الغذاء والدواء السعودية تحصل على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية ISO/IEC17043:2023

الغذاء والدواء السعودية تحصل على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية ISO/IEC17043:2023
الغذاء والدواء السعودية تحصل على الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية ISO/IEC17043:2023

ذهب الاعتماد الدولي لمواصفة الأيزو القياسية ISO/IEC17043:2023، ليصبح من نصيب المختبرات المرجعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء  "المختبر المرجعي لكيمياء الأغذية، والمختبر المرجعي للأحياء الدقيقة، والمختبر المرجعي للدواء ومنتجات التجميل"، باعتبارها مقدما رسميا لبرامج اختبار الكفاءة للاختبارات التحليلية.

وجاء هذا الاعتماد ليؤكد على الدور المرجعي والأساسي لمختبرات "الهيئة" في مجال تطوير طرق التحليل، وتقديم اختبارات الكفاءة محليا ودوليا، فهو بمثابة اعترافا رسميا من جهات الاعتماد بكفاءة مقدم برامج الكفاءة وقياس مدى استجاباته وتطبيقه للمعايير وللمتطلبات الفنية والإدارية ومنحه الصفة الرسمية لتقديم اختبارات الكفاءة في مجال الاعتماد.

نتائج الحصول على الاعتماد

ويتمثل أثر حصول هيئة الغذاء والدواء السعودية على الاعتماد الدولي، لمواصفة الأيزو القياسية في الآتي:

● تطوير وتحسين البنية التحتية للجودة، والخدمات المقدمة من المختبرات التي تعمل في نطاق مجال أعمال "الهيئة".

● تطوير وتحسين الآليات التحليلية، اعتماد الطرق المخبرية لتحديد المشكلات المتعلقة بالمختبرات الغذائية، ومختبرات فحص منتجات التجميل، وطرح إجراءات التحسين عليها.

● فتح المجال لتعزيز الثقة مع عملاء المختبرات عبر تقديم نتائج دقيقة.

للمزيد تابعي الغذاء والدواء السعودية تحذر من مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية

المتطلبات العامة للمواصفة

 وتتضمن المتطلبات العامة للمواصفة ISO/IEC17043:2023 عدة محاور منها متطلبات إدارية، ومتطلبات فنية "متطلبات التحليل الإحصائي وتحديد القيمة المقبولة للعينة وتقييم أداء المشاركين"، ويعرف اختبار الكفاءة الفنية بأنه أداة أو وسيلة قياس يتم الاستعانة بها في عدة مختبرات تحت ظروف متساوية وباستخدام المقارنات البينية لقياس وتقييم أداء المشتركين

 ويعكس هذا الإنجاز مهمة ورؤية "الغذاء والدواء" لتحقيق الريادة عالميا مرتكزة على أسس علمية، بما يدعم تعزيز الصحة العامة في وجود منظومة متكاملة من المختبرات المرجعية المعتمدة دوليًا، تعمل على تطوير طرق التحليل وتقديم اختبارات الكفاءة.

مذكرة تعاون مع موهبة

قبل أيام قليلة وقعت هيئة الغذاء والدواء مذكرة تفاهم مع موهبة من أجل تبادل الخبرات والدعم العلمي والعملي في مجال التطوير والابتكار وتنفيذ برامج تدريبية موجهة للموهوبين، ويأتي الهدف من توقيع هذه المذكرة من أجل تعزيز ودعم سبل التعاون والعمل المشترك بما يحقق أهداف وتطلعات الطرفين ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتتمثل مجالات التعاون في تبادل الخبرات والمعلومات لتنفيذ برامج مشتركة، التوعية بتنظيمات وتشريعات الأجهزة الطبية، المشاركة في الحملات التوعوية والفعاليات الخارجية.

هيئة الغذاء والدواء السعودية

جاء الهدف من تدشين هيئة الغذاء والدواء السعودية مم أجل مراقبة والإشراف على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية والتشخيصية ووضع المواصفات القياسية الإلزامية لها سواء كانت مستوردة أو مصنعة محلياً، وتلتزم الهيئة بفحصها  مراقبتها داخل مختبراتها أو مختبرات الجهات الأخرى، كما تلتزم الهيئة أمام المستهلك بنشر التوعية في كل ما يتعلق بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكافة المنتجات والمستحضرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر