخيل" في فئة الطالبات نظير أبحاثها المميزة.

للمزيد تابع الأمير محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الجديدة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر