صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "شركة تطوير البلد" لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية

صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "شركة تطوير البلد" لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية
صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "شركة تطوير البلد" لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الثلاثاء، عن تأسيس "شركة تطوير البلد" المطور الرئيس لمنطقة جدة التاريخية "البلد".

وجهة سياحية

ويأتي تأسيس الشركة في إطار الجهود المتواصلة بقيادة الأمير محمد بنت سلمان ولي العهد السعودي لتنمية وتطوير المنطقة التاريخية لمدينة جدة، لجعلها مركزاً اقتصادياً ووجهة ثقافية وتراثية عالمية تستند على إرث جدة العريق وثقافتها الغنية، لتكون وجهة سياحية عالمية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

شركة تطوير البلد

وشركة تطوير البلد إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والمطور الرئيس لمنطقة البلد لإعادة إحياء منطقة جدة التاريخية، وتوفير تجربة أصيلة، وبناء مجتمع حيوي وإبداعي، ومركز اقتصادي ووجهه تاريخية عالمية تستند إلى إرث جدة العريق وثقافتها المتنوعة.
وتهدف شركة تطوير البلد، إلى إعادة إحياء المنطقة التاريخية وتطويرها عبر التعاون مع برنامج جدة التاريخية ومختلف القطاعات والجهات ذات الصلة.
كما تطمح إلى إعادة إحياء المنطقة حضرياً وكتابة فصول جديدة وتوفير تجربة أصيلة متعددة الخيارات مستوحاة من تاريخ السعودي العريق، وتستهدف إنشاء مركز اقتصادي قوي في منطقة جدة التاريخية لاستحداث وجهة جاذبة محفزة للعيش داعمة لمجتمع البلد وثقافته الأصيلة، بتطويرها مساحة تبلغ 1.322 ألف متر مربع مخصصة للوحدات التجارية والمكتبية.

منطقة البلد

يزيد عمر منطقة البلد عن 3000 سنة، وتضم 5 أسواق تاريخية رئيسة وأكثر من 600 مبنى تراثي و36 مسجداً عريقاً، وتولي شركة تطوير البلد عناية خاصة بأصالة منطقة البلد وتاريخها الثقافي والتجاري الممتد عبر العقود، وتهتم بتفاصيل تصميمها المعماري الفريد.
وتعمل الشركة على دعم استمرار ممارسة المهن والحرف الأصيلة لسكان المنطقة، ما يسهم في انتقال الحرف للأجيال القادمة والحفاظ عليها والمساهمة في نشر ثقافة البلد الأصيلة.

إثراء تجربة الزائر

تساهم أنشطة شركة تطوير البلد في إثراء تجربة الزوار والسائحين؛ نظراً إلى ما تتمتع به المنطقة من عوامل جذب ثقافية وتاريخية وتراثية، وتهدف لبناء مجتمع حيوي وإبداعي من خلال استحداث الفرص الجاذبة للإقامة والعمل وزيارة المنطقة وتطويرها ما يقارب 9,300 وحدة سكنية و 1,800 وحدة فندقية.
تابعي المزيد: شارع الرسامين يجمع زوار جدة التاريخية بين حداثة الفن وعبق الماضي

بيئة جاذبة للأعمال

وتعمل الشركة على توفير بيئة جاذبة للأعمال والمشاريع الثقافية، وأن تكون المنطقة مقصداً رئيسياً لرواد الأعمال، لجعل جدة التاريخية مركزاً اقتصادياً تنموياً ووجهة سياحية تاريخية عالمية من خلال تقديم خيارات تجارية متميزة تسهم في جذب الاستثمارات وطرح فرص في قطاعات مختلفة، تشمل الأصول السكنية والفندقية والترفيهية، والثقافية، والتجارية، والمكتبية.

شراكات استثمارية

تسعى الشركة لنسج شراكات استثمارية من خلال توفير خيارات تجارية متميزة واستحداث فرص استثمارية في القطاعات السكنية والفندقية والتجارية لجذب المهتمين للاستثمار والعمل بمنطقة البلد، وتعمل على التطوير العقاري والاستثمار في منطقة البلد، ونسج الشراكات الإستراتيجية مع المستثمرين والمطورين.
وتعمل الشركة مع الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف تمكينها والرفع من مساهمتها في إجمالي الناتج المحلي. ويتماشى إطلاق الشركة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في القطاعين العقاري والسياحي، الهادفة لتمكين قطاعات جديدة تسهم في تنويع اقتصاد المملكة وفقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030.
وتعمل شركة تطوير البلد لتحقيق استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في القطاعين العقاري والسياحي؛ ما يسهم في خلـــق أثـر اقتصادي شـــامل تتجلى أبرز مظاهره في اسـتحداث الوظائف، والمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة المحتوى المحلي، وازدهار القطاع الخاص، فضلاً عن تحسين جودة الحياة بصورة عامة.
ويعمل المشروع على توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتنمية الفرص في القطاعات الواعدة. وتعمل في شركة تطوير البلد على توفير بيئة جاذبة للأعمال والمشاريع الثقافية، وأن تكون المنطقة مقصداً رئيسياً لرواد الأعمال.
وتساهم الشركة على نحو مباشر في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة في قطاع السياحة من خلال تطوير البنية التحتية السياحية؛ ما يعزز مكانتها دولياً مع الحفاظ على هويتها الوطنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر